العقود الآجلة للنفط

مقالات تعليمية
العقود الآجلة للنفط

يعتبر النفط الخام من أهم وأشهر مصادر الطاقة، وهذا ما يجعل العديد من المتداولين يولون اهتماما كبيرا به، فالنفط عبارة عن مادة طبيعية تعرف باسم الوقود الأحفوري، ويتم استخراجه بعدة طرق مختلفة، ثم يخضع إلى عمليات التكرير التي تنتج من المادة الخام العديد من المنتجات التي لها استخدامات مختلفة ومتنوعة، مثل البنزين والديزل والمواد الشمعية والعديد من المواد البتروكيماوية.

ما هي العقود الآجلة للنفط

هي عبارة عن عقود توثق موافقة الطرفين على إتمام عملية التبادل لكمية معينة من النفط وبسعر معين في تاريخ يتفق عليه الطرفين، ثم يتم تداول هذا العقد في بورصة العقود الآجلة، وتعتبر هذه الطريقة هي الشائعة والأكثر استخداما في عملية بيع وشراء النفط.

عادة ما يستخدم مصدري ومستوردي النفط العقود الآجلة باعتبارها ضمان لهم أما التأثيرات العكسية التي تنتج عن تقلبات سعر النفط، حيث يتمكن المتداولون من استخدام العقود الآجلة من أجل المضاربة على النفط دون الحاجة إلى بيع أو شراء السلع بحد ذاتها، والسبب وراء ذلك أن العقود الآجلة للنفط تتحرك أسعارها صعودا وهبوطا مع تحرك قيمة النفط.

ولذلك فبدلا من شراء وتخزين النفط فيمكن للمتداول أن ينتظر ارتفاع سعر النفط ومن ثم يقوم ببيعه ثم ترتيب عملية التسليم، ثم يتمكن من شراء عقد آجل للنفط ثم يقوم ببيعه قبل إنتهاء صلاحيته، عند القيام بذلك يتمكن التداول من الاستفادة من زيادة سعر النفط دون الحاجة لبذل نفس الجهد اللوجيستي.

أين يتم تداول العقود الآجلة للنفط

تداول العقود الآجلة للنفط يتم في البورصات مثل تداول الأسهم، ولكن الفرق بينهما أنه يتم تداول العقود الآجلة على هيئة أنواع قياسية للنفط، حيث تختلف تقنية استخراج النفط من الأرض بين دول العالم، فالأنواع القياسية للنفط تتيح للمتداولين إمكانية التعرف على موقع استخراج النفط الذي يقوموا بشرائه وبيعه وكذلك معرفة جودته وسرعته.

فهناك نوعان مشهوران من النفط، وهما النفط خام برنت، والنفط خام غرب تكساس الوسيط، وهذا النوعان يتم تداولهمها في بورصة نيويورك التجارية وبورصة التبادل انتركونتيننتال، ويمكن لكل متداول ان يتداول كلا النوعين بجانب الأنواع الأخرى من الغاز والنفط، بما فيها زيت الغاز لندن، وزيت التدفئة، والبنزين الخالي من الرصاص، والغاز الطبيعي.

ما هي أسعار النفط الفورية

الأسعار الفورية للنفط هي التي تحدد تكلفة البيع أو الشراء للنفط الخام وطريقة تسليمه بموعد محدد بالمستقبل، بالإضافة إلى دور أسعار العقود الآجلة في توضيح حقيقة الاعتقاد السائد في الأسواق المالية، وكيف سوف تكون قيمة النفط في حالة إنتهاء مدة العقود الآجلة، ولذلك فإن الأسعار الفورية هي التي تحدد القيمة الحالية له.

كيفية تداول العقود الآجلة للنفط

يوجد ثلاث طرق أساسية يتم من خلالها تداول النفط والمضاربة على تغيرات أسعار النفط، وهذه الطرق هي:

  1. عقود الخيارات والعقود الآجلة.
  2. العقود في مقابل الفروقات.
  3. استثمار الأسهم وتداول صناديق الاسثتمار في البورصة.

أولا : شراء عقود الخيارات والعقود الآجلة

لكي يتم تداول عقود الخيارات والعقود الآجلة فلابد من استخدام البورصة الصحيحة والمناسبة لأنواع النفط القياسية التي يمكن التداول بها، فأغلب البورصات تتصف بوضعها معايير محددة لمن يتم السماح لهم بالتداول، ولهذا السبب فإن الخبراء ينصحون بالمضاربات على العقود الآجلة، ومن يرغب في تداول عقود الخيارات فيتوجب عليه اختيار وسيط للخيارات.

ثانيا: التداول عبر العقود في مقابل الفروقات

تداول العقود في مقابل الفروقات يمكن المستثمر من التداول أثناء تغير الأسعار التي تحدث في عقود الخيارات والعقود الآجلة ولكن دون الحاجة لإجراء عملية بيع أو شراء للعقود ذاتها وذلك بدلا من التداول في البورصات الخاصة بالسلع، فكل ما يتطلبه الأمر هو إنشاء حساب بمزود للرافعة المالية.

من فوائد ذلك:

  1. أنه يسمح للمستثمر بأن يتداول على الأسعار الفورية لأنواع النفط القياسية، إلى جانب عقود الخيارات والعقود الآجلة.
  2. كما يسمح للمستثمر بأن يقوم بعملية البيع والشراء في مجموعة ضخمة من أسواق النفط عبر منصة واحدة.
  3. ولا يجب أن يكون المتداول متمرسا في الأمر حتى يتمكن من القيام بالتداول.

