ما هو الكريبتو؟

تداول العملات مقالات تعليمية
الكريبتو

ما هو الكريبتو، سؤال يترحه الكثير من الأشخاص. الكريبتو هو أحد صور التطور التكنولوجي الذي حدث في العالم خلال عام ٢٠٠٨م، حيث بدأ الكربتو عندما قام أحد الأشخاص يسمى “ساتوشي ناكاموتو” بنشر أحد التقارير التي أعدها بعد قيامه بأبحاث مبنية على طرق علمية وتقنيات حديثة تستخدم بديلًا للنقود الورقية، وأطلق عليها “بيتكوين”.

أصبحت بيتكوين خلال هذه الفترة ثورة علمية وابتكار جعل الكثيرون يغيرون من خططهم، فقد أصلحت مشكلات كثيرة امتدت لسنوات بمجالات علوم الحاسوب والتشفير.

اخترع الكثيرون عملات رقمية عديدة قبل بيتكوين، ولكن ما يميزها عن غيرها أن بيتكوين ذات نظام بنيوي وآلية خاصة متطورة وقد فاقت باقي العملات الرقمية بالتكنولوجيا الفائقة التي وصلت لها وجعلت للنقود طريقة جديدة.

ترددت البنوك المركزية بجميع أنحاء العالم في تقديم العملة الرقمية بيتكوين للأسواق، لذلك أصبحت بيتكوين هي أول عملة كريبتو ليست خاضعة للبنوك فهي لامركزية وتستعمل تقنية معروفة وهي دفتر المحاسبة.

ما هو الكريبتو وما هو البلوك تشين

تتشابه عملة الكريبتو وعملة بلوك تشين ولا يمكنك التفريق بينهم غير ببعض الفروقات وعلى الرغم بأنها قليلة ولكنها مميزة وتمكنك من التفريق بينهم، وتعتبر عملة الكربتو وبلوك تشين هما الأشهر في الأصول الرقمية ويذكران بطريقة متبادلة دائمًا.

هذه التكنولوجيا بها الكثير من التعقيدات ولها تقنية خاصة بها، ويعتبر من الصعب جدًا معرفة الكثير من المصطلحات الخاصة بها والمفاهيم المتعلقة بالأصول الرقمية.

عملة الكريبتو: وسيلة تقايض

قبل أن نتطرق لأحدى خصائص الكريبتو يجب أن نعرف أولا ماهو الكربتو فهو يعد أصل من الأصول الرقمية يستخدمها التجار لمقايضة بضائعهم، لذلك فهي تشبه الأموال ولكن بطريقة رقمية، وتمتلك عملة الكريبتو ٣ خصائص أساسية لاعتبارها وسيلة رقمية للعملة النقدية، وهذه الخصائص هي: –

  • وسيلة للتبادل: تستخدم عملة الكريبتو في تسهيل التبادل بمختلف أنواعه، لذلك فإنك تستطيع استعمالها في الدفع للخدمات أو السلع.
  • وحدة للحساب: تتمكن باستخدام عملة الكريبتو قياس قيمة مختلف الخدمات والسلع، فيسهل بذلك قياس قيمة الخدمات مقابل ما يقابلها من خدمات أخرى عن طريق الحدس.
  • الحفاظ على القيمة: بمرور الوقت تقل قيمة السلع والأشياء لذلك يجب أن تتمكن العملات من الحفاظ على القيمة السوقية لها لوقت كبير حتى يستطيع حاملها استعمالها للتبادل بين السلع، وتعتبر عملة الكريبتو نتيجة لمحدودية عملاتها مخزن للقيمة كبير حدًا.

وعندما نتحدث عن ما هو الكريبتو فإننا سنتحدث بالتأكيد عن عملة البيتكوين التي تعتبر من أول عملات الكريبتو التي أُنشأت وهي عملة مشفرة لامركزية، وتستخدم كبديل رقمي للمال وتحول من شخص لأخر، ولا تتحكم بها البنوك ولا تسيطر علها الحكومات ولا الوسطاء، وبعدما أُنشأت منصة كريبتو لتداول عملات الكريبتو أصبح موجود بها عدد كبير يتعدى ٢١٠٠ عملة رقمية تستخدم في التداول على منصات التداول العالمية، وتوجد آلاف العملات الأخرى ولكن غير مدرجة على المنصة ولم تنال الترويج الكبير لانتشارها.

