التداول على اكتتاب تداول

محافظ التداول مقالات تعليمية
تداول

تقدم هيئة السوق المالية بالسعودية مجموعة من المنتجات والخدمات المختلفة المقدمة للمستثمرين ليتم التداول عليها، مع إضافة مجموعة من الخدمات والأدوات التي يتم تقديمها للمستثمرين ليتم التداول عليها، مع طرح مجموعة من المنتجات والأدوات الاستثمارية الجديدة المتاحة للتداول وجاءت تلك الخطوة لتحقيق التوسع والتنوع في القنوات الاستثمارية، حيث قامت اكتتاب تداول بإدراج آلية خاصة بتداول حقوق الأولوية للشركات التي تم إدراجها في السوق.

اكتتاب تداول

يتم إدراج حقوق الأولوية في النظام المختص بالتداول بحيث يتم السماح بالتداول والاكتتاب في الساعات الأولى من اليوم وهو من ضمن برنامج سوق الأسهم الذي يتيح أوامر البيع والشراء، مع توفير عملية الاكتتاب عبر منصات التداول التي تسهل من عملية التداول.

حقوق الأولوية المتداولة هي عبارة عن توفير أوراق مالية يتم التداول عليها، بحيث يتمكن حاملها من الاكتتاب في الأسهم التي يتم طرحها مع زيادة رأس المال، وتلك الأوراق هي بمثابة حق مكتسب لمن يقومون بالمساهمة وقد تم تقييدهم في السجلات الخاصة بالشركة مع نهاية اليوم الذي يتم فيه الاستحقاق، وهو يتيح لحامله حق الاكتتاب في الأسهم الجديدة بما يتناسب مع سعر الطرح.

حقوق الأولوية المتداولة

  • يتم فيها تخصيص فترة واحدة للاكتتاب لكل المستثمرين، كما يمكن للمستثمرين الاكتتاب في خلال الفترة الخاصة بالاكتتاب.
  • الاكتتاب المباشر وهو ما يمكن المستثمرين من الاكتتاب الفوري بعد قيامهم بشراء الحقوق. وتعليمات الاكتتاب تتم عبر أمين الحفظ مع التسوية في نفس اليوم من خلال أمين الحفظ; على أن يتم الاكتتاب قبل آخر تسوية تتم في اليوم.

الآلية الخاصة بتداول حقوق الأولوية المتداولة

  1. بعد انعقاد الجمعية العمومية غير العادية:

  • يتم الحصول على موافقة الجمعية العمومية غير العادية من اجل القيام بزيادة رأس المال عبر أسهم حقوق الأولوية التي تختص بتعديل سعر السهم.
  • تودع حقوق الأولية المتداولة من خلال أوراق مالية من أجل المحافظ التي تتبع المساهمين اللذين تم تقييدهم بما يتناسب مع أحقيتهم باستخدام النسبة والتناسب مع حساب نسبة ما يمتلكه كل من يقوم بالمساهمة في رأس المال بعد عقد الجمعية العمومية غير العادية، ويتم عبرها ظهور الحقوق في المحافظ الخاصة بالمساهمين المقيدين، ويظهروا من خلال رمز جديد مختص بحقوق الأولوية، ولن يتم السماح بالتداول على تلك الحقوق أو القيام بالاكتتاب فيها إلا بعد أن تبدأ فترة الاكتتاب والتداول.
  • قيمة تلك الحقوق لن تظهر من ضمن محافظ المساهمين اللذين تم تقيدهم في الفترة السابقة لتداول الحقوق ولكن يظهر عدد تلك الحقوق، وفيما يتعلق بقيمة الحقوق تختص تداول السعودية بالحساب والنشر للقيم الإرشادية على الموقع التابع لها، والنشر باستمرار في الفترة السابقة لتداول الحقوق.
  1. تداول واكتتاب الحقوق:

يبدأ التداول في الوقت الذي ينتهي فيه التداول مع اليوم السادس. ويستمر الاكتتاب لليوم التاسع، ويتمكن المساهمين اللذين تم تقييدهم الاكتتاب في الأسهم الجديدة التي يتم إضافتها لمحافظهم الاستثمارية. مع أحقيتهم في القيام ببيع الأسهم بشكل جزئي أو كلي عندما تظهر رغبتهم في عدم الاكتتاب. وعندما تظهر رغبة المساهمين في اكتتاب جديد من خلال حقوق إضافية فيتم شرائها ثم الاكتتاب فيها. مع إمكانية شراء تلك الحقوق من المالكين لها; ثم يتبعها الاكتتاب في نفس الفترة بعد أن تتم عملية تسوية الشراء بشكل مباشر.

  1. فترة بيع الأسهم التي لم تكتتب:

  • في حالة وجود أسهم أو كسور أسهم لم يكتتب عليها يتم طرحها بسعر الطرح وذلك كحد أدنى بحيث تتوزع على عدد المستثمرين المختصين بالطابع المؤسسي، وهنا يظهر دور المؤسسات الاستثمارية المختصة بتقديم عروض شراء على أن يتم التخصيص للمؤسسات التي تقدم عرض أعلى ثم الأقل فالأقل، مع التخصيص للأسهم عبر التناسب للمؤسسات الاستثمارية التي تقدم نفس العرض.
  • سعر الاكتتاب الخاص بالأسهم الجديدة التي يتم الاكتتاب فيها هو ما يتم حصره في أعلى سعر للطرح وذلك كحد أدنى.
  • في حالة كان بيع الأسهم غير المكتتب هو أعلى من سعر الطرح يتم توزيعه على الفريق بعد القيام بخصم المبالغ الخاصة بالاكتتاب لتعمل كتعويض للحملة الخاصة بحقوق الأولوية في حالة أنهم لم يختصوا بالاكتتاب على نسبة ما يملكونه.
  1. تخصيص أسهم للمكتتبين:

هي تتم من خلال الفترة التي يتم فيها تحديد الأسهم للمكتتبين. والوقت الذي يتم فيه تحويل مبالغ التعويض في حالة وجودها.

