مؤشر الماكد MACD

التحليل الفني
مؤشر الماكد MACD

مؤشر الماكد من أهم المؤشرات الأساسية في التحليل الفني في الأسواق المالية، ويأتي في المرتبة الثانية من بين أكثر المؤشرات الشعبية بعد مؤشر المتوسط المتحرك، ويستخدم هذا المؤشر في كل استراتيجيات المتداولين المبتدئين البسيطة بشكلٍ خاص، وفي كل الأنظمة المتقدمة الخاصة بالمتداولين المحترفين، وفي هذا المقال سوف نتعرف على هذا المؤشر بالتفصيل.

ما هو مؤشر الماكد MACD

مؤشر الماكد أو MACD هو اختصار للمصطلح الإنجليزي Moving Average Convergence Divergence والذي يعني التباعد والتقارب لمتوسط حركة تقارب الأسعار، ويعتبر من أهم المؤشرات لتتبع الاتجاه، حيث يظهر اتجاه متوسطين متحركين للأسعار  MA، وهو من أكثر المؤشرات الشائع استخدامها في التحليل الفني في الأسواق المالية المختلفة سواء العملات أو الأسهم وغيرها.

وقد تم إنشاء مؤشر MACD في أواخر فترة السبعينيات من القرن الماضي بواسطة Gerald Appeal””، والذي كان يخطط في بداية الأمر لاستخدام المؤشر في تحليل سوق الأوراق المالية، ولكن بدأ استخدامه لاحقا في مختلف الأسواق المالية بما فيها سوق الفوركس، كما هو الحال مع أغلب المؤشرات المفيدة.

ويعدّ المؤشر سهلا وشاملا في تطبيقه، فهو يشمل عدد متنوع من الإشارات، مثل مناطق الاختراق، والتغييرات في المواضع بالنسبة إلى خط الصفر، وذروة البيع وذروة الشراء، إلى جانب إشارات التباعد والتقارب، ويعمل هذا المؤشر بشكل جيد مع مختلف أدوات الصرف.

كيفية حساب مؤشر الماكد MACD

الخط الخاص بالمؤشر هو عبارة عن التمثيل البياني لناتج معادلة الحسابللفرق بين متوسط المتحرك السريع والبطئ، ويتم عرض الناتج على شكل منحنى، وذلك بالنسبة للإصدار الأصلي، أما الإصدار الحديث للمؤشر فيعرضه على شكل منحني، مع عرض الفرق بين الخطوط على هيئة رسم تخطيطي.

ويتم حساب الصيغة لمؤشر ماكد من خلال طرف متوسط الحركة المتزايدة لفترة 26 يوما من متوسط الحركة المتزايدة لفترة 12 يوما (EMA 26 – EMA 12).

فتكون معادلة الماكد MACD على النحو التالي:

خط الماكد MACD= EMA(الإغلاق SP) –EMA(الإغلاق FP).

بحيث أن:

SP هي إشارة لفترة EMA البطيء، أما FP فهي إشارة لفترة EMA السريع.

وخط الإشارة البطيء هو المتوسط للمتحرك البسيط لخط الماكد.

وهذه هي معادلة MACD: Signal = SMA (MACD Line, SLP).

بحيث أن SLP هو الرمز لفترة خط الإشارة.

ويعرف متوسط الحركة المتزايدة EMA لمدة 9 أيام للمؤشر ماكد باسم “خط الإشارة”، ويتم رسمه أعلى مؤشر ماكد، وغالبا ما يشير إلى معلمات إشارات الشراء والبيع، وهذا ما يعرف باسم الإعداد الافتراضي.

كيفية عمل مؤشر الماكد MACD

يعتبر مؤشر الماكد مؤشرا أساسيا في التحليل الفني في الأسواق المالية المختلفة، فالغالبية العظمى من المتداولين المبتدئين والمحترفين يستخدمونه في استراتيجيات التداول الخاصة بهم.

ويمكن استخدام مؤشر MACD بالعديد من الطرق المختلفة، ولكن قبل أن نتطرق إلى طريقة استخدام MACD كجزء من استراتيجيات التداول فمن الضروري أن نعرف نلقي نظرة على كيفية عمله.

يشمل مؤشر الماكد على متوسطين متحركين، الأول طويل المدى وهو (EMA 26 فترة افتراضية). والآخر متوسط المتحرك قصير المدى (EMA 12 فترة افتراضية)، ومن خلالهما يتكون الرسم البياني وخط الإشارة.

ويوفر مؤشر MACD لسوق الفوركس مؤشرا لاتجاه السوق المطلوب، ويتم تمثيل هذا المؤشر على منصات التداول من خلال الرسم البياني. مع استخدام متوسط متحرك بشكل افتراضي بقيمة 9 فترات. ويطلق عليه خط الإشارة نظرا لإمكانية استخدامه للإشارات الخاصة بدخول المركز.

أين يوجد مؤشر MACD

يتميز مؤشر ماكد بشعبية واسعة بين المتداولين في سوق الفوركس، لذلك فمن السهل العثور عليه في منصات التداول المختلفة عبر شبكة الإنترنت. فيتوفر مؤشر الماكد لسوق الفوركس على منصة Meta Trader وMACO MT5 و MT4.

