ما هي الاسهم الحلال وكيف يمكنك تداولها

تداول الأسهم مقالات تعليمية
الاسهم الحلال

من يرغب في الاستثمار في الأسهم يبحث عن الاسهم الحلال التي يمكنه الاستثمار فيها بما يتوافق مع الشريعة الاسلامية، وهي لا تختلف عن غيرها من حيث طبيعة النمو، كما يمكن من خلالها الحصول على عائد جيد، وهناك مجموعة من الضوابط الشرعية التي يتم بناء عليها معرفة الاسهم الحلال، وهو ما سنتناوله في السطور التالية.

محتويات

هل الاسهم حلال ام حرام

هو السؤال الذي يطرح من قبل الكثير ممن يستثمرون في الأسهم، خاصة المسلمون يرغبون في معرفة الاسهم الحلال التي يمكن الاستثمار فيها، خاصة أن الاسهم الحلال تعمل في الأعمال المباحة كالتكنولوجيا والأدوية والألبسة، وهو لا يوجد فيه أي شبهات، لذلك حلال التداول على تلك الأسهم.

وشرعية الاسهم في التداول يرجع للنشاط التي تعمل فيه بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية وتصبح اسهم حلال التداول بها، سواء كانت عربية أو أمريكية أو عالمية، خاصة أنه عندما تقوم بشراء سهم في شركة يعني أنك تشتري حق الملكية لذلك السهم، وعندما تقوم بشراء سهم في شركة عالمية مثل إكسون موبايل فتكون مالك جزئي، مع إمكانية تحقيق الربح من توزيع الأرباح الدورية، وارتفاع قيمة السهم في السوق المالي.

وفي تلك الطريقة يكون كسب المال بطريقة حلال، ولكن لابد من معرفة المنظام المالي للشركات العالمية، وتوافقها مع شروط الشرعية، ولابد من أن لا تزيد ديون الشركة عن ثلث رأس مالها، ولا يزيد صافي الأرباح من الربا عن 5% بما يتوافق مع الشروط.

هل تختلف شرعية الاسهم حسب البلد؟

لا يختلف شرعية التداول على الأسهم بحسب منشأ الشركة سواء كانت عربية أو أمريكية، بل ما يتم بناء عليه قياس شرعية السهم هو توافقه مع اللوائح والتشريعات، فعند شراء الأسهم في شركة فهو يعني أنك تملك حق الملكية، وعند شراء مجموعة من الأسهم من شركة دولية مثل Exxon Mobile  فهو يعني أنك مالك جزئي، ويمكن تحقيق الربح من تلك الطرق:

  • التوزيعات الدورية للأرباح.
  • زيادة قيمة السهم في السوق المالي.

وبناء على تلك الرؤية لا توجد ممنوعات لكسب المال عبر تلك الطريقة، ولكن ما يجب الاعتماد عليه هو البحث عن النظام المالي، وتوافقها مع الشروط التي تثبت شرعية تلك الأسهم مثل ديون الشركة بحيث لا تزيد عن ثلث رأس المال وصافي الأرباح الربوية لا تزيد عن 5%.

احكام التداول في الأسهم الأمريكية

زاد الطلب بشكل كبير من قبل العديد من المستثمرين لمعرفة الأسهم الأمريكية  التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية، وهنا يمكن التداول عليها في السوق والبورصات الأمريكية مع ضرورة استيفاء تلك الشركات المعايير الشرعية المحددة من قبل علماء الشريعة، وبما يتوافق مع الشريعة، بحيث توفر تطبيقات الفحص المتاحة التي يتم عبرها قياس شرعية الأسهم للتداول، ويتم التحقق من نموذج العمل وتحديد مصدر الدخل للشركة.