الخيارات المتوفرة للمساهمين المقيدين في آلية تداول حقوق الأولوية

  • ممارسة حق الاكتاب بكل ما يحمله من حقوق الأولوية المودعة عند المساهمين المقيدين ليساعد في الحفاظ على نسبة ملكية من يساهم في الشركة.
  • القيام ببيع الحقوق المكتسبة او الجزء الخاص بها عبر السوق بحيث يتمكن المساهم من بيع الأسهم الخاصة بالحقوق أو بيع جزء منها عبر استخدام أوامر البيع الخاصة بشركات الوساطة التي تعمل في السوق، وهنا يمكن الحصول على تعويض مالي في حالة البيع الجزئي أو الكلي للحق المكتسب.
  • الحصول على حقوق إضافية عبر شرائها من السوق، يمكن النظام من إدخال أوامر الشراء وأوامر البيع عبر شركات الوساطة ويمكن للمشتركين أن يكتتبوا في الأسهم في أي وقت بعد إتمام عملية الشراء.
  • لا يتم القيام بأي شيء يتعلق بحقوق الأولوية سواء كان بيع أو ممارسة لحق الاكتتاب. مع القيام بطرح الأسهم المتبقية التي تنتج من خلال ممارسة تلك الحقوق أو القيام ببيعها في الفترة التي يتم فيها الطرح.

تداول اكتتاب

هي المرحلة الخاصة بطرح أسهم تداول، فقد تم تخصيص 10.80 مليون سهم ومثلت تلك الأسهم 30% من إجمال بالأسهم المطروحة للاكتتاب للمتداولين، وعندما يقوم المكتتبين الفراد بالاكتتاب على كل الأسهم التي يتم طرحها هنا يمكن لمدير السجل المختص بالاكتتاب القيام بتقليل عدد الأسهم التي يتم تخصيصها بالنسبة للفئات المشاركة بحيث تصل ل 25.2 مليون سهم يتم طرحها، وهو ما يساوي 70% من إجمالي عدد الأسهم التي يتم طرحها.

وبالنسبة لتخصيص اكتتاب يتم في تلك المرحلة بناء الأوامر المتعلقة بشريحة الفئات التي تقوم بالمشاركة في الأسهم المطروحة من الشركة، مع تحديد السعر الخاص بالطرح النهائي، وهو 105 ريال سعودي للسهم، وقد وصلت نسبة التغطية ل 121 مرة من نسبة الأسهم التي يتم طرحها، وكان ذلك عن البيانات الخاصة بشركة الأهلي المالية.

وكان صفة الشركة أنها مدير اكتتاب المؤسسات وقيامها بدور المنسق الدولي ومتعهد التغطية، بالإضافة لشركة جي بي مرغان العربية السعودية، وسيتي غروب العربية السعودية فهما يمثلان المستشارين الماليين ومديري سجل الاكتتاب، مع دورهم كمنسقين دوليين، والمتعهدين بالقيام بالتغطية في الطرح العام الأول المحتمل لمجموعة اكتتاب تداول السعودية القابضة.

حددت مجموعة تداول السعودية نطاق سعري خاص بها عبر نشرة اكتتاب تداول بحيث كان السعر يتراوح ما بين 95 ل 105 ريال سعودي للسهم، وكانت المشاركة تقتصر فقط على بناء سجل الأوامر للفئات المؤهلة للمشاركة عبر سجل الأوامر بما يتناسب مع التعليمات ومن خلال تخصيص الأسهم للاكتتابات الأولية الصادرة من خلال هيئة السوق المالية.

اكتتاب شركة تداول السعودية

تستقبل السعودية عدد كبير من الاكتتابات في الفترة المقبلة عبر اكتتاب مجموعة وذلك بعد استعداد 9 شركات مع بداية عام 2022 لطرح أسهمها للاكتتاب عبر السوق الرئيسي أو سوق النمو، وبذلك تتهيأ السوق السعودية لتتمكن من استقبال الكثير من اكتتاب شركة بحيث تم الإعلان من قبل شركة الهلي المالية وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية كمستشارين ماليين والمديرين المختصين بسجل اكتتاب المؤسسات ومتعهدين التغطية عن الطرح الخاص اكتتاب مجموعة تضم الشركات التالية:

  1. شركة النهدي الطبية:

حيث تم تحديد سجل الأوامر لأسهم الشركة مع تحديد سعر الطرح للسهم ليكون 131 ريال وهو ما يساوي 92.34 دولار، وقد بلغت نسبة التغطية 59 مرة من قيمة الأسهم المطروحة للتداول، وبناء عليه حددت 3.9 مليون سهم عادي وهو يمثل نسبة 10% من قيمة السهم المطروحة للاكتتاب من قبل الأفراد وذلك بحد أقصى، وبالنسبة لموعد اكتتاب الأفراد فهو بداية من 13 ل 15 مارس مع إعلان التخصيص والمتحصلات الخاصة بالاكتتاب يوم 20 مارس الجاري.

  1. الشركة السعودية لتمويل المساكن:

هي شركة سهل بحيث أعلنت عن نشرة الإصدار الخاصة بها ليتم فيها طرح 30 مليون سهم من أسهم الشركة، بحيث تمثل 30% من اسهم الشركة ويصل رأس مالها مليار ريال سعودي يتم الاكتتاب فيها في السوق الرئيسية لتداول السعودية، وبالنسبة للفترة الخاصة ببناء سجل الأوامر للفئات التي تقوم بالمشاركة  هي بداية من 15 مارس 2022 ل 21 مارس 2022، وهي شركة سعودية مقفلة تم تأسيسها عام 2007 وتقع في الرياض، مع حصولها على رخصة من البنك السعودي لتقوم بممارسة نشاط التمويل العقاري في السعودية، ورأس مال الشركة في الوقت الحالي يصل ل مليار ريال سعودي تم تقسيمها لمليون سهم بقيمة متساوية.

  1. صندوق البلاد إم إس سي آي المتداول للأسهم الأمريكية:

حددت الشركة فترة الطرح للأسهم فهي مدير صندوق البلاد إم إس سي آي المتداولة للأسهم الأمريكية بحيث حددت موعد الطرح العام للأسهم بحيث تستمر فترة الطرح لمدة 15 يوم، ومن حق المدير أن يغلق فترة الطرح قبل أن تكتمل أسس التداول وهو الصندوق الأول من ذلك النوع في المملكة العربية السعودية فهو صندوق متداول من خلال تداول وحداته في السوق المحلي بحيث يتم استثماره في الأسهم المدرجة.

  1. صندوق الخبير للنمو والدخل المتداول:

وهو صندوق استثمار متداول يتوافق مع الضوابط الشرعية. ومنشأ بما يتوافق مع الأنظمة واللوائح المنصوص عليها فب المملكة العربية السعودية. كما يتم الأشراف عليه من قبل هيئة السوق المالية. ويهدف الصندوق من أجل تحقيق دخل دوري للمستثمرين عبر الاستثمار في الأصول التي تحقق الدخل; بما يتوافق مع الضوابط الخاصة بالهيئة الشرعية من الصكوك أو المختصة بالتمويل التجاري والإجارة ومرابحة وصناديق الدخل.