استراتيجية تداول MACD يتميز بكونه سهل الوصول. حيث يتم تنزيل إحدى منصات التداول ومن ثم يتم إضافة المؤشر، ثم يصبح جاهزا للاستخدام وتطبيق الاستراتيجية الخاصة بالمتداول.

كيف يتم قراءة مؤشر الماكد MACD

يمكن لكل متداول أن يتعلم طريقة قراءة مؤشر الماكد بكل سهولة من خلال معرفة كافة التفاصيل الخاصة بالمؤشر. حيث أن مؤشر MACD يسمح لكل متداول أن يقوم بقراءة الاتجاه الحالي إلى جانب القدرة على تقييم قوته. فالاتجاه سوف يكون أقوى خلال المراحل التي يكون خط الإشارة موجود في الرسم البياني. أو أكبر منال مدرج التكرار في الاتجاه الهبوطي، أو أصغير من مدرج التكرار في الاتجاه الصعودي.

وبالتالي يتمكن المتداول من الانتباه إلى خط إشارة المؤشر MACD. وحين يتم تضمينه بالرسم البياني فسوف يظهر رغبة كبيرة في مواصلة التحركات الحالية أو حتى الوصول إلى مرحلة الاندفاع في السوق. وإذا خط الإشارة غادر الرسم البياني فذلك يشير إلى احتمالية ضعف الاتجاه، أو أن الاتجاه على وشك الانعكاس.

طريقة استخدام مؤشر الماكد MACD

يعتبر اختلاف MACD من أقوى مؤشرات التنبؤ، فمعرفة طريقة استخدام MACD وفهم تفسيرات إشاراته قد يساعد في تحسين أداء استراتيجيات التداول. ويتم استخدام مؤشر الماكد في تحديد ثلاثة أنواع رئيسية من الإشارات، وهي تقاطعات خط الصفر وتقاطعات خط الإشارة والاختلاف.

وهناك ثلاثة أمور أساسية يجب وضعها في الاعتبار عند استخدام مؤشر MACD، وهي:

  • نقطة تقاطع المؤشر: فإذا قطع الماكد خط الصفر إلى أعلى، فإن الإشارة تكون صعودية. أما إذا قطع المؤشر خط الصفر إلى الأسفل فذلك يدل على الإشارة الهبوطية.
  • من أين يتحول المؤشر: فإذ تحول مؤشر MACD من أعلى الصفر إلى الأسفل فهي إشارة هبوطية. أما إذا تحول خط المؤشر من أسفل خط الصفر إلى أعلاه فهي إشارة صعودية.
  • اتجاه تقاطع المؤشر: إن كان اتجاه تقاطع MACD من أسفل إلى أعلى فذلك يعني أن الإشارة صعودية. والعكس أيضا صحيح، فكلما ابتعد عن الصفر كلما كانت الإشارة المولدة أقوى.

تقاطع MACD

أهمية التقاطعات تكمن في كونها إشارات مهمة يساعد مؤشر ماكد في تحديدها،وتدث التقاطعات حين يعمل خط الماكد على قطع خط الإشارة أو خط الصفر إلى الأسفل أو إلى الأعلى. ويمكن أن يساعد MACD في تحديد تقاطع خط الصفر وتقاطع خط الإشارة بمنتهى الدقة.

ومع ذلك يجدر بنا الإشارة إلى أنه من الممكن أن تولّد التقاطعات بعض الإشارات الخاطئة للتداول في كل جلسة دول. وبشكلٍ خاص حين يتعلق الأمر بالأصول شديدة التقلب.

ويوجد نوعان من التقاطع وهما يختلفان عن بعضهما على النحو التالي:

  • تقاطع خط الإشارة: وهو عبارة عن إشارة تدوال يولدها MACD، وهي الأكثر شيوعاً، وخط الإشارة في الأساس هو مؤشر لمؤشر. حيث أنه يعمل وفقا لحساب المتوسط المتحرك الأسي لخط الماكد، وذلك هو السبب في تأخره.

ولذلك فيحدث تقاطع خط الإشارة حين يقطع MACD خط الإشارة إلى أسفل أو أعلى، ويتم تحديد مدة استمرار التقاطع وفقا لقوة الحركة. ويمكن ملاحظة التقاطع الصعودي لهط الإشار حين يطفع خط MACD خط الإشارة إلى الأعلى. وعلى العكس فإن التقاطع الهبوطي يحطث حين يقطع خط MACD خط الإشارة إلى أسفل.

  • تقاطع خط الصفر: أو تقاطع خط الوسط، ويحدث حين يقطع خط الماكد خط الصفر ويصبح سالباً أو موجبا. فإذا كان التقاطع إلى أعلى وأصبح إيجابيا فذلك يشير إلى التقاطع الإيجابي. وإن كان التقاطع إلى أسفل وأصبح سلبيا، فذلك يشير إلى التقاطع الهبوطي.

تعرف أيضاً على مؤشر الستوكاستيك مؤشر التوقف والعودة مؤشر البولينجر باندمؤشر القوة النسبية