ما هي الاسهم الحلال؟

هي عبارة عن أسهم يمكن للمستثمر الاستثمار فيها بما يتوافق مع الشريعة الاسلامية، بحيث تصنف تلك الأسهم بأنها حلال، مع وجود بعض الضوابط والتشريعات، وهناك بعض الضوابط التي تستند عليها الأسهم لتصنف أنها حلال، وبالإعتماد على تلك الضوابط يمكن تحديد الاسهم الحلال في التداول، ومن تلك الضوابط ما يلي:

  • لابد أن تكون الشركة المختصة بطرح الأسهم تدير أعمال شرعية لا تتنافي مع الدين.
  • لا تتعامل الشركة التي تطرح الأسهم في المحرمات مثل الكحول وبيع وشراء الديون أو القمار والأعمال التي تشبه ذلك، من الأعمال المحرمة.
  • لابد أن لا تكون الشركة تتعامل بالربا والإقراض، وأن كان يوجد بعض الربا في تعاملاتها لابد أن لا يتجاوز الدخل منها 6% من إجمالي الدخل الخاص بالشركة.
  • لابد أن لا تتجاوز ديون الشركة ثلث أصولها في حالة حدوث ذلك التجاوز، هنا لا يجوز الاستثمار في أسهمها، حتى ولو كانت الشركة تدير أعمال مباحة.
  • لا تزيد سيولة الشركة عن 50 من ممتلكاتها.

تصنيف الأسهم في الشريعة

هناك بعض الضوابط التي يتم بناء عليه تصنيف الاسهم الحلال بحسب الشريعة،  خاصة أن تلك الضوابط وضعت من قبل علماء الدين المختصين في ضبطها بالشكل الصحيح، وجاءت تلك التصنيفات كالتالي:

بانير اعلاني

الاسهم الحلال تداولها

هي اسهم تعمل في مجالات تتفق مع الشريعة الاسلامية، وتتفق مع قواعد التمويل الاسلامي، ولا هناك أي شبهة حرام في التداول على تلك الأسهم لأنها تعمل في مجالات مربحة.

الأسهم الحرام تداولها

هي الأسهم التي تعمل في المجالات المحرمة كالقمار والخمور والتبغ، ولا تتبع القواعد الخاصة بالتمويل الاسلامي.

الأسهم المختلطة

هي أسهم تعمل في المجالات المباحة، وجزء من النظام المالي من المحرمات.

الأسهم الحلال بالمملكة العربية السعودية

يرغب الكثير من المستثمرين وخاصة الدول الاسلامية، وخاصة بالمملكة العربية السعودية بحيث يتم التداول على الأسهم النقية التي يتم عبرها استثمار الأموال بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية ليتم تجنب أي شبهات، ويصدر حكم عام من المشايخ في المملكة العربية السعودية مع قائمة تعرض أسماء المؤسسات والشركات التي يتم فيها تداول الاسهم الحلال، ويتم ذلك بناء على مراجعة البيانات المالية، وتوضيح الأصول والقروض بما يتوافق مع اللجان الشرعية وعلماء الدين ممن يملكون خبرة في الفتوى، وتلك القائمة تحدث بشكل مستمر من قبل العلماء المختصين بعد إجراء دراسة مستوفية على تلك الأسهم، والتأكد من شرعية التداول عليها.

وعندما يكون المستثمر يرغب في التحقق لابد من تتبع المبادئ الإسلامية، ويتم عمل إجراء لدراسة ممارسة الشركات، مع معرفة المنتجات التي يتم بيعها أخلاقية أو غير أخلاقية، ويوفر اتحاد المستثمرين العرب قائمة تضم أسهم الشركات الحلال مع فحص الاسهم الحلال، والتأكد من شرعية الاستثمار في تلك الأسهم.

مع مراقبة الشركات المتوافقة التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية بحيث يمكن الوصول لتقارير الأسهم المتعددة المطروحة من قبل الولايات المتحدة، مع إتاحة تقييم المخاطر والاستشارات المجانية، مع إنشاء قائمة مراقبة للأسهم المختلفة.

مزايا الاسهم الحلال

الأسهم النقية الحلال هي واحدة من وسائل التمويل الصادرة من الشركات بحيث يتم جمع الأموال للاستثمار فيها، وهناك الكثير من مزايا شراء الأسهم من الشركة، وتكمن تلك المزايا في التالي:

  • تحقيق ربح من تلك الأسهم بدون أن يخالطه حرام.
  • التداول على تلك الأسهم في منصات وشركات حاصلة على تراخيص دولية.
  • الاستثمار في أمور نافعة حلال تفيد المجتمع ككل.