ونتيجة لكون عملة بيتكوين هي أول العملات المشفرة الغير مركزية وتعتبر أول التطبيقات لتقنية بلوك تشين، فيمكننا اعتبار أن المصطلحين كلاهما متماثلين، لذلك فإن عملات الكريبتو هي ما يقاس بها القيمة وتستخدم في تبادل العديد من الخدمات على الشبكة الأساسية.

ما هي أنواع استخدامات عملة الكريبتو

تستخدم عملة الكريبتو كأحد الوسائل التي يتم الدفع بها لمختلف السلع والخدمات، بالإضافة لذلك فهي تستخدم في عدة استخدامات أخرى ومنها:-

  • العملة: طريقة الاستخدام الأصلية لعملة الكريبتو وأكثر الطرق وضوحًا فتستخدم في الدفع للسلع والخدمات وتقدير الثمن لهم، وهذه هي نفس الحالة التي تستخدم فيها باقي العملات مثل الدولار الأمريكي أو اليورو أو الدولار الكندي أو الين الياباني، ويمكن استخدام بيتكوين للدفع مقابل السلع في جميع أنحاء العالم في حالة أن التاجر يقبل استخدامها كطريقة للدفع.
  • الاستخدام كبديل: لم يتوقف استخدام عملات الكريبتو على الدفع فقط فيمكن استخدامها كبديل في النظام الأساسي لإصدار العملة، وتختلف العملة من كونها كأداة أو عملة نقود، فاستخدامها كأداة يعتبر طريقة للحفاظ على قيمتها عند حامليها داخل الشبكة، وتستخدم العملات التي لها وظيفة أساسية كعملة خارج الشبكة، واستخدام العملة كبديل يمنح لحاملها مزايا متعددة كحق التصويت بالإضافة للخصومات على السلع والخدمات الموجودة على المنصة.
  • تمثيل أحد الأصول: تتيح تقنية بلوك تشين للأصول أن تصير عملات رمزية بالسجلات الخاصة بالحسابات. بمعنى أن كل أصل حقيقي من الممكن أن يمثل بعملة ورقية بعد الرقمية، ويمكن أن نرى الاستخدام لهذه الحالة في العملات الثابتة كالعملات المشفرة التي تسمى عملات كريبتو وتُدعم بعملات ورقية أخرى كالدولار الأمريكي.
  • الاستثمار: تتحول العملات في بعض الحالات كأصول استثمارية لتوفر لحاملها عائد مالي، مثل أن يضع العملات في شكل حصة ملكية لأحد الشركات ويستطيع أن يجني حامل الأسهم ربحًا.

وجب التنبيه لأن عملات الكريبتو قد يكون لها خليط من الوظائف، فمن الممكن أن تكون العملة هي العملة النقدية أو البديل. وبنفس الوقت تكون أحد الأصول فبذلك تكون لها أكثر من وظيفة.

العملة المشفرة” كوين” مقابل الرموز” توكن”

البحث في مجال عملات الكريبتو عميق جدًا وعندما نركز بداخله نجد هناك اختلاف كبير ما بين العملة المشفرة كوين وبين الرمز المميز توكن وهو يستخدم كمرادف لعملة كربتو.

العملة المشفرة كوين تقنيًا هي عملات الكريبتو ويوجد بلوك تشين الأصلي بها خاص بها، وللتوضيح سنعرض المثال التالي: –

بيتكوين له بلوك تشين خاص به ومستقل له فيقوم بتسجيل كافة المعاملات التي تختص على بيتكوين. وتُسجل على سجل الحسابات التابعة لشبكة البلوكجاين لبيتكوين، وتعد المعاملات بالبيتكوين أسرع وأسهل من البنوك. وتتضمن العملة المشفرة كوين التي لها بلوك تشين المطورة محليًا الريبل والايثيريوم بالإضافة إلى وايفز.

تمثل عملة التوكن أحد الأصول أو الخدمات وتتواجد على شبكة بلوك تشين أخرى. وسيتم استخدام ما هو متاح من أدوات خاصة ببلوك تشين الحالي في مشاريع عملة الكريبتو. وعن طريقها سيتم إصدار رموز توكن المميزة والخاصة بها بدلًا من إنشاء بلوك تشين خاص بها.

