سهم نيو – معلومات عن السهم

تداول الأسهم
شركة نيو الصينية

سطع نجم سهم شركة nio في سماء الاستثمار والتداول خلال عام 2021م والذي يعتبر العام الأكثر نجاحا للسهم منذ تأسيس شركة نيو الصينية عام 2014م والتي تنشط في مجال صناعة السيارات الكهربائية، وقد نجحت الشركة في أن تحقق نموا متزايدا بشكل ملحوظ في حجم الأرباح والعائدات وفقا للتقارير الربع سنوية للشركة، ما دفع الخبراء والمحللين إلى توقع أن سهم شركة nio سوف ينطلق بشكل قوي ويتحول من السوق المحلي في الصين إلى السوق الدولي ليصبح منافس حقيقي وقوي لشركة تسلا العالمية.

معلومات شركة نيو الصينية

شركة نيو الصينية هي شركة صناعة سيارات، وتعد السيارة الأولى من نوعها التي تهدف إلى منافسة سيارات شركة تسلا بصورة علنية، تأسست نيو الصينية عام 2014م في مدينة شانغهاي الصينية، تم طرح سهم نيو الصينية لأول مرة في الثاني عشر من سبتمبر عام 2018م، ويعرف رمز سهم nio بورصة نيويورك بصيغة NIO، أما رمز سهم nio في بورصة هونج كونج فهو 9866.

وتعمل الشركة على تعزيز تواجدها في السوق الأوروبية عن طريق افتتاح فرع جديد لمصنعها في دولة المجر. كما تسعى إلى توسيع أعمالها في هولندا وألمانيا والدنمارك والسويد. حيث تخطط إلى افتتاح أول مصنع لها خارج الصين بمساحة عشرة آلاف متر مربع. والذي من المتوقع أن يغطي عمليات التصنيع وخدمات ما بعد البيع الخاصة بمحطات تبديل البطاريات. وكذلك مراكز البحث والتطوير الخاص بمنتجات البطاريات.

ووفقا لبيان صادر من شركة نيو الصينية فقد أعلنت أنها سوف تسرع في عملية بناء المحطات الخاصة بتبديل البطاريات في أوروبا بهدف التوسع في حجم مبيعات السيارات الخاصة بمصنعها في الدول الأوروبية، بالإضافة إلى افتتاح شبكات الشحن الخاصة بها في الدول الأوروبية.

تسعى شركة نيو إلى منافسة كبرى الشركات في العالم من خلال تطوير البنية التحتية للشركة، إلى جانب سعى الشركة إلى مضاعفة حجم الإنتاج والتسليم، حيث تمتلك شركة نيو الصينية ميزانية عامة نقية تسعى من خلالها لتعزيز السيولة النقدية بهدف مواجهة أي عقبات قد تكون في المستقبل، كما تقدم الشركة نموذج بطارية Bass الذي يتميز بالشعبية الكبيرة بين المستهلكين في العالم.

وفي ظل الأداء المتميز والتكاليف المنخفضة لسيارات نيو والتي تحاكي نفس جودة سيارات تسلا. والرغبة في الانتشار والشعبية ليس فقط في الصين بل في دول العالم كله، من خلال تحول السيارات الكهربائية إلى سيارات صديقة للبيئة، فإن كل هذه العوامل تشير إلى مستقبل سهم nio يتجه نحو نمو كبير وصعود سريع خلال العام القادم، ويمكن ملاحظة ذلك من خلال متابعة سهم nio مباشر في الأسواق المالية التي يتم تداول السهم فيها.

تقييم سهم نيو الصينية

عند الرغبة في تقييم سهم شركة نيو فلابد من إلقاء نظرة على تاريخ السهم منذ تأسيسه وإدراجه في البورصة. وما هي أبرز حالات الصعود أو الهبوط التي مر بها السهم. فقد كان سعر سهم شركة نيو عند الاكتتاب عام 2018م نحو 6.26 دولار أمريكي. وبمجرد طرح السهم في البورصة شهد إقبالا واسعا من المستثمرين. مما رفع سعر السهم لأكثر من 100% في غضون أيام قليلة.

وبعد حوالي عام ونصف العام منذ ذلك التاريخ شهدت اسهم nio صعودا كبيرا يقدر بنسبة 1070%. ولذلك حقق المتداولين على اسهم nio في ذلك الوقت أرباحا طائلة، ولكن لم تستمر الأمور في المضي بنفس الوتيرة. حيث تعرضت الشركة إلى العديد من الأزمات أدت إلى انخفاض قيمة اسهم nio بشكل كبير.