الاسهم الحلال 2022

هي الاسهم الحلال الشرعية التي تتعامل بما يتوافق مع الشريعة الاسلامية، وتم وضع مجموعة من الضوابط التي يتم بناء عليها تقييم حصة الشركة من حيث توافقها مع الشريعة، وجاءت المعايير التي يتم بناء عليها اختيار الاسهم التي تتوافق مع الشريعة، ومن تلك الأسهم ما يلي:

  • لابد أن لا يتعارض نشاط الشركة المالكة مع محظورات الدين الاسلامي.
  • لا يكون هناك أي تعامل للشركة يحمل شبهات ربوية.
  • لا تكون الشركة جزء من كيان

استثماري كبير يقوم بالترويج لسلعة أو خدمات محظورة.

طريقة الوصول لوسطاء الاسهم الحلال

الحصول على وسطاء الاسهم الحلال لبدء التداول عليها، لضمان ذلك لابد من التعامل مع واحد من أفضل الوسطاء المحترفين المختصين بالتجارة الإسلامية، وهم يعملون بدون شبهة ربا لعدة سنوات.

كما يتم الامتثال لكل القوانين الإسلامية التي تحمل أهمية كبيرة بالنسبة للمسلمين لأنهم يبحثون عن وسطاء الاسهم الحلال في كل أنحاء العالم، للتأكد من أن تلك الأسهم لا تتعارض مع قرارات الشريعة الإسلامية المنصوص عليها، فلابد أن تكون تلك الشركات تعمل في مجال يحقق كسب مشروع للشخص، وتعتمد على مجالات مفيدة للمجتمع، ولا تعمل في أشياء محرمة من الشرع.

وهناك الكثير من الاسهم الحلال التي يتم التداول عليها بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، في حالة رغبتك في الاستثمار في الأسهم الشرعية هنا لابد أن تنطبق مجموعة من الشروط على تداول الاسهم الحلال، وهناك مجموعة من الأسهم الأمريكية التي يتم التداول عليها وتتفق مع الشريعة الإسلامية.

وما يساعد في التداول على الاسهم الحلال من خلال سوق الأسهم، بحيث يتم من خلاله العثور على وسيط بالطريقة الصحيحة، لمعرفة أن الأسهم غير محرمة، وإمكانية التداول على الاسهم الحلال التي تطلب عدد من الممارسات.

الاستثمار في البورصة عن طريق إجراء اختبار الاسهم الحلال التي يتم تداولها من خلال حساب تجريبي بدون إيداع لا يحمل الكثير من المخاطر مما يسهل التداول على أفضل المنصات المختلفة للتداول.

وقد وفرت العديد من وسطاء التداول ومنصات التداول إمكانية إنشاء حساب استثماري للتدريب عليه قبل الخوض في عملية التداول، بحيث لا يتم دفع أي أموال في ذلك الحساب بل يتم التدريب من خلاله على طرق الاستثمار الصحيحة التي تساعد في تحقيق كسب العديد من الأموال عبر الاستثمار فيه، مع شرعية الاستثمار.

ما هي الاسهم الشرعية؟

هي الاسهم الحلال التداول بها التي تصدر من شركات تحقق أغراض مشروعة مثل الشركات المقدمة للسلع والخدمات المشروعة، ولمعرفة مشروعية الأسهم لابد أن تكون صادرة من شركة معروف عن النزاهة في التعاملات، وتعمل في مجالات مفيدة للمجتمع، ولا تكون تعمل في محظورات شرعية مثل الربا أو الغش، أو أشياء ينتج عنها إلحاق الضرر بالمجتمع.

ولابد أن تكون الشركة ملتزمة بأحكام الشريعة الإسلامية بحيث لا تتعامل مع أي من المنتجات المحظورة مثل الكحول ولحم الخنزير، ولا تعمل بالربا، أو المنتجات المالية التي تعتمد على الفائدة، لأن كل تلك المنتجات تنقص من شرعية الأسهم عند التداول عليها.

ولا تتجاوز الفائدة المكتسبة من المنتجات المحظورة 5%، ولا تزيد فائدة الديون عن 30% من القيمة السوقية، ويكون المبلغ الإجمالي للأوراق المالية التي تحمل فائدة لا يزيد عن 30% من إجمالي السوق.