وهذا يؤكد عدم امتلاك الرموز المميزة توكن لبلوك تشين الأصلي خاص بها، وتعتبر منصة بلوك تشين المستخدمة بكثرة في المشاريع الخاصة بعملة الكريبتو هي إيثيريوم بلوك تشين وتصل نسبة استخدامها إلى ٨٥ بالمائة ويُصدر من خلالها التوكن الخاص بها.

بلوك تشين: التقنية التي تدعم عملة الكريبتو

يطلق على التقنية الخاصة بعملات الكريبتو اسم بلوك تشين، وهي تعني السجلات المشتركة للحسابات الذي يسجل عليه كل معاملة. وتتحكم فيه شبكة عالمية من خلال أجهزة الحاسوب. ويتميز كريبتو بمميزات تجعله ثورة في حد ذاته وهي (الشفافية- الثبات- اللامركزية). ونتجت هذه المميزات من الابتكار والتطوير في تقنية بلوك تشين. وكان لعملة بيتكوين وبلوك تشين الفضل في تأمين العملات الورقية من اختراقها أو نسخها.

تعتبر بلوك تشين من الابتكارات التي ساعدت في حل المشاكل التي واجهت العملات الرقمية المركزية في السنين الماضية، حيث أدت لوجود سجلات مشتركة لكافة المعاملات التي تربط بين جميع المشاركين على الشبكة، وذلك لعدم وجود رقابة أو سلطة مركزية على السجلات بخلاف النظام المصرفي التقليدي، فيكون على كل جهاز كمبيوتر نسخة محفوظة لقاعدة البيانات لكافة المعاملات لعدم حدوث أي فشل في الشبكة.

الصفقات المنعقدة عن طريق عملة الكريبتو تتضمن طرفين أساسيين هما: –

  • المرسل والمستقبل: وهم كل مستخدم يرسل ويستقبل عملات الكريبتو.
  • المنجمين (الماينرز): وهم المختصين بالتأكد من مدى صحة المعاملات على الشبكة عن طريقة تقنية التشفير. ويؤمنوا كل معاملة، ويكتسبون مكافأة بالعملة الأصلية في مقابل عملهم.

مي هي تطبيقات تقنية البلوك تشين

ما هي تطبيقات البلوك تشين هو سؤال يترحه الكثير أيضاً مثل ما هو الكريبتو. يوجد الكثير من التطبيقات الخاصة بتقنية بلوك تشين فهي لا تعتبر أداة للتبادل فقط مثل بيتكوين. وتستخدم هذه التطبيقات في تأثيرات إيجابية في حياتنا، ومن هذه التطبيقات ما يلي: –

  • العقود الذكية: تعتبر تقنية بلوك تشين من التقنيات الرائدة بسبب إتاحة إنشاء عقود ذكية من خلالها. وهي عقود تعمل بطريقة آلية وذاتية وتقبل البرمجة الرقمية. لذلك يتم إلغاء جميع الأطراف الثالثة التي تتواجد بالعقود التقليدية وتسير العملية بطريقة أتوماتيكية من البداية للنهاية وينتج عنها سهولة العمل وتخفيض التكاليف.
  • تخزين كافة البيانات لأفراد الشبكة: يتيح تطبيق التخزين السحابي الموزع بتخزين البيانات الموجودة لأي شخص بطريقة سهلة وسريعة وبتكلفة بسيطة وفي بيئة آمنة، وذلك بديلًا للشركات المركزية التي تخزن البيانات، ويمكن الحصول على أكبر قدر من الاستفادة لمن يستخدم التطبيق في التخزين اللامركزي الذي يحفظ بياناتهم وبنفس الوقت يكتسبوا حوافز.
  • الهوية الرقمية: بلوك تشين تقوم بتقديم حلول كثيرة لضمان عدم الوقوع في المخاطر بسبب رقمنه بياناتك الحساسة وهي طريقة آمنة جدًا، حيث أن وقوع هويتك الشخصية في أيدي أحد الأشخاص السيئين قد يعرضك لخطر كبير، لذلك وجب الحرص والتوجه لهذه التطبيقات الآمنة.
  • سلسلة التوريد: تقوم بلوك تشين بتسهيل سلسة التوريد المتكاملة بعدما كانت تتبع أنظمة يدوية وغير فعالة وبطيئة، حيث أن أصحاب المصالح يحتاجون أن يوفر النظام سجلات رقمية تتميز بالشفافية والدقة والكفاءة وتمكنهم من تتبع بضائعهم من بداية وحتى نهاية العملية واستلام البضائع.