أما عام 2019م فلم يكن الأسعد بالنسبة لأصحاب سهم شركة نيو نظرا لتأثر أداء السهم بأزمة كورونا وما نتج عنها من تراجع في حجم مبيعات السيارات الكهربائية وإيرادات الشركة، وبالتالي انخفض أداء السهم، ولكن الأمر الإيجابي هنا أن سهم شركة نيو تمكن من معاودة الصعود مرة أخرى وبسرعة فائقة في العالم التالي 2020م، حتى سجل سهم شركة نيو أعلى سعر له خلال تلك الفترة، فقد بلغ سعر السهم 66.99 دولار أمريكي، وذلك نتيجة للارتفاع الهائل في حجم مبيعات الشركة في تلك الفترة.

خلال الفترة الأخيرة أثير جدل واسع حول شركة nio ومستقبل أسهمها في البورصة، خاصة مع الهبوط الكبير الذي شهده السهم منذ مطلع العام الجاري، وقد ذهب البعض إلى اعتبار أن السهم يمر بحالة من التخبط وعدم الاستقرار نتيجة لما مرت به الشركة من أزمات متتالية أدت إلى هبوط السهم بشكل مدوي، بينما يرى البعض الآخر أن ما تعرضت له الشركة أمر طبيعي عقب أزمة كورونا وتوابعها على العالم كله، خاصة وان شركة nio من الشركات الجديدة نسبيا في الاقتصاد العالمي ومن الطبيعي أن تتعرض إلى بعض الأزمات حتى تتمكن من ترسيخ مكانتها في السوق المالية.

عوامل نمو ومضاعفة أرباح شركة نيو

وبالنظر إلى التقرير المالي للشركة والنتائج النهائية لتحليل سهم شركة nio فأصبح هناك شبه إجماع على أن nio سهم من الخيارات الجيدة للاستثمارات طويلة الأجل في المستقبل، خاصة مع وجود عدد من العوامل التي من شأنها أن تساعد الشركة على تحقيق النمو ومضاعفة الأرباح خلال السنوات المقبلة، ومن أبرزها الآتي:

  • إطلاق شركة nio أول السيارات السيدان الكهربائية من تصنيعها.
  • اقتحام الشركة دولة النرويج باعتبارها المحطة الأولى في خطة شركة نيو للتوسع في الدول الأوروبية.
  • تفوق شركة نيو في تقديم خدمة محطات تبديل البطاريات، والتي تقتصر حاليا على دول الصين. وتهدف الشركة إلى التوسع في تقديم هذه الخدمة في أوروبا.
  • حققت اسهم nio نموا يقدر بنسبة 50% خلال شهر واحد فقط وهو ديسمبر 2020م.
  • تتضمن رؤية شركة nio رفع حجم الإنتاج إلى 7500 سيارة بشكل شهري.
  • تقدم شركة نيو نموذج بطارية BaaS الشعبية.
  • تعمل شركة نيو على تطوير البنية التحتية بالشكل الذي يحقق لها القدرة على الوفاء بالالتزامات المستقبلية للشركة.

وبالرغم من حالة الهبوط التي يعاني منها سهم شركة نيو في الوقت الحالي، إلا أنه مازالت هناك الكثير من التوقعات التي تشير إلى احتمالية صعود السهم خلال السنوات الثلاث المقبلة ليصل سعر إلى أكثر من مائة دولار، ويتم الاستناد في هذا التوقع إلى القيمة السوقية للشركة في الوقت الحالي، وحجم العائدات المتوقعة خلال الفترة المقبلة، مع احتمالية صعود السهم ليقترب من 200 دولار مع بدء الشركة في بيع سياراتها في أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

هل يعتبر سهم نيو الصينية استثمار جيد؟

يتساءل العديد من المستثمرين حول الاستثمار في سهم نيو الصينية إن كان أمرا جيدا أم لا. خاصة في ظل حالة الهبوط التي يشهدها السهم منذ شهور عديدة. بالتزامن مع إعلان الشركة عن تسجيل زيادة بمعدل 109% في حجم إجمالي مبيعاتها للعام السابق 2021م بالمقارنة مع عام 2020م. وهو ما يعني زيادة أرباح الشركة بعكس ما يظهر في أداء السهم في البورصة الأمريكية.

وبالنظر إلى مستقبل سهم nio فإن جميع التوقعات تشير إلى ارتفاع أداء السهم في المستقبل، خاصة وأن سعر سهم نيو في الوقت الحالي يعتبر رخيص جدا عن قيمته الحقيقية، ولا سيما مع الأرقام الضخمة التي تحققها الشركة في حجم المبيعات والتسليمات وخطط التوسع في الدول الأوروبية والتي تسعى شركة نيو الصينية إلى تنفيذها.