قائمة الاسهم الحلال التي تتوافق مع الشريعة الإسلامية

  • أسهم مختبرات أبوت: تحمل الرمز ABT وهي شركة تختص بالرعاية الصحية والأجهزة الطبية، وهو مجال مفيد للمجتمع ولا يعتمد على شبهات غير شرعية، ويقع مقرها في الولايات المتحدة.
  • TjX Companies: تحمل رمز نازداك TJX هي شركة متعددة الجنسيات تقوم بإدارة متاجر متخصصة في بيع التجزئة بأسعار مخفضة في أوروبا وأمريكا الشمالية.
  • شركة Texas Instruments Incorporated: تحمل رمز TXN في نازداك، وهي شركة ذات أصل أمريكي تختص بصنع أشباه الموصلات لفئة كبيرة من الصناعات، وهي شركة مختصة في تصنيع أجهزة متكاملة IDM وهو ما يشير لصنعها الرقائق الخاصة بدون الحاجة لمصادر خارجية.
  • Automatic Data Processing: رمزها في نازداك ADP وهي تصمم برنامج يساعد الشركات في إدارة الجانب الإداري للأعمال، وهو يكون في شكل أشياء تعالج كشوف المرتبات، وبرنامج خاص بإدارة الموارد البشرية.
  • سهم Tesla: مختصة بتطوير وتصنيع وتأجير وبيع السيارات الكهربائية والأنظمة الخاصة بتوليد الطاقة، وتعمل في قسم السيارات وتوليد الطاقة، وقطاع السيارات يضم جزء غير مادي من إيرادات الأعمال يأتي من الحرام، ولا تستخدم الفائدة عند إدارة الشركة، وتمتلك الشركة تأثير إيجابي على المجتمع، حيث أن إيرادتها تأتي من قطاع الأعمال في مبيعات السيارات وتأجيرها وتوليد الطاقة وتخزينها، وهي من وقت لآخر تبيع Tequila ولكنه يمثل أقل من 1%، ولذلك فهي نسبة قليلة فالاستثمار فيها حلال.
  • Com: هي تختص بالتجارة الإلكترونية الصينية لتنافس عملاق الأنترنت Alibaba وبداية بيع الإلكترونيات كان في سوق بكين، ثم تبعها أنها تقوم ببيع كل شيء من خلال الأنترنت مثل الأثاث المنزلي وصولًا لمحلات البقالة.

وسطاء تداول الاسهم الحلال

يساعد المتداولين وشركات التداول المستثمرين في شراء وبيع المعادن والسلع والعملات في مقابل عمولات تدفع تختلف حسب الشركة ومجال عملها، وتوفر الشركة لكل متداولي الفوركس وسيلة سهلة للوصول لمنصات التداول المتخصصة، بحيث تمكنهم من عقد الصفقات، مع القيام بعمليات الشراء من خلال الأنترنت، كما أنها توفر أفضل وسيط متكامل وشامل يمكن السحب والإيداع من خلاله، مع أفضل منصة وخدمة عملاء تلائم كل المتداولين من أجل إتمام البيع في بيئة آمنة.

ويسهلون الوسطاء إمكانية التداول على الكثير من أنواع الأسهم المختلفة خاصة في حالة كنت جديد في مجال الاستثمار في الأسهم، فذلك الوسيط يسهل لك عملية التداول على الأسهم.

حكم تداول الاسهم في الاسلام

البيع والشراء هو أساس التداول ولذلك فإن ذلك يعتبر نوع من التجارة لأنها تتم من خلال منصات متخصصة في ذلك، أو عبر بورصات تحدد ذلك، ولذلك فإن عمل الشركة يعتمد على البيع والشراء ولا يتعارض مع الشريعة فلا يوجد أي مانع من الاستثمار فيها، ولكن لابد أن يكون الاستثمار يتم في منصات منظمة ومرخصة لذلك.

توجد العديد من المنصات المرخصة التي يمكن التداول عليها، بحيث توفر حسابات مخصصة للأسهم، يمكن التداول على تلك الحسابات بدون رافعة مالية، واستثمار رأس المال بشكل مباشر في العقود مقابل الفروقات.

الاسهم الحلال الفوزان

الدكتور عبد العزيز الفوزان أستاذ الفقه المقارن للمعهد العالي للقضاء، وقد وضح أن الاسهم الحلال والشركات المباحة هي التي تعمل في أنشطة غير محرمة شرعًا، ولا تتعامل بالربا في أنشطتها سواء كان إقراض أو اقتراض.