مميزات العملات المشفرة

الاستثمارات لها طرق عديدة ومختلقة ويستثمر الكثيرون لتحقيق الأموال. من أهم الاستثمارات في هذا العصر هو الاستثمار في العملات المشفرة. فهو الطريق الأفضل لجني الأرباح وكسب الكثير من المال نتيجة التقلبات التي تحدث للعملات. وهذه إحدى مميزات العملات وبالنسبة لباقي المميزات فهي كما يلي: –

  • غير مرتبطة بالتضخم: يعاني اقتصاد جميع الدول والشعوب من مشاكل التضخم وآثاره التي تهدد هذا الاقتصاد. لذلك كانت الفكرة الأساسية للعملات الرقمية هي الابتعاد عن التضخم وإنتاجها بكمية محدودة تحميها من الآثار الناجمة عن التضخم.
  • دورية الصيانة وذاتية التحكم: صيانة العملات وإدارتها أحد الأسس التي تحدد استمرارها ومدى دوامها، حيث يحتفظ بجميع المعاملات المرتبطة بالعملات المشفرة على أجهزة الكمبيوتر من خلال تقنية البلوكشين وهي تقنية ذات دورية الاحتفاظ بالسجلات اللامركزية.
  • ذات خصوصية ودرجة أمان عالية: تقنية البلوكشين هي المستخدمة للعملات المشفرة حيث تعتمد على خوارزميات مختلفة للتشفير لذلك تعد آمنة جدًا، بالإضافة إلى استخدام اسماء وهمية للعملات وأرقام حسابات ليس لها علاقة بالمستخدمين فيكون مالك العملات ذو شخصية مجهولة.
  • صرف العملات بسهولة: من أهم المزايا التي تميز العملات الرقمية هي إمكانية الصرف بكل سهولة. وذلك نتيجة القيمة الحقيقة للعملات بالأسواق. فهذه العملات تمكنك من تبديلها بعملات ورقية كالجنيه الاسترليني أو الدولار الأمريكي لذلك أصبحت ذات شهرة كبيرة.
  • عملات لامركزية: تمتاز العملات المشفرة بأنها لامركزية وهذا من أسس إنشاؤها، فهي غير خاضعة لسيطرة البنوك المركزية والحكومات، فلا تمتلك أي جهة التحكم بها أو إدارتها أو إيقاف التداول بها أو زيادة الكمية المنتجة منها إلا من خلال الممتلكين للحصص الكبرى منها، لذلك فهي مستقرة وبعيدة كل البعد عن الاحتكار والتضخم.
  • انخفاض التكلفة وسرعة التحويل: أُنشأت العملات المشفرة ليسهل تحويل المال من خلالها وكلما كانت تكلفة التحويل أقل كانت العملة مفضلة لدى الكثير، لذلك فإن رسوم التحويلات مخفضة بنسبة كبيرة وفي أغلب الأوقات تكون بلا رسوم، وينقل المال من الحسابات لبعضها البعض بطرق مباشرة، وهذا ما يجعل المستخدم ليس في حاجة لوجود طرف ثالث.

عيوب العملات المشفرة

كل المعاملات لها عدة مميزات تجعلها الأفضل وكذلك لها بعض العيوب التي تجعل المستخدمين يترددون قبل الإقبال عليها. ومن العيوب المعروفة للعملات المشفرة الآتي: –