  1. شركة جاز العربية للخدمات:

تكون عملية الطرح من خلال سوق نمو مختص بطرح 790 ألف سهم من الأسهم الخاصة بالشركة، وهي تمثل نسبة 5% من رأس المال الخاص بالشركة.

  1. شركة أنابيب الشرق المتكاملة للصناعة:

تم الإعلان من قبل شركة الأهلي المالية وهي تعمل كمستشار مالي والمدير المختص باكتتاب شركة أنابيب الشرق المتكاملة بحيث تصل نسبة التغطية 71.8 مرة من قيمة السهم المطروح، وبناء عليه تم توفير 630 ألف سهم للطرح بحيث تبلغ نسبة 10% من قيمة الأسهم التي يتم طرحها للاكتتاب، مع إدراجها في السوق الرئيسي.

  1. شركة رؤوم التجارية:

تم الإعلان من قبل شركة وساطة كابيتال وهي تقوم بدور المستشار المالي لشركة رؤوم التجارية وهي تعمل في السوق الموازية “نمو” لدورها في تحديد سعر الطرح للأسهم الخاصة بالشركة وهو ما حدد في 80 ريال سعودي للسهم الواحد، وقد تم طرح ملين سهم للتداول في السوق الموازية وهو ما يساوي 20% من رأسمال الشركة.

  1. شركة دار المعدات الطبية والعلمية:

أعلنت عن طرح 6 مليون سهم وهي تمثل 30% من رأسمال الشركة، 90% من الأسهم المطروحة مخصصة للمؤسسات والشركات، و10% منها مخصصة للأفراد، وقامت الشركة بطرح 24 مليون سهم في سوق البورصة الرئيسي وهو ما يمثل 30% من رأسمال الشركة مع تخصيص 70% منها للجهات التي تقوم بالمشاركة و30% للأفراد.

  1. شركة مصنع مياه الجوف الصحية:

الإعلان كان من قبل شركة يقين المالية فهي تقوم بدور المستشار المالي ومدير الاكتتاب فهي مختصة بطرح أسهم شركة مصنع مياه الجوف الصحية في السوق الموازية ليتم اكتمال عملية الطرح ل 625 ألف سهم وهو ما يعادل 20% من قيمة الأسهم المطروحة من قبل الشركة.

  1. الشركة الطبية العربية العالمية القابضة:

صرحت تداول السعودية عن إدراج وتداول أسهم الشركة الطبية العربية العالمية القابضة في نمو وهي السوق الموازية، بحيث كانت بداية فترة الطرح للمستثمرين المؤهلين يوم 15 يناير مع نهايته يوم الخميس الموافق 17 فبراير، ويتم التداول عليه بسعر 82 ريال للسهم.

  1. شركة الدواء للخدمات الطبية:

تم طرح أسهم الشركة من خلال اكتتاب تداول  للافراد وهي مختصة بتقديم الخدمات الطبية للسوق الرئيسي، وتطبق الحدود في الأيام الثلاثة الولي من بداية الإدراج وبداية من اليوم الرابع للتداول سيتم عمل إعادة ضبط للحدود المتعلقة بالتذبذب السعري اليومي، مع إلغاء الحدود الثابتة للتذبذب السعري، واكتتاب الأفراد يكون في الفترة الأولى من طرح الأسهم للاكتتاب، ويتم الاكتتاب على كل الأسهم المخصصة لتلك الشريحة بداية من سعر 73 ريال، وبالنسبة لكل الطلبات فقد وصلت ل 4.68 مليار ريال وتصل نسبة التغطية 2515%.

  1. شركة المصانع الكبرى للتعدين:

تم الإعلان عنها من قبل شركة الراجحي المالية وهي تعمل كمستشار مالي ومدير الاكتتاب كما تعمل كمدير سجل اكتتاب المؤسسات، ودورها كمتعهد تغطية للطرح العام لشركة المصانع الكبرى للتعدين “أماك” بحيث تم طرح 5.94 مليون سهم وهو ما يساوي 30% من الأسهم المملوكة للشركة والطرح بسعر 63 ريال وهو محدد من خلال سجل الأوامر.

  1. شركة علم:

قامت بطرح 24 مليون سهم في سوق البورصة السعودي وهو ما يساوي 30% من الرأسمال الخاص بالشركة بحيث تم تخصيص 70% من الأسهم المطروحة للجهات المشاركة، و30% من الأسهم تم تخصيصها للأفراد.

اكتتاب تداول البنوك المستلمة

بعد القرار من شركة علم بطرح 7.2 مليون سهم من الأسهم المطروحة للاكتتاب العام للأفراد، وهي تمثل 30% من اجمالي الاسهم المطروحة ويصل عددها 24 مليون سهم، وقد حددت الشركة البنوك المتسلمة لعملية الاكتتاب مثل البنك الأهلي السعودي ومصرف الراجحي وبنك الرياض والبنك العربي الوطني.

معنى اكتتاب تداول

يعني اكتتاب تداول القابضة هو توجه الشركات نحو طرح السهم مع فتح باب التسجيل عليها ليمكنها ذلك من الحصول على رأس مال إضافي للمساعدة في تنمية المشروعات الخاصة بالشركة مع الحصول على رأس مال إضافي للمساعدة في تنمية مشاريع الشركة، وتوفر تقديم خدمات إضافية للعملاء، مع ظهور مجموعة من المصطلحات نتيجة لعملية الاكتتاب منها فائض الاكتتاب ورد فائض الاكتتاب ومجموعة من المصطلحات المختلفة.

وكان بداية ظهور مصطلح الاكتتاب في هولندا، بعدما قامت شركة الهند الشرقية بطرح أسهمها للاكتتاب وبناء عليه تم تطور مفهوم الاكتتاب بين المستثمرين ومن يهتمون بعلوم الاقتصاد، مع توضيح كل ما يخص رج فائض الاكتتاب ومعني فائض الاكتتاب.

مفهوم اكتتاب شركة

هو ما يعني المشاركة في الطرح العام الأول ipo وهو ما يعلن عنه من خلال شركة خاصة. فهي تقوم بطرح الأسهم الخاصة بها للعموم من أجل تحقيق رأس مال إضافي للشركة. ولذلك فإن الشركة تتحول من خاصة لعامة نتيجة لدخول اموال جديدة لمستثمرين جدد. وهو ما يسهل للشركة إمكانية جمع الكثير من الموال واستعمالها لأجل تحقيق النمو المتزايد والمتسارع للشركة.