توقعات سهم نيو الصينية

توقعات سهم nio تشير إلى وجود العديد من التحديات أمام السهم، خاصة مع احتمال استمرار تدني مستوى السهم، فالعديد من المستثمرين يتفاعلون مع التطورات السلبية التي تعرضت لها شركة نيو التي تعد من أكبر الشركات الصينية في مجال تصنيع السيارات الكهربائية والتي تسعى إلى منافسة كبرى الشركات العالمية.

منذ عام 2020م وفترة تفشي الوباء العالمي قام بعض الشركات في شنجهاي وجيلين بتعليق عمليات الإنتاج. ولم يتم التعافي من أثر الأزمة حتى الآن. ومن المتوقع أن تتعرض الشركة إلى تأخير واضح في تسليم المركبات إلى العملاء في الفترة المقبلة. مع توقع استمرار السهم في الاتجاه الهبوطي.

وقد انخفض سهم نيو إلى أدنى مستوياته منذ أغسطس عام 2020م حيث وصل إلى 13 دولار في مارس الماضي. ليعاود الصعود إلى 20 دولار مرة أخرى، وهو الأمر الذي رفع القيمة السوقية للشركة إلى 33 مليار دولار أمريكي.

منذ بداية العام الجاري 2022م انخفض سهم نيو بنسبة 70%، وتخلفت عن الشركات المنافسة سواء المحلية أو العالمية، خاصة بعدما بلغ السهم رقم قياسي في مطلع عام 2021م حيث سجل 66.99 دولار، ولذلك يعتبر العام 2022م من الفترات القاسية التي عانى خلالها السهم، وهو ما يدفع الخبراء إلى إصدار توقعات سهم nio باحتمالية استمرار السهم في الهبوط، ولكن على العكس يرى البعض الآخر أن مستقبل سهم nio قد يكون مزدهرا، وأن افتتاح المصنع الجديد للشركة في أوروبا سوف ينعكس بشكل إيجابي على أداء السهم خلال العام الجديد.

كما تشير بعض التحليلات إلى وجود بعض الضغوط من قبل الشركات العالمية والتي ترغب في اقصاء شركة نيو عن السوق الأوروبية، حيث تمثل شركة نيو منافس جديد وقوي يتمتع بقدرات ومزايا ضخمة تؤهله لأن يكون المنافس العالمي الأول لشركة تسلا، ولذلك فإن أداء سهم نيو في البورصة يرتبط ببعض تلك الضغوط التي تحاول إبقاء السهم في مستوى منخفض ومنعه من الارتفاع، ومع ذلك فإن سهم nio يعد من الاستثمارات طويلة الأجل التي قد تحقق نتائج تفوق التوقعات.

كيفية تداول سهم nio

تداول سهم nio وغيره من أسهم الشركات العالمية بشكلٍ عام أصبح من الأمور السهلة. حيث يتم تداول الأسهم بكل سهولة عبر شبكة الإنترنت. ولم يعد المستثمر مضطرا إلى امتلاك الأسهم بشكل فعلي كما كان الحال في السابق. بل يمكن الاستفادة من تحركات أسعار الأسهم وتداول قيمتها من خلال منصات التداول المتاحة عبر الإنترنت. كل ذلك يمكن تنفيذه بخطوات بسيطة تتمثل فيما يلي:

  • اختيار شركة تداول أسهم موثوقة وآمنة، مع التأكد من خضوعها لتنظيم وترخيص الهيئات الرقابية المالية في العالم.
  • يتم فتح حساب تداول باستخدام البيانات الشخصية للمستثمر، ومن ثم إيداع قيمة رأس المال المطلوب استثمارها في شراء وتداول سهم nio مع مراعاة قيمة الحد الأدنى للإيداع في حساب التداول وفقا لقوانين شركة التداول.
  • يتم البحث عن رمز سهم nio في منصة التداول، ثم تحديد السهم باعتباره السهم المطلوب تداوله.
  • يتم استخدام أدوات التحليل والمؤشرات الفنية والتقارير المالية المتاحة من قبل شركة التداول من أجل تحليل سهم nio قراءة أداء السوق ووضع التوقعات الشخصية لتحرك السهم في السوق المالية.
  • البدء في تداول سهم nio وفقا للتوقعات والتحليلات المبنية على المعلومات السابق ذكرها ومتابعة سهم nio مباشر عبر منصة التداول وقراءة المؤشرات والرسوم البيانية للسهم.
  • كما يمكن شراء سهم nio وامتلاكه بشكل مباشر في حالة الرغبة في ذلك، وذلك من خلال نفس الخطوات السابقة. حيث يتم فتح حساب التداول وإيداع رأس المال المراد استثماره في شراء اسهم شركة نيو بعد تحديد رمز سهم nio في منصة التداول.
  • بعد إضافة الأسهم في المحفظة الاستثمارية يصبح المستثمر قادرا على بدء متابعة حركة سهم nio مباشر. والبدء في تداول nio سهم أو الاحتفاظ بالأسهم باعتبارها استثمار طويل المدى.

