أراء مختلفة حول مشكلة التضخم ورفع سعر الفائدة

أخبار اقتصادية
أخبار اقتصادية

تصريحات عضو المركزي الأوروبي عن التضخم

من خلال مقابلة مع فيليب لين كبير الاقتصاديين بالبنك المركزي الأوروبي مع El País وهي صحيفة ناطقة باللغة الإسبانية تصدر يوميًا حول التضخم الحالي والذي قال في حواره ما يلي:

أن التضخم الحالي غير متوقع لكن لا يوجد مؤشرات أو دلائل تد على أنه سيكون تضخم دائم، حيث علل هذا التوقع بوجود أسباب قوية تساعد على تراجع التضخم تدريجيًا العام المقبل.

حيث أنه قال أن الإمدادات التي تواجه بعض العقبات سوف يتم التعامل معها وحلها بنسبة كبيرة العام المقبل، مما سيحفض معدل اختناقات العرض.

وقد أعزى تراجع الطلب على الطاقة سببه بطء الانتعاش الاقتصادي، لذلك يرى أن التضخم لن يكون له تأثير على المعطيات الخاصة بالانتعاش الاقتصادي.

كما صرح أن رفع سعر الفائدة إجراء غير ضروري حيث أن تكلفة تمويل الأسر والشركات ستساهم بشكل كبير على انتعاش الاقتصاد الأوروبي.

تصريحات محافظ بنك كندا حول التضخم ورفع سعر الفائدة

صرح نحافظ البنك المركزي بكندا تيف ماكلم أن فترة التضخم ستكون مؤقتة لكنها ستستمر فترة أطول من المتوقع. حيث وضح تيف ماكلم أن انتهاء التضخم لن يكون بوتيرة سريعه لكنه سيحتاج وقت ليس بقصير للتخلص من مشكلة التضخم.

كما طمئن المحافظ المواطنين بكندا أن هناك جهود مبذولة للسيطرة على التضخم; وذلك لوجود أدوات سيتم تعديلها بموجب صلاحيات البنك المركزي سوف تضمن عودة التضخم لمساره المستهدف.

الجدير بالذكر أن تيف ماكلم أن رفع سعر الفائدة سوف يتم العمل به في العام القادم; وغالبًا سيكون في الفترة من شهر أبريل 2022 حتى سبتمبر 2022.

تصريحات محافظ بنك انجلترا حول قرار تثبيت سعر الفائدة

قرر البنك المركزي بانجلترا تثبيت سعر الفائدة. بالإضافة إلى خطة شراء السندات والتي لاقى اتهام بأن البنك المركزي قد رفع نسبة التوقعات للسوق.

بانير اعلاني

وقد صرح أندرو بيلي  لقناة بلومبرج أنه كانت هناك شروط موضوعة لكبح التضخم قبل عقد الاجتماع. بالإضافة أن صناع السياسات النقدية ليست مهمتهم توجيه السوق سواء يوميًا أو أسبوعيًا.

كما ذكر أن الرهانات الخاصة برفع سعر الفائدة كانت صحيحة لكن كان مغالى فيها; وحسب بيان لجنة السياسات النقدية الذي قال فيه في حالة رفع معدل التضخم لنسبة 5% سيكون لابد من رفع الفائدة. لذلك ترى اللجنة الخاصة بالسياسات النقدية أن هناك احتمال لرفع سعر الفائدة قليلا.