وهي فرصة تساعد في زيادة رأس مال الشركة. كما أنها فرصة جيدة للمستثمرين من أجل تحقيق الكثير من الرباح والعوائد الاقتصادية. حيث أن عملية الاكتتاب تعتمد على مجموعة من المراحل المحددة لطرح الاكتتاب.

اكتتاب جديد تداول

تستقبل سوق البورصة السعودية لاستقبال مجموعة كبيرة من الاكتتابات في الأيام القادمة، خاصة أن 9 شركات في العام الحالي طرحت أسهمها للاكتتاب منها شركة النهدي الطبية، وقد تم الإعلان عن اسهمها من قبل شركة الأهلي المالية وشركة إتش إس بي سي العربية السعودية فهما المستشارين الماليين ومديري سجل اكتتاب المؤسسات، ومتعهدين التغطية لشركة النهدي خلال الطرح العام، وتم إعلان سجل الأوامر الخاص بشريحة الفئات المشاركة في أسهم الشركة، مع تحديد سعر الطرح النهائي ب 131 ريال للسهم الواحد.

تم طرح أسهم تداول اكتتاب العربية المختصة بالتعهدات الفنية، ويتم التداول على أسهم الشركة برمز 4071. وحددت حدود التذبذب السعرية اليومية +/- 30%. وقد تم تطبيق حدود ثابتة خاصة بالتذبذب السعري عند سعر +/- 10%. وتطبق تلك الحدود في الأيام الأولى من بداية إدراج الأسهم. ومع بداية اليوم الرابع للتداول يتم عمل إعادة ضبط للحدود مع إلغاء الحدود الثابتة.

بداية اكتتاب الأفراد كانت يوم الثلاثاء الموافق 28 أكتوبر، ويمكنهم الاكتتاب على كل الأسهم التي تم تخصيصها لهم. وتصل نسبتها 1.5 مليون سهم وهو بنسبة 10% من قيمة الأسهم التي يتم طرحها. والطرح كان بسعر 100 ريال سعودي للسهم، ويتم التداول من خلال الجهات المستلمة.

مراحل الاكتتاب

لتقوم شركة بطرح أسهمها للاكتتاب لابد من إتباع مجموعة من الخطوات. حيث أن عملية الاكتتاب يتم تقسيمها لمرحلتين كالتالي:

  • المرحلة الأولى: قبل الطرح العلني:

بحيث تلجأ الشركة المعلنة في تلك المرحلة لمتعهدين ضامنين يقومون بعملية الاكتتاب، مع المناقشة مع الشركة المتعهدة الأمور المتعلقة بالأسهم المطروحة مثل أسعار الأسهم والإطار الزمني المحدد من اجل عرض الأسهم للطرح فيه، مع ضرورة أن تحقق الشركة كل الشروط الخاصة بالإدراج في البورصات والهيئات المالية المنظمة، يتبعها قيام شركات التعهد بالإعلان والتسويق من خلال وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي فهي بذلك تساهم في جذب أنظار المستثمرين مع القائم بالترويج لأجل شراء تلك الأسهم.

  • المرحلة الثانية: الطرح الأول:

يتم فيها التسجيل على الأسهم المطروحة من خلال تحديد النطاق السعري للسهم الواحد المطروح بحيث تقوم الشركة بإصدار السهم الواحد الذي يتم تحديده للاكتتاب، من اجل جمع الأموال من المستثمرين الذين يريدون شراء الأسهم، مع تحديد السعر النهائي للأسهم المطروحة بما يتناسب مع كمية الأموال المدرجة في الاكتتاب وبحساب عدد الأسهم المحددة بشكل مسبق، ونتيجة لها يمكن ان تظهر بعض القضايا الاقتصادية مثل فائض الاكتتاب.

أنواع الاكتتاب

أنواع الاكتتاب تحتوي على نوعين وهما كالتالي:

  • الاكتتاب المفتوح:

هو ما تقوم فيه الشركات بطرح أسهمها ليتم الاكتتاب عليها في العلن. بحيث يتم المشاركة في الاكتتاب من خلال الشركات أو الأفراد بحيث تحافظ تلك الشركات على الأموال الخاصة بصغار المستثمرين والأفراد. وهي تتيح المجال لمشاركة الكثير من الشركات التجارية لتقوم بالاكتتاب على الأسهم.

  • الاكتتاب المغلق:

وهو ما يعتمد على الجمهور المستهدف بحيث يقوم على فئة قليلة من المستثمرين، مع وجود تلكم المشاريع الصغيرة والمتوسطة مع رغبة المؤسسين وأصحابها من أجل القيام بحصر الملكية للشركة بعدد محدد من قبل الأشخاص والجهات المختصة، بحيث يتم السماح لكبار المستثمرين والشركات للمشاركة في الاكتتاب من أجل عملية شراء الأسهم.

رد فائض اكتتاب تداول

فائض الاكتتاب هو ما يعني زيادة الطلب على العرض بحيث يكون من الصعب تحقيق رضاء جميع المكتتبين، مما يصعب على الشركة زيادة عدد الأسهم المخصصة للعرض بسبب نسبة الحصة المملوكة لإدارة الشركة والكثير من العوامل الأخرى لذلك من أجل رد الفائض اكتتاب تداول يتم الاستعانة بواحد من الأوامر التالية:

  • اكتتاب تداول رد الفائض من خلال إعادة الأموال للمستثمرين من خلال تحويلها للحسابات البنكية في حالة كان عدد الأسهم المطروحة 10000 سهم وكان الاكتتاب من قبل المستثمرين على 12 ألف سهم، فهو يشير لوجود فائض اكتتاب 2000 سهم، وهنا يتم رد قيمة الأسهم للمستثمرين.
  • تجزئة الأسهم من خلال أساس تناسبي بحيث تقبل الشركة المعلنة كل الأموال التي يتم استثمارها في الاكتتاب مع بقاء نفس عدد الأسهم، وهنا تزيد قيمة السهم، بحيث أن كل شركة تقوم بالاكتتاب على 12 سهم بحيث يمكنك الحصول على 10 أسهم.
  • ويمكن القيام بدمج حلين مع قبول عدد الطلبات الفائضة عن الحاجة.