  • يسهل استعمالها في تعاملات غير شرعية: العملات المشفرة تتميز بخصوصية كبيرة ودرجة أمان عالية. وهو ما يجعلها في نفس الوقت أحد عيوبها. فإن معرفة هوية المستخدم في العملات المشفرة مستحيلة فيستطيع تجار غسيل الأموال أن يستخدموها ولا تتمكن الحكومات من تتبعهم. ويتمكن غيرهم من عقد الصفقات غير الشرعية.
  • فقد البيانات يؤدي لفقد الأموال: قام المطورين للعملات الرقمية بوضع خوارزميات للتشفير لا يمكن اختراقها وذلك للحفاظ على الأموال وعدم إهدارها أو سرقتها، وتعتبر هذه الميزة ذات جانب إيجابي في زيادة درجة الأمان للعملات المشفرة، ويزيد تأثير الجانب السلبي ففي حالة فقدان الكود فهو بمثابة فقدان المال.
  • بعض العملات غير قابلة للصرف: توجد عدة عملات مشفرة تصرف في مقابل بعض العملات الأخرى. وهذا يتطلب تحويل تلك العملات أيضًا لعملات مشفرة حتى يستطيع المستخدم تحويلها في وقتٍ لاحق لعملات ورقية. وقد تهدر بعض الأموال كرسوم للتحويل والنقل.
  • تُأثر على البيئة: التعدين هو عملية مليئة بالتعقيد ويلزمها عدد كبير من أجهزة الكمبيوتر المتطورة. لذلك تستهلك طاقة كبيرة أثناء عملية التعدين. وتستخدم العديد من الدول الفحم لتوليد الكهرباء فيؤدي لزيادة تلوث البيئة وتلوث الهواء.
  • اختراق منصات التداول: تحتفظ منصات التداول للعملات المشفرة ببيانات المحفظة لكل مستخدم لتتمكن من تفعيل معرف المستخدم الخاص بك، ويتمكن المخترقين المحترفين من تجميع هذه البيانات ومعرفتها والدخول لمحفظتك وسرقة ما فيها من عملات.
  • عدم وجود استرداد للعملات أو إلغاؤها: عندما تقوم بإرسال الأموال لأحد الأشخاص وترسل هذه الأموال لشخص آخر بالخطأ فلن تتمكن من استرداد أموالك، لذلك يستطيع المحتالين من اصطياد الأموال عن طريق عرض أحد المنتجات وبعد استلامه للأموال يمتنع عن تقديم الخدمة.

أشهر ١٠ أخطاء يقع فيها المبتدئين في سوق الكريبتو

الآن وقد فهمت ما هو الكريبتو، ينبغي عليك معرفة أشهر الأخطاء التي يجب عليك تجنبها. يقع جميع المبتدئين في أي مجال في أخطاء كثيرة، وكذلك المبتدئين في التداول في سوق الكريبتو. لذلك وجب الاهتمام بمعرفة الأخطاء التي يمكن الوقوع بها وكيفية تجنبها حتى لا تؤثر هذه الأخطاء على التداول في أسواق العملات المشفرة. وحتى يستطيع المبتدئين من التداول الصحيح.

الخطأ الأول: انعدام الصبر

الصبر من أهم الأدوات التي تمكنك من ممارسة التداول بشكل صحيح وتجعلك تجني من خلاله الكثير من الأموال. وفقدان القدرة على الصبر هو من أكبر الأخطاء في سوق التداول. حيث أنه سوق غير متزن ومتقلب في كل وقت ويصعب التنبؤ باتجاهاته، فكل ما عليك أن تتحلى بالصبر. وألا تستمع لإحساسك الذي يدفعك للتداول.

لتجنب الخسارة عليك أن تتخذ قراراتك بكل هدوء وألا تستعجل على التداول حتى لا يسوء الأمر ولا تعتقد أن الفرصة قد تضيع منك لأن يوجد الكثير من الفرص لمن يصبر ويتمهل.

 الخطأ الثاني: عدم القدرة على تقييم المخاطر

التقلب في سوق العملات المشفرة ذا درجة كبيرة جدًا يفوق سوق الأسهم. ودرجة الخسارة والكسب فيه مرتفعة لحد كبير، فعليك أن تمتلك قدرة على إدارة المخاطر. وتضع في حسبانك وجود احتمالية خسارة جميع الأموال الموجودة بمحفظتك.

ننصحك بالابتعاد عن جمع الديون ومحاولة الحفاظ على ما تملك بمحفظتك دون خسارته. وألا تجعل التداول في سوق العملات المشفرة رهان لأموالك قد يجعلك تخسر كل ما لديك.

الخطأ الثالث: البيع بأقل مستوى والشراء بأعلى سعر

سوق الكريبتو سوق متقلب بدرجة كبيرة وتوجد تقلبات في الأسعار متفاوتة وكبيرة، فمن الممكن أن تصاب بالقلق من انخفاض المستويات ووصولها لمرحلة التدني أو تصل لحالة البيع بسبب الخوف ويسمى “FUD” وفي كلتا الحالتين ستخسر أموالك، وهذا الخطأ منتشر جدًا لمن يتداول في السوق من غير إجراءه لأي أبحاث لازمة لفهم السوق.