ولذلك فإن الشركات التي تتعامل بالربا في استثمارتها، أو تعمل في نشاطات محرمة فهناك حرمانية في الاستثمار فيها، لذلك لابد ان لا يكون نشاط الشركة محرم أو يختلط به أمور محرمة، لأنه يصعب عليه مراقبة الشركة في عملها اليومي، ويكون الحكم من خلال النشاط المعلن عنه.

ولذلك فقد قام الدكتور عبد العزيز الفوزان بتحديد قائمة من أسهم الشركات المباحة في السوق السعودي التي يمكن الاستثمار فيها، ولم يكون ذلك إعلان للترويج لتلك الشركات، بل تم دراسة نشاط وأعمال تلك الشركات للتأكد من عدم حرمانية الاستثمار فيها.

وبالنسبة للأسهم فهي التي تكتسب شهرة كبيرة بحيث يتم التداول عليها في السوق السعودي، وتلك القائمة مؤسسة من قبل الشيخ عبد العزيز بن فوزان، وهو لم يتغير منذ الربع الثالث لعام 2018، وتضم القائمة أسهم نقية بنسبة 100% لا توجد بها نسبة تطهير.

قائمة الفوزان للأسهم الحلال

  • اسهم مصرف الراجحي ورمزه 1120
  • اسهم بدجت السعودية رمز SA 4260
  • اسهم شركة التعمير SA 4150
  • اسهم شركة المشاعر ريت SA 4337
  • اسهم هارفي للأغذية رمز SA 6002
  • اسهم شركة تهامة رمز SA 4070
  • اسهم شركة شمس رمز SA 4170
  • اسهم شركة التصنيع الوطنية رمز 2060
  • اسهم عسير رمز SA 4080
  • اسهم شركة صادرات SA 4140
  • اسهم دار الاركان SA 4300
  • اسهم الرياض ريت رمز SA 4330
  • اسهم شركة صندوق الأهلي ريت رمز SA 4338
  • اسهم أنعام القابضة SA 4061
  • اسهم طيبة رمز SA 4090
  • اسهم الجماعي رمز SA 4040
  • اسهم شركة مبرد SA 4110
  • اسهم الحمادي SA 4007
  • اسهم الاندلس SA 4320
  • اسهم شركة ساسكو SA 4050
  • اسهم مدينة المعرفة رمزها SA4310
  • اسهم أسمنت القصيم رمز 3040.
  • اسهم بنك الجزيرة برمز 1020.
  • اسهم رعاية رمز SA 4005
  • اسهم شركة دور رمز SA 4010
  • اسهم شركة مكة رمز SA 4110
  • اسهم شركة التموين رمزها SA 6004
  • اسهم شركة كيميائيات الميثانول برمز 2001
  • اسهم الجزيرة موطن ريت رمزها SA 4331
  • اسهم ملكية عقارات الخليج ريت SA 4336
  • اسهم اكسترا SA 4003
  • اسهم شركة دراية ريت رمز SA 4339
  • اسهم تعليم ريت رمز SA 4333
  • اسهم شركة أسواق عبدالله العثيم رمز 4001
  • اسهم المعذر ريت SA 4334
  • اسهم شركة تبوك الزراعية رمز SA 6040
  • اسهم حلواني إخوان SA 6001
  • اسهم شركة سابك للمغذيات الزراعية رمز 2020
  • اسهم شركة مشاركة ريت رمز SA 4335
  • اسهم جدوى زيت السعودية رمز SA 4342
  • اسهم شركة الأسمنت السعودية رمز 3030
  • اسهم الأسماك رمز SA 6050
  • اسهم شركة أسمنت المنطقة الشرقية رمز 3080
  • اسهم سدكو كابتال ريت رمز SA 4344
  • اسهم شركة اللجين القابضة رمزها 2170
  • اسهم الشرقية للتنمية رمزهاSA 6060
  • اسهم الدريس للخدمات البترولية والنقليات رمزها 4200
  • اسهم شركة جزادكو رمزها SA 6090
  • اسهم أسمنت الجوف رمزها 3091
  • اسهم أسمنت المنطقة الجنوبية رمز 3050
  • اسهم عذيب للاتصالات SA 7040
  • اسهم شركة ثمار التنمية القابضة رمزها 4160
  • اسهم بنك البلاد رمزه 1140.
  • اسهم أسمنت المنطقة الشمالية رمزها 3004
  • اسهم شركة جزيرة تكافل SA 8012
  • اسهم الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات رمزها 4050
  • اسهم شركة ساب للتكافل رمزها SA 8130
  • اسهم شركة الأسمنت العربية 3010
  • اسهم مصرف الإنماء يحمل رقم 1150
  • اسهم وقاية للتكافل SA 8220
  • اسهم الشركة الوطنية للرعاية الطبية تحمل رمز 4005
  • اسهم الشركة المتحدة للإلكترونيات رمزها 4003
  • اسهم الاهلي للتكافل SA 8130
  • اسهم شركة أسمنت نجران رمزها 3002
  • اسهم شركة أسمنت اليمامة رقمها 3020
  • اسهم شركة سوليدرتي تكافل رمزها SA 8190
  • اسهم أسمنت أم القرى رمزها 3005
  • اسهم شركة المواساة للخدمات الطبية رمزها 4002
  • اسهم شركة أبو معطي رمزه SA 9502
  • اسهم أسمنت المدينة رمزها 3003
  • اسهم الشركة المتقدمة للبتروكيماويات رمزها 2330
  • اسهم الصمعاني رمزه SA 9504
  • اسهم شركة الحمادي للتنمية والاستثمار رمزها 4007
  • اسهم شركة أسمنت تبوك رقمها 3090
  • اسهم شركة التطويرة الغذائية رمزها SA 9501
  • اسهم أسمنت حائل رمزها 3001
  • اسهم أسمنت ينبع رمزها 3060
  • اسهم الشركة السعودية للعدد والأدوات رمزها 4008
  • اسهم الكسيري رمزه SA 9508
  • اسهم شركة ريدان رمزها SA 9506