رد الفائض اكتتاب

تقوم الشركات باستخدام خطوات بديلة من أجل الحصول على رابط إضافي من خلال استخدام طرق بديلة مثل الإدراج المباشر أو عبر المزاد وهو كالتالي:

  • المزاد: لا يتم عبره تحديد سعر محدد بحيث أن الأمر يكون متروك للمستثمرين اللذين لديهم رغبة في الحصول على السهم، من خلال القيام بالمزايدة على السعر مع تقديم العروض للشركة ليتم الحصول على الأسهم، بحيث يتم شراء الأسهم من قبل من يقوم بتقديم العرض الأفضل.
  • الإدراج المباشر: وهنا يتم من خلاله الأسهم من اجل البيع المباشر بدون الحاجة لعملية اكتتاب أولى ومن خلال شركات تعهد وتامين تقدم الضمان، ولكن هناك بعض المخاطر من تلك الطريقة، ويتم تحقي فالاستفادة منق بل المستثمرين الأوائل نتيجة لارتفاع السعر، وقد يعرضهم لتحمل عبء الخسارة الأكبر، بحيث تنجح هذه الطريقة في الشركات عبر العلامات التجارية.

شركة تداول السعودية اكتتاب

تصنف شركة تداول اكتتاب أنها أكبر سوق يتم عبره تداول الأوراق المالية في الخليج، كما أنها أكبر سوق مالية ناشئة، واستطاعت أن تحتل المركز التاسع من ضمن أكبر الأسواق المالية لأعضاء الاتحاد الدولي للبورصات، وهي عضو منتسب بداخل اتحاد البورصات العربية والاتحاد الدولي للبورصات، ولذلك فإن شركة تداول القابضة تساهم في عملية تصميم اقتصاد قوي يضم الكثير من التقنيات المتقدمة.

حكم اكتتاب شركة تداول

السؤال الذي يطرح من قبل المواطنين عن حكم اكتتاب تداول وقد تم إصدار حكم شرعي يفيد بان الاكتتاب في تداول حلال مع توفر ما تم الإعلان عنه من قبل الهيئة الشرعية في السعودية، ولذلك فإن إجابة سؤال هل اكتتاب تداول حلال؟، فهو حلال، فالشركة تقدم أنواع العروض المقدمة من قبل شركات الاكتتاب في المملكة العربية السعودية، وهنا لابد من المكتتب أن يقوم بتحري شرعية الشركة قبل أن يقوم بالاكتتاب فيها لتحديد حكم اكتتاب تداول.

ولذلك فإن نشاط الشركة التي تعمل فيه هو ما يحدد شرعية او عدم شرعية الاكتتاب، وهناك إجماع من أهل العلم بعدم إجازة الاكتتاب في تداول القابضة بسبب النشاط التي تعمل فيه الشركة وهو يعتمد على الاستثمار في الأسهم، كما أن القابضة تقوم بالمساهمة في الاستثمارات التابعة للبنوك الربوية وهنا لا يجوز الاكتتاب فيها، ولذلك فإن حكم اكتتاب تداول القابضة حيث أنه هناك إجماع بعدم جواز الاكتتاب في البنوك الربوية، ولذلك فإن حكم اكتتاب مجموعة تداول السعودية القابضة غير جائز.

ولذلك فإن معرفة اكتتاب تداول حلال أم حرام يحدد من حيث نشاط الشركة الذي تعمل فيه. ونتيجة لان اكتتاب تداول يعتمد على الاستثمار في الأسهم فإن اكتتاب تداول حكم لا يجوز. فالشركة لا تملك أي نشاطات ثانية يتم الاستثمار فيها بل يتم الاستثمار في الأسهم فقط. كما تشارك في الاستثمار في البنوك الربوية وهو ما حرمه الاسلام. ونتيجة لذلك فإن اكتتاب تداول حلال غير جائز الاكتتاب عليه.

اكتتاب تداول حكم بالنسبة لشركة اكتتاب القابضة تقوم بالاستثمار في الأسهم فقط وليس لها أي نشاط آخر غير الأسهم. وهو ما يحرم الاستثمار فيها لأنها تقوم بالمساهمة في البنوك الربوية والشركات الاعلامية والاستثمارات الفندقية. ولذلك هناك حرمانيه بالاستثمار في البنوك الربوية. كما أن الاستثمار في الشركات الإعلامية والفندقية ليس كلها حلال فهو لا يتماشى مع ضوابط الشريعة. لذلك هناك حرمانيه من المساهمة في تلك الشركات.

المحفظة الاستثمارية لاكتتاب تداول

استثمارات الشركة تعتمد على محفظة استثمارية لاكتتاب مجموعة تداول السعودية القابضة شركات مدرجة بالسوق المحلي وبعض السواق العالمية التي تعمل في نفس المجال، حيث أن الشركة لا تقوم بمزاولة أي أعمال أو أنشطة تابعة لمحفظة الشركة بل تعتمد على مجموعة من الاستثمارات القليلة التي تعتبر من ضمن أسهم الشركة العامة المدرجة، وهنا يتم معرفة حكم اكتتاب تداول خاصة أن استثمارات الشركة تعتمد على 3 أنواع كالتالي:

  • استثمارية مالية في بنوك ربوية محلية وعالمية كمجموعة سامبا وسيتي كورب التي تملك مصرف سيتي بانك وهي بنوك ربوية.
  • الاستثمارات الإعلامية في نيوز كوربوريشن وشركة تايم ورنر والشركة السعودية المختصة بالأبحاث والتسويق، وهي أنشطة إعلامية توجد بها كل أنواع المحرمات الإعلامية من أفلام وحلقات النقاش ومسلسلات تخالف الشرع أو أفلام هابطة تدعو لنشر العرى وموسيقى محرمة بحيث كل ذلك لا يراعي الشرع.
  • مجموعة استثمارات فندقية وعقارية مثل فندق فيرمونت وفنادق فورسيزنز وفندق جورج الخامس ومنتجع ديزني لاند الواقع في باريس ومنتجع موفنبيك، وذلك النشاط لا يراعي الشرع من تقديم الأكل الحلال أو طرق الترفيه الموجودة، وتلك الأشياء محرمة من قبل الدين، لذلك لابد من مراعاة شرعية اكتتاب تداول.

تغطية اكتتاب تداول

قامت شركة الأهلي المالية بالإعلان عن اكتتاب تداول تخصيص لقيامها بدور مدير الاكتتاب والمستشار المالي لسجل اكتتاب المؤسسات والمنسق الدولي ومتعمد التغطية مع شركة جي بي مورقان العربية السعودية وسيتي جروب فهما المستشارين الماليين ومديرين سجل الاكتتاب والمنسقين الدوليين ومتعهدين تغطية اكتتاب تداول في الطرح الأول بحيث يتم عبرها إتمام عملية الطرح الخاصة بالأفراد مع تخصيص 10 أسهم لكل مكتتب وكان ذلك مشمول في طلب الاكتتاب.

