الدولار مقابل التركي TRY/USD

أخبار العملات
الدولار مقابل التركي

استقر سعر زوج الدولار مقابل التركي “TRY/USD” عند مستوى 32.4534 ليرة لكل دولار خلال تعاملات اليوم الجمعة، وبيان البنك المركزي التركي يظهر استمراره في الاحتفاظ بسعر الفائدة الرئيسي عند 50%، وذلك على الرغم من استمرار ارتفاع معدل التضخم بالقرب من 70%. ويتفق هذا القرار مع توقعات معظم الاقتصاديين الذين شملهم استطلاع لـ “بلومبرغ”، باستثناء اثنين فقط، حيث قدروا بقاء سعر الفائدة دون تغيير حتى نهاية الربع الثالث من العام. ومن المتوقع أن يعود البنك المركزي “مجبراً” إلى تخفيض سعر الفائدة خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من العام لكبح التضخم عند مستويات قريبة من مستهدف المركزي.

وارتفع معدل التضخم في تركيا للشهر الخامس على التوالي خلال مارس الماضي، ليبلغ 68.5% مقارنة بـ67.1% في فبراير. ويقارن ذلك بإجماع توقعات محللين استطلعت بلومبرغ آراءهم عند 69.1%.

تصفح ايضاً توصيات العملات

فيما أظهر مسح أجراه البنك المركزي الأسبوع الماضي أن توقعات التضخم في نهاية العام لا تزال أعلى بكثير من توقعاته البالغة 36%، والتي من المقرر أن يحدثها المحافظ فاتح كاراهان في أوائل مايو المقبل. وتعهد كاراهان باتخاذ “كل ما يلزم” من إجراءات للحد من ارتفاع التضخم، مشيراً إلى إجراء مزيد من تشديد السياسة النقدية إذا لزم الأمر.

وتحت حصار مخاوف التضخم، يُقبل المواطنون الأتراك على تعزيز حيازاتهم من العملات الصعبة خشية تعرض الليرة لانخفاض حاد بعد الانتخابات البلدية التي أقيمت في 31 مارس، والتي مثلت نتيجتها هزيمة غير مسبوقة للرئيس رجب طيب أردوغان. كما كانت الليرة التركية الأسوأ أداءً بين عملات الأسواق الناشئة في الشهر الماضي، إذ تراجعت 3.2% مقابل الدولار الأميركي.

وتحسّن الدولار قليلاً خلال تداولات اليوم الجمعة، وذلك بفضل بعض التطورات الإيجابية في الاقتصاد الأمريكي. تلك التطورات أعطت دفعة لتوقعات الأسواق بشأن استمرار الفائدة الأمريكية على مستويات مرتفعة لفترة طويلة، وعدم اتخاذ الاحتياطي الفيدرالي قرارًا بخفض الفائدة قريبًا.

تداول الاسواق المحليه والعالميه مع افضل شركة وساطه.. بترخيص من هيئة اسواق المال!