فيقوم المتداول ببيع جميع مراكزه حتى يتجنب الخسائر حينما تصله أخبار حول الانخفاض في العملات الرقمية. ولكن هذا سيكون خسارة واقعية لأن سوق الكريبتو من الأسواق الصاعدة دائمًا للمدى الطويل. فإن البيع عند الانخفاض من الأخطاء الشائعة. والعكس صحيح فعندما يشهد السوق ارتفاعًا فيقوم هؤلاء الأشخاص بالشراء بسعر أعلى وتتكرر الخسارة.

وتتطبق نفس الوتيرة لمن يشترون عندما تصل الأسعار لأعلى ارتفاع لها خوفًا من ضياع الفرصة وهو ما يسمى “FOMO”. وبعد الشراء تصل الأسعار لهبوط حاد فتتبدل مشاعرهم للخوف ويسرعون في البيع ويتعرضون لخسارة أخرى.

الخطأ الرابع: المراكز المفتوحة الغير آمنة

وقف الخسارة من الأدوات المهمة جدًا في سوق العملات الرقمية المشفرة وباقي الأسواق المالية. ولا ينتبه له الكثير من المستثمرين والمستخدمين إلا بعد الوقوع في الخسارة.

تعد خاصية وقف الخسارة أهم العوامل في المحافظة على رأس المال من الخسارة. وتوجد هذه الخاصية على أغلب منصات التداول وتسمى ” الحماية”. وتتفعل بمجرد أن تقوم بتحديد حدًا للبيع عنده عندما يتراجع السعر. وتكون في أغلب الأوقات عند ارتدادات محددة، وتقوم خاصية وقف الخسارة بالآتي: –

  • المحافظة على المال.
  • التقليل من تفاقم الوضع السيئ.
  • ضمان وجود الأرباح.

الخطأ الخامس: الابتعاد عن التعلم وتوقف التوعية بأحدث مستجدات سوق العملات المشفرة

يتطور سوق العملات المشفرة والبلوكشين بطريقة سريعة حدًا، ومهم أن تكون مطلع على كل التحديثات التي تطرأ على هذا السوق. وتطوير من معرفتك للبلوكشين والبحث في سوق العملات المشفرة بشكل كبير لتحديد المشروع الذي ستضع أموالك به للاستثمار.

تحليل الأسواق والمعرفة العلمية ذات أهمية كبيرة مثل أهمية التحليل الفني للأسواق. حيث أن الحقائق الثابتة تزيد من القدرة على تحقيق تداول مربح. فعليك أن تتعلم التحليل الفني جيدًا وتزيد من معرفتك لسوق التداول الذي ستستثمر به.

الخطأ السادس: عدم الاهتمام بالأخبار الغير هامة

توجد جملة شائعة في عالم الكريبتو يعرفها جيدًا من مر عليه وقت طويل في التداول خلال السوق وهي “اشترِ الإشاعة، وبع الأخبار”. وسنوضح معنى هذه الجملة من خلال المثال التالي: –

انتشرت الإشاعات حول إقامة منصة “كوين بيس”، وخلال هذا الوقت زاد سعر العملة عندما زادت الإشاعات وبعدما تأكد الخبر أدى إلى انهيار السعر، ويفسر ارتفاع السعر في فترة الاشاعات إلى أن شراء العملات من منصة كوين بيس وبينانس من التداول المربح بالنسبة للكثير ولكن الضخ والتفريغ أثر على السعر.

النصيحة الأولى في هذه الحالة هي أن تشتري الإشاعة التي تكون منتشرة في أغلب الشبكات الاجتماعية. والتي تبين وجود إضافة عملة مشفرة على إحدى المنصات. فيبدأ التجار وكل من يستثمر في تخزين العملات وتستمر الإشاعة لبضع أيام أو أسابيع.

النصيحة الثانية أن تقوم ببيع هذه الأخبار وذلك عند الإعلان الرسمي لإدراج المنصة. وقد يزداد السعر أو ينخفض بعد الإعلان وذلك بسبب الشروع في البيع من قبل المستخدمون.