وبالنسبة لتغطية اكتتاب تداول، يتم تخصص الأسهم المتبقية على تداول اكتتاب جديد بناء على أساس تناسبي بما يتوافق مع حجم كل طلب مقدم بما يتوافق مع إجمالي الأسهم المتبقية التي يتم الاكتتاب فيها، وتصل قيمة التخصيص ل 11.5206 بناء على أساس تناسبي، مع القيام بتجميع كسور السهم مع التخصيص لتلك الأسهم بشكل تنازلي بداية من الطلبات العليا لكون كل سهم بما يتناسب مع نفاذها، بحيث يتم تداول اكتتاب جديد.

طرحت شركة اكتتاب تداول 36 مليون سهم وهو ما يعني 30% من رأس المال المخصص للشركة بحيث تم تخصيص 70% للجهات التي تقوم بالمشاركة، وتم تخصيص 30% منها للأفراد، وتم الاكتتاب على كل الأسهم المخصصة لتلك الشريحة، بحيث يصل عدد السهم 105 ريال للسهم الواحد الذي يتم التداول عليه.

متى اكتتاب شركة تداول

متى اكتتاب تداول؟ الذي تم الكشف عنه من قبل الشركات التي تقوم بطرح أسهمها للتداول في الاكتتابات السابقة; وقد حققت مؤشرات عالية في جلسات التداول السابقة. حيث أن السوق المالي السعودي للعام الميلادي لعام 2022 بتدفق السيولة لتتمكن الأسهم من ارتفاعات قياسية لعام 2021. وبعد طرح تداول اكتتاب تداول حقق السوق السعودي ارتفاع في سوق الأسهم للعام السادس. وحقق أعلى مكاسب له في سوق التداول منذ 14 عام. مع مواصلة تدفق السيولة وبلغ إجمالي المبلغ 2.22 تريليون ريال ووصلت نسبة الارتفاع 7% في سنة 2021. وهناك توقعات لاستمرار الارتفاع بنسبة 7% وتحقيق فائض من الموازنة بقيمة 90 مليار ريال سعودي

بالنسبة متى يبدا اكتتاب شركة مجموعة تداول السعودية تداول لحوالي 50 شركة التي تقدمت بطرح أسهم من أجل الاكتتاب عليها في السوق الرئيسي أو الموازي له، وتم عمل دراسة لبعض الشركات التي تم الموافقة عليها، من أجل تداول السعودية اكتتاب، وبالنسبة لمعرفة موعد متى يبدا اكتتاب تداول؟ لأبرز تلك الشركات التي تم الموافقة عليها للاكتتاب في عام 2022، ومن تلك الشركات ما يلي:

  • شركة النهدي الطبية.
  • شركة علم.
  • الشركة السعودية لتمويل المساكن.
  • شركة المصانع الكبرى للتعدين.
  • شركة جاز العربية لتقنية المعادن:

ليتم معرفة اكتتاب تداول متى، خاصة أن الاكتتاب المطروح من الشركة تابع لشركة فالكم المختصة في الخدمات المالية الخاصة بتقنية المعادن فهي تصل لنسبة 5% من قيمة السهم التي يتم طرحها وهي تصل ل 790 ألف سهم، وهنا يصل نسبة عدد السهم المطروحة 15.8 مليون سهم بقيمة مالية 185 مليون ريال سعودي، ولم يتم تحديد متوسط سعر السهم من الشركة، وليتم التداول على اسهم الشركة يبدأ من يوم 23 يناير، ولمعرفة متى ينتهي اكتتاب تداول فهو يستمر 5 أيام مطروحة الأسهم للتداول.

متى اكتتاب تداول للافراد

موعد اكتتاب تداول للأفراد يبدأ من يوم 30 نوفمبر ويستمر لثلاثة أيام، فهو ينتهي يوم الخميس 2 ديسمبر، وبناء على الاكتتاب يتم تخصيص 10.80 مليون سهم، وهو ما يساوي 30% من إجمالي عدد الأسهم التي يتم طرحها للاكتتاب، وعندما يقوم المكتتبين الأفراد بالاكتتاب بكل الأسهم التي يتم طرحها يمكن لمدير سجل الاكتتاب أن يقوم بتقليل عدد الأسهم التي يتم تخصيصها للفئات التي تشارك ليصل ل 25.2 مليون سهم، وهو ما يعني 70% من قيمة الأسهم المطروحة.

الاكتتاب على العملة المشفرة

ارتفاع كبير في تداول العملة المشفرة بعد زيادة الاهتمام عليها بشكل كبير نظرًا لتحقيقها الكثير من العوائد الاستثمارية نتيجة التداول فيها. كما ان عوائدها سريعة مع نهاية اخر موعد اكتتاب تداول. فالعملة المشفرة تكون عبارة عن عملة غير مركزية تكتسب نفوذ إلكتروني كبير وهي تعمل بواسطة التشفير. بما يتوافق مع طبيعة العملات الرقمية.

وما يزيد من نسبة التداول على العملات الرقمية هي أنها لا تخضع لأي تنظيم دولي أو حكومي، وبذلك هي تحمل العديد من المخاطر التي تنتج عن تقلبات السوق مما ينتج عنه حدوث الكثير من الخسائر الكبيرة، وقد تم التقليل من تلك المخاطر ومن أهمها محاربة عمليات الاحتيال اليت تنتج من تداول العملات الرقمية، وما تتميز به العملات الرقمية هي استخدامها مجموعة من التقنيات الحديثة في التشفير.

طرق الاستثمار في العملات المشفرة

هي عبارة عن عملة افتراضية يتم امتلاكها مع التعامل عليها من خلال الأنترنت وهي لا توجد ماديًا ولا يمكن الاحتفاظ بها، وبالتالي فهي تسمى عملة رقمية، وهي تكون في شكل بيانات وتستخدم بما يتناسب مع تقنيات عالية من التشفير الذي يحافظ على آمناها بشكل كبير وبالتالي يتم تحصينها من الاختراق فهي تعمل بتقنية البلوك تشين.

وتعمل العديد من الشركات بالعملات الرقمية بحيث يتم عبرها شراء السلع والخدمات. كما يتم تداولها في الأسواق المالية، ومن أشهرها عملة البيتكوين وهي ما يطلق عليها الذهب الرقمي. وكان سعرها مع بداية ظهورها يساوي 1309 في مقابل الدولار. وقد تطورت بشكل كبير في السنوات الأخيرة ووصل سعرها ل 47320.90 دولار أمريكي.