هل تداول nio سهم مربح؟

يجدر بنا الإشارة إلى أن تداول الأسهم بالمفهوم الشامل والعام هو عبارة عن عمل استثماري أولا وأخيرا. ولذلك فهو يحتمل كلا الوجهين –الخسارة والربح-، فالأمر بالكامل يتوقف على عدة عوامل أساسية. أهمها قدرة المستثمر على تحليل سوق المال وقراءة الأحداث المؤثرة في السوق بشكل صحيح. مع القدرة على توقع حركة أسعار الأسهم ومحاولة الاستفادة من هذه التحركات بأقصى صورة ممكنة سواء كانت التحركات في اتجاه الصعود أو الهبوط.

ومع ذلك ففي المجمل يرى أصحاب الخبرة أن سهم نيو يعد من الفرص الجيدة للاستثمار طويل المدى، نظرا للتوقعات الكبيرة بارتفاع قيمة nio سهم خلال السنوات المقبلة بعدما تتمكن الشركة من تنفيذ التوسعات التي تسعى إليها وانتشار سياراتها في الولايات المتحدة الأمريكية ودول أوروبا.

أضف إلى ذلك أن متداولي nio سهم عبر شبكة الإنترنت قد تمكنوا بالفعل من الاستفادة بشكل كبير من السهم حتى في أسوأ الفترات التي شهد فيها سهم شركة نيو تقلبات شديدة وانخفاض ملحوظ، وذلك عن طريق تداول سهم nio مباشر عبر العقود مقابل الفروقات CFDS، حيث تتيح الفرصة للاستفادة من حركة سعر السهم في كلا الاتجاهين _الهبوط والارتفاع_ عن طريق فتح مراكز للشراء في حالة ارتفاع السعر، أو فتح مراكز للبيع في حالة توقع تراجع قيمة السهم.

حكم الاستثمار في nio سهم

يتساءل بعض المستثمرين إذا ما كان سهم nio حلال وجائز الاستثمار فيه. ولكي نتمكن من تحديد ذلك فلابد أولا من معرفة العوامل التي تحدد مدى شرعية السهم. فالسهم هو عبارة عن جزء معين من رأس مال الشركة، وهو نصيب المساهم في هذا المال. حيث يمثل مجموع الأسهم إجمالي رأس المال.

ولا يوجد أي حرج في الاستثمار في أسهم الشركات الأجنبية بشكلٍ عام بشرط أن تتحقق بعض الأمور، وهي:

  • ألا يكون النشاط الأساسي للشركة يتضمن بيع ما لا يحل. وألا يكون في هذه الاستثمار إعانة للشركة على نشر الفساد أو عمل الباطل.
  • يحرم شراء وبيع أسهم البنوك التي تتعامل بالقروض والفوائد الربوية.
  • يحرم وضع أموال هذه الأسهم في البنوك الربوية حتى لا تختلط أرباح الأسهم بالأموال الربوية.
  • يجوز للمسلم المساهمة في أي شركات أجنبية طالما ثبت أنها لا تتعامل بالربا.

بما أن nio سهم تابع لشركة صناعية لا تعمل في أي محرمات أو مخالفات شرعية؛ فتكون الخطوة التالية هي التأكد من خلو المعاملات المالية للشركة من القروض والفوائد الربوية، وبالنظر إلى التقارير المالية لشركة نيو نجد أن إجمالي دخل الشركة من الفوائد يقدر بنحو 264.70 مليون دولار، أما مجموع الإيرادات للشركة فتبلغ 13.00 مليار دولار، وبالتالي فإن مجموع الدخل من الفوائد يزيد عن 2% من إجمالي الشركة، ونسبة التطهير تبلغ 100%، إذن فلا يمكن القول أن سهم nio حلال بسبب نسبة الفوائد الربوية في رأس مال الشركة.