الخطأ السابع: التدخل العاطفي مع العملات المشفرة

يقع العديد من المستثمرين والمتداولين ضحايا لتغلب عواطفهم في غرام العملات الرقمية، فهذا أمر يحدث بشكل جدي فقد يقع المتداول بغرام عملته الرقمية على الرغم من اكتسابها لأرباح محققة وعليه أن يقرر البيع في هذا الوقت، إلا أنه يتمسك بها ولا يتمكن من التخلي عنها وكأنها جزء مهم بحياته.

عليك أن تتجنب الوقوع تحت سيطرة مشاعرك حتى تبتعد عن الخسارة وتكون محفظتك ذات لون اخضر.

الخطأ الثامن: الثقة الكبيرة بالتحليل والبحث عن توصية

عليك أن تقوم بأبحاثك بنفسك وأن تتأكد من صحة نصائح التداول وتتعرف على المشروع الذي سوف تتداول فيه وتستثمر به. ويمكنك أن تبحث بسهولة في أي من الشبكات الاجتماعية، وعدم اتباع التكهنات المنتشرة بدون بحث. يتخذ الكثير من المتداولون الجدد بنصائح من لهم خبرة وهذا أمر طبيعي ولكن يجب أن يكون قرار الاستثمار شخصيًا.

الخطأ التاسع: التقيد بعملات رقمية محددة في الاستثمار

ليس من المهارة وضع جميع أموالك وتقيد استثمارك في أصل واحد. فقد تعاني من خسارة بسبب انخفاض مفاجئ لأي من العملات المشفرة حتى ولو كانت ذات نشاطًا كبير.

يجب التنوع في الاستثمار وعدم التقيد بسوق الكربيتو فقط. فيمكنك أن تستثمر بجانبه في سوق العقارات والأوراق المالية والذهب وغيرها من الاسواق التي تجني أرباحًا. فالتنويع في الاستثمار أحد الطرق للحفاظ على قوة محفظتك. فعليك أن تبحث دائمًا على أسواق جديدة لزيادة قدرتك على جني المزيد من المكاسب.

الخطأ العاشر: التأثير النفسي السلبي

يجب ألا تتحكم بك العاطفة عندما تقرر أن تكون متداول في سوق العملات المشفرة. فتسلل المشاعر المختلفة لك مثل القلق أو الأمل أو الإحباط أو الإثارة سيجعلك تتعامل يطرق مختلفة قد تؤدي لخسارتك.

يمكنك أن تقوم بإحدى الصفقات التي ينتج عنها نتيجة سلبية فيمتد شعور السلبية بداخلك ويستمر معك حتى الصفقة التي تليها وقد تضيع منك فرصة كبيرة بسبب خوفك من شبح الخسارة.

وربما تقوم بعدة صفقات مربحة جدًا وينمو بداخلك شعور النجاح والتقدم وتظن أنك ستحصل على نفس النتيجة في أي صفقة أخرى. وقد تقدم على الصفقة التي تليها وتكون ذات وضع غير مستقر فتخسر فيها. لذلك فإن التحكم بمشاعر المتداولين هو ما يفرق بين المتداول ذو الخبرة والمهارة والمتداول المبتدئ والسيئ.

ويمكن أن يسيطر على احساسك الملل وتنطلق في البدء بمركز أخر. فعليك دائمًا أن تتساءل قبل الشروع في بيع أو شراء الأصول عن الخطوات التي ستقوم بها للحفاظ على رصيد محفظتك وجني الأرباح.

 ما هو التداول على أساس الضخ والتفريغ في سوق الكريبتو؟

توجد مجموعات تتناول تقديم الإشارات الخاصة بشراء أو بيع العملات المشفرة وهي موجودة على Telegram / Discord. وعندما يتخذ الآلاف من المتداولين هذه الإشارات ويستجيبون لها فتكون هذه الإشارات ليست ذات منفعة. وتتحرك الأموال الذكية للداخل أو للخارج، وهذه الطريقة غير فعالة.

ربما تكون هذه الطريقة ذات فاعلية في حالة أن يكون عدد المجموعة صغير والمالك ذا أخلاق رفيعة ومشجع للمتداولين. وتكون مجموعات مدفوعة الأجر وفي الغالب ذات عدد أقل من ٢٠٠ مستخدم. وعليك أن تكون ذو نظرة مستقبلية ولديك مهارات في التداول تمكنك من الحصول على أقصى استفادة من الإشارات.

تعرف ايضاً علي: العملات الرقمية وطريقة التداول بهاتوصيات الفوركس وكيفية توليدهاالمفكرة الاقتصادية