وهناك الكثير من أنواع العملات الرقمية مثل الدوج كوين وإيثيريم وتثير والبيتكوين، وتلك العملات من أشهرها البيتكوين، وكل تلك العملات تشهد ارتفاع ملحوظ ولذلك زاد من ذلك من اهتمام المستثمرين بتداول تلك العملة بشكل كبير نظرًا لعلو قيمتها، وبالرغم من تحقيق العوائد المالية الكبيرة ولكن قد يترتب عليها خسائر كبيرة.

يتم تداول العملة عبر تقنية سلاسل الكتل وهي وسيلة تتبع أجهزة الكمبيوتر وهي تتوافق مع كل الآراء حول كمية المعلومات الخاصة بها، بحيث أن سلاسل الكتل تعمل من خلال التشفير للوصول لكتل مؤمنة بالشكل الكامل لتحميها من الاختراق وهنا يصعب على المتسللين الدخول إليها.

وبناء على ذلك النظام فإن التداول على عملات البيتكوين يعتبر آمن أكثر من العملات الرقمية الأخرى واليت تتم من خلال المحافظ الرقمية أو المحافظ الإلكترونية، وهذا لا يعني أن التعامل عبر البنوك غير آمن لأنها تقوم باستخدام وسائل حماية عالية، وبالرغم من وجود الكثير من انظمة الحماية الكبيرة إلا انه توجد مشكلة كبيرة عندما يتم فقد كلمة المرور لن يتم استعادة العملة الرقمية مرة ثانية.

مزايا العملات الرقمية

تمتلك العملات الرقمية مجموعة كبيرة من المزايا، مع دعمها من خلال المؤسسات التجارية. مع تسهيل التعامل بتلك العملات الرقمية في عمليات البيع والشراء. وقد سمحت شركة سكوير بالتعامل بالعملة الرقمية بحيث استثمرت الملايين من الدولارات بتلك العملة. كما قامت شركة تسلا بتداول العملة من خلال شراء مليار ونصف دولار.

تداول العملات الرقمية يتم من خلال رموز وبطريقة تعمل بالأمان التام وهو ما يطلق عليه التشفير للعملات الإلكترونية. كما ان الاستثمار في العملات الرقمية لديه خصوصية كبيرة. وبالرغم أنه لا توجد رقابة من الحكومات عليها إلا أنه لا يستطيع اي شخص الأطلاع على حساب الآخر; وهو ما يتوافق مع نظام الشفافية العالية.

اسهم تداول اكتتاب

اكتتاب تداول المعلن من قبل السعودية القابضة التي تقوم بطرح الأسهم ويتم من خلال تسجيل الأوامر حيث أن عملية الطرح للاكتتاب العام جاء من قبل مجموعة تداول السعودية فقد قامت بطرح 36 مليون سهم وتبلغ قيمة السهم المطروحة 10 ريال سعودي، حيث أن تلك الأسهم تصل نسبتها 30% من رأسمال الشركة، وبالنسبة لأسهم اكتتاب تداول الجديد يكون كالتالي:

  • شركة الوسائل الصناعية: تطرح 2.500.500 سهم.
  • طرحت شركة بن داود القابضة 22.860.000 سهم للتداول.
  • شركة جاهز الدولية لتقنية نظم المعلومات تقوم بطرح 1.888.523 سهم للتداول.
  • تطرح شركة تداول السعودية اكتتاب القابضة 36.000.000 سهم.
  • تقوم شركة المراكز العربية بطرح 95.000.000 سهم للتداول.
  • تختص شركة مهارة الموارد بطرح 11.250.000 سهم للتداول.
  • تطرح شركة التنمية الغذائية 6.000.000 سهم للتداول.
  • شركة أملاك العالمية تقوم بطرح 27.180.000 سهم للتداول.
  • تطرح شركة أرامكو للزيوت 3.000.000.000 سهم للتداول.
  • قامت الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات بطرح 24.000.000 سهم للتداول.
  • تطرح شركة الحاسوب للتجارة 280 ألف سهم للتداول.
  • شركة عطاء التعليمية تطرح 12.000.000 سهم للتداول.
  • تطرح شركة التقدم العالمية 400 ألف سهم.
  • شركة سمو العقارية قامت بطرح 1.250.000 سهم للتداول.
  • قامت شركة الخريف لتقنية المياه والطاقة بطرح 7.500.000 سهم للتداول.
  • شركة المنجم للأغذية تقوم بطرح 18.000.000 سهم.
  • تطرح شركة مطاعم بيت الشطيرة للوجبات السريعة 725 ألف سهم للتداول.
  • قامت شركة جروب فايف السعودية للأنابيب بطرح 2.800.000 سهم.
  • تطرح شركة أعمال المياه والنظافة الدولية 81.199.299 سهم للتداول.

اكتتاب اسهم تداول

يتم تداول اكتتاب من خلال طرح الشركة لأسهمها التي يتم الاكتتاب عليها عبر البورصة، وهو ما يساعد في زيادة رأس مال الشركة، ويساعد في توفير التمويل اللازم الذي يساعد في تنمية استثمارات الشركة، وفي حالة كانت الشركة تعاني من ديون فهو يساعد في تسديد تلك الديون، وبذلك في حالة كانت الشركة نامية فيساعد الاكتتاب في إنقاذ الشركة وعندما تكون الشركة مهددة بالانهيار فهو يساعد في نموها.

واكتتاب تداول يكون عبر بنوك الاستثمار المختصة بطرح أسهم الشركة من خلال البورصة التي تختص بتحديد السعر الخاص بأسعار الأسهم. كما يتم عبرها تحديد متى اكتتاب تداول؟، مع تحديد موعد انتهاء اكتتاب تداول السعودية، والطرح يكون من خلال مجموعة من الطرق تكون كالتالي:

  • الإدراج المباشر: وهو ما يتم فيه إدراج أسهم الشركة بشكل مباشر من خلال البورصة. ويتم بيعها للمكتتبين بشكل مباشر بدون الحاجة لضامن او بنك استثماري.
  • شركة الاستحواذ بأغراض خاصة: وهي شركة مؤسسة من أجل الاندماج مع شركة أخرى لتقوم بجمع الأموال عبر اكتتاب شركه أخرى.

تحقق الشركة الاستفادة من أموال اكتتاب أسهم في المرة الأولى فقط التي تطرح فيها اسهم الشركة. بحيث تحصل الشركة على الكثير من الأموال التي تعود من الاكتتاب. ثم تصبح الاسهم ملك للمكتتبين بحيث يتمكنوا من التعامل عليها من خلال البيع والشراء. وعندما تقوم الشركة بتبني الاكتتاب العام في الاستثمارات الخاصة بها من خلال اكتتاب تداول; فهنا توفر فرصة للمستثمرين بتحقيق الربح عبر بيع الأسهم المملوكة لهم. وبالنسبة لتفاصيل اكتتاب تداول فهي تحتاج لبذل الجهد الكثير والوقت مما قد ينتج عنه إلحاق ضرر بأرباح المسئولين عنها.