الاستثمار في النفط

يمكن الحصول على العقود الآجلة للنفط من خلال أسهم شركات النفط وكذلك من خلال صناديق النفط اتي يتم تداولها في البورصة. وذلك كبديل عن التداول بشكل فردي في الأسواق المالية الفردية. فالأسعار الخاصة بشركات النفط تتأثر بشكل كبير بتغير أسعار النفط. وفي كثير من الأجيان قد تقدم للمتداول قيمة فعالة بالمقارنة مع تداول النفط في حد ذاته. ويمكن للمتداول أن يستخدم صناديق النفط المتداولة من أجل الاستثمار في الأنواع القياسية للنفط، أو للتداول في سلة أسهم النفط.

متى تنتهي العقود الآجلة للنفط

ترتبط العقود الآجلة للنفط بتاريخ إنتهاء صلاحية يتفق عليه الطرفان بحيث يتمكن كلا منها الوفاء بإلتزاماتهما. وغالبا ما يمنح المتداول اهتماما كبيرا بتاريخ انتهاء العقد الآجل، ذلك لأنه يعتبر القيمة الزمنية الأساسية للمعاملة. ولابد لكل متداول أن يدرك أن قدرته لا تقتصر فقط على فهم التعقيدات الخاصة بسوق المال. ولكنها ترتبط أيضا بمهاراته على قراء الشروط التي تم تحديدها والاتفاق عليها من أجل التبادل لعقد آخر جديد أو من أجل تسليم الأصول في السوق المالية.

ويتم تحديد التاريخ لإنتهاء صلاحية العقد الآجل بشكل مسبق من خلال مستند مخصص لذلك على منصة التداول والتي هي مسئولة عن ذلك الأمر إلى جانب وضع مواصفات العقود. ويتم النص على هذه الشروط في مستندات خاصة في البورصة; مثل Mos Exchange أو مثيلاتها في نيويورك أو طوكيو أو في البورصات الروسية مثل  RTS أو RIU أو غيرها. فيتم تحديد تاريخ لإنتهاء صلاحية العقد الآجل من أجل الوفاء بالالتزام أو من أجل إبرام عقد جديد.

أوقات محتملة في كل عام

وتحديدا في الخامس عشر من كل شهر، بمعدل كل ثلاثة أشهر أي في شهر مارس ويونيو وسبتمبر وديسمبر. وإذا صادف اليوم المحدد عطلة نهاية الأسبوع، فيتم تأجيل التاريخ بشكل تلقائي إلى يوم العمل التالي.

ويتم التركيز على الأنشطة الأكثر ازدحاما في التداول للنوع الواحد من العقود المستقبلية عند انتهاء فترة صلاحيتها بشكل أساسي. والتي تسواي نصف عام في المتوسط u200b.

قبل الإغلاق بشكل مباشر يتم نقل العقود التي تم توقيعها في بداية العام حتى يتم الوفاء بشروطها في شهري مايو ويونيو.

العمل الأساسي للمتداولين يتم لإغلاق العقود الآجلة Forts وRTS، إلى جانب هذه المعاملات بشكل أساسي وغيرها. وذلك قبل انتهاء تاريخ الصلاحية المناسب.

إذا لم يتم الخروج من الصفقة فسوف تقوم البورصة ببيع العقود الآجلة بشكل تلقائي لصالح المستثمر. ولكن يتم تنظيم أكبر ربح من أجل الإجراءات المستقلة.

تنظيم المواعيد الخاصة بالوفاء بالالتزامات بشكل دقيق وصارم، ويتم إيجاد تاريخ انتهاء صلاحية العقود وتسجيله في قواعد بيانات البورصة.

يوجد الكثير من عقود التداول التي تحمل باسمها تحديدا رموز تسمح للوسطاء والمتداولين بأن يتنقلوا بسرعة من خلال مواقعهم في السوق المالية. مع إمكانية استخلاصة النتائج، وكذلك الانتقال إلى التوقعات وفقا لوقت تنفيذها.

استراتيجية تداول العقود الآجلة للنفط

عن طريق مجموعة من المتداولين المتمرسين في هذا العمل تم وضع بعض الاستراتيجيات الضرورية لعملية تداول النفط الخام مع توضيح كيفية استخدامها بأفضل شكل. فقد لعبت دورا هما في إدارة المخاطر والكوارث، ومن أهم هذه الاستراتيجيات:

  • استراتيجية التحليل الأساسية
  • استراتيجية التحليل الفنية
  • إدارة المخاطر والكوارث

ويمكن لأي متداول أن يقوم بالدخول إلى مختلف الأسواق العالمية من خلال عرفة عوامل التحليل الأساسية لعملية العرض والطلب. ومن ثم معرفة العاولم الفنية الخاصة بإشارات الشراء والبيع. ومن خلال ذلك يتمكن من تنفيذ الطرق الصحيحة والمناسبة لإدارة المخاطر والكوارث.

نصائح هامة لعملية التداول

في البداية يتم السماح للمتداولين أن يستخدموا بعض المعلومات البديلة. منحنى العقود الآجلة يساعد المتداول في التنبؤ المستقبلي للعملية وفهم العملية الديناميكية التي يتم ممارستها في السوق المالي. يتم السماح للمتداولين باستخدام بعض الاختيارات من إجل إعطاء معلومات حول معدل التقلبات المتغيرة. وما يحدث من تحوط في بعض المراكز.

 

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:
سهم موبايليسهم ذيبسهم تسلاسهم إعمار