كم اكتتاب تداول

بداية من يوم 27 مارس للعام الحالي طرحت شركة تداول الاكتتاب للأفراد على 3 مليون سهم من السهم الخاصة بالشركة. وهي تمثل 10% من اسهم الشركة، بحيث كان سعر السهم 20 ريال سعودي. وتحديد السعر كان من خلال بناء سجل الأوامر، وانتهى اكتتاب سهم تداول بعد 3 أيام من طرحه. أما الاكتتاب المخصص للشركات قد أنتهى منذ أسبوع قبل بداية اكتتاب الأفراد. وبناء عليه فقد تم تغطية الطرح 50 مرة من أجمالي الأسهم التي يتم طرحها.

قيمة تداول اكتتاب

بالنسبة للقيمة السوقية لتداول اكتتاب تبلغ 12.6 مليار ريال كما هو موجود في تاريخ الإدراج الخاص بها. ولذلك فإن هل اكتتاب تداول السعودية قيمته عالية؟، فهو يحمل قيمة عالية لذلك يزداد عليه التداول، بحيث يزداد سعر طرح السهم 105 ريال سعودي. وبالنسبة لحجم التغطية الخاصة بالفئات التي تقوم بالمشاركة تصل ل 121 مرة من قيمة الأسهم التي يتم طرحها.

وبالنسبة لقيمة تغطية الفئات المشاركة في اكتتاب تداول فإن الأموال المجمعة تصل ل 458 مليار ريال. وبناء عليه فإن عملية بناء الأوامر قد وصلت لـ 6 أيام بداية من فتح الاكتتاب عليها. وتحديد النطاق السعري لسهم تداول هو ما بين 95 و105 ريال سعودي. وقد تم رفع حصة الأفراد في الاكتتاب لتصل ل 10.80 مليون سهم. وهو يساوي 30% من قيمة الأسهم التي يتم طرحها. وهي تصل ل 36 مليون سهم وهي ما تمثل 30% من رأسمال الشركة وهو ما يساوي 1.2 مليار ريال.

تم إتمام عملية الطرح الأولى الخاصة بمجموعة تداول السعودية القابضة بحيث يتم الطرح للأفراد بحيث تم تخصيص 10 اسهم وذلك أدنى حد للمكتتبين من الأفراد وهي تشمل طلب الاكتتاب، والأسهم المتبقية تتحدد بناء على اساس تناسبي بما يتوافق مع حجم الطلب الخاص بكل مكتتب، وتصل نسبة التخصيص 11.5206% بما يعتمد على أساس تناسبي، وبناء عليه تم تجميع كسور الأسهم مع تخصيصها من خلال نطاق تنازلي بداية من الطلبات الأعلى بحيث يتم الحصول على طلب واحد لكل سهم.

قفزة كبيرة في سهم تداول

حقق سهم تداول 20% في السوق الخاص بسوق الأسهم. وتم فتح التعاملات على الأسهم بارتفاع 10% عن السعر الذي أدرج به من خلال أول تداول به في سوق الرياض. ثم تلاه تحقيق قفزة أخرى 10%، وتم تسعير السهم عند اعلى نطاق محدد الأسبوع الماضي. وهو ما وصل عند 105 ريال وهو ما يعادل 27.99 دولار للسهم.

وكان سعر السهم في بداية اليوم الأول 115.4 ريال لليوم، ثم حقق السهم زيادة وصل سعره ل 126.6 ريال سعودي. وبالنسبة لحدود الارتفاع والانخفاض الكبيرة من المقرر أن تطبق خلال الأيام الأولى بعد إدراج السهم. ومع بداية اليوم الرابع للتداول سيتم إعادة ضبط لحدود التذبذب الخاصة بسعر اليوم ليصل ل 10% بين الصعود والهبوط.

وصلت نسبة تغطية الاكتتاب للأفراد عندما تم طرح مجموعة تداول بنسبة 442.5%. والنسبة الخاصة بالمؤسسات وصلت نحو 121 مرة، ثم تم الانتهاء من المرحلة الخاصة بالاكتتاب عبر مجموعة تداول السعودية. وبعدها قد تم تخصيص 10.80 مليون سهم وهو ما يعادل 30% من قيمة الأسهم المطروحة للاكتتاب العام الخاصة بالأفراد وبسعر 105 ريال للسهم. وبذلك يتم تخصيص اكتتاب تداول للأفراد.

وبداية انطلاق فترة الاكتتاب للأفراد استمرت ل 3 أيام، ووصل عدد المشاركين في الطرح ل 598.327 فرد. وبالنسبة للقيمة الإجمالية الخاصة بطلبات الأفراد فهي 5.02 مليار ريال. وبعدها يتم رد الفائض الخاص باكتتاب المكتتبين. حيث قامت مجموعة تداول بجمع 3.78 مليار ريال وهو ما يعادل 1.01 مليار دولار. وقد تجاوزت طلبات الاكتتاب 121 مرة من عدد الأسهم التي يتم طرحها.

تراجع سوق أسهم التداول

وقد سجل صعود كبير للسهم برغم وجود هبوط في المؤشر الرئيسي للسعودية وهو 0.3%. حيث أن البورصة تأثرت بالانخفاض 0.4% الموجود في أسهم مصرف الراجحي. وسجل تراجع 1.4% من اسهم البنك الأهلي السعودي وهو أكبر بنك في المملكة العربية السعودية.

كما أن أسعار النفط سجلت تراجع، وهي تقوم بدور المحفز الرئيسي للأسواق المالية العاملة في الخليج. وبعد أن حقق مكاسب في أول يومين. مع ترقب كبير من قبل المستثمرين بذلك التراجع الكبير الذي أثر على اسعار الأسهم.

وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة كل ما يتعلق باكتتاب تداول مع توضيح سعر السهم وتوضيح الكيفية التي يتم بناء عليها التداول لتلك الأسهم المطروحة للتداول مع قياس فاعلية التداول وتوضيح حجم الارتفاع والانخفاض في قيمة الأسهم التي تطرح للتداول، مع توضيح حكم التداول على تلك الأسهم.

تعرف ايضاً علي: العملات الرقميةمحفظة التداولالمحفظة الاستثماريةالمضارية بالأسهم