قائمة الأسهم النقية العصيمي 2022

تلك القائمة أقرت بضرورة تطهير الأسهم النقية بتحديد نسبة معينة مقررة لكل شركة وذلك من ضمن قائمة العصيمي، وهو يكون بمثابة احتياط تطهيري لزيادة الورع، فقد يكون لتلك الشركات بعض النشاطات تقع في محل الخلاف كالتورق البنكي المنظم، أو القيام بالمساهمة في صناديق مختلطة، وهنا لابد من تطبيق نسبة التطهير كما ورد في العصيمي، ومن لم يعمل بها يعتبر أثم.

خاصة أن قائمة العصيمي هي أفضل قائمة بسوق الأسهم لأنها تضم مراجعة القوائم المالية للشركات السعودية بشكل سنوي مع تطبيق تدقيق مالي مكثف، بناء عليه تم تحديد نسبة التطهير.

قائمة العصيمي للأسهم النقية 2022

رمز السهمالشركةمبلغ التطهير للسهم “ريال”
2170شركة الجين القابضة0.0524
2020سابك للمغذيات الزراعية0.0930
3001شركة أسمنت حائل0.0020
2290شركة ينبع الوطنية للبتروكيماويات0.0001
3003شركة أسمنت المدينة0.0236
2001شركة كيميائيات الميثانول0.0005
3002شركة أسمنت نجران0.0004
4003الشركة المتحدة للإلكترونيات0.0420
3001شركة أسمنت حائل0.0020
4050الشركة السعودية لخدمات السيارات والمعدات0.0120
3091شركة أسمنت الجوف0.0002
4190شركة جرير للتسويق0.0025
3080شركة أسمنت المنطقة الشرقية0.0256
4180مجموعه فتيحي القابضة0.0223
3040شركة أسمنت القصيم0.0149
3060شركة أسمنت ينبع0.0022
3030شركة الاسمنت السعودية0.0028
3020شركة أسمنت اليمامة0.0048
3030شركة الأسمنت السعودية0.0028
3090شركة أسمنت تبوك0.0087
4007شركة الحمادي للتنمية والاستثمار0.0003
4347بنيان زيت0.0006
4346ميفك زيت0.0000
4338الأهلي ريت 10.0001
4342صندوق جدوى ريت السعودية0.0003
4344سدكو كابيتال ريت0.0009
4339صندوق دراية زيت0.0010
4345صندوق الإنماء ريت لقطاع التجزئة0.0005
4337سيكو السعودية ريت0.0001
4170شركة المشروعات السياحية0.0039
4336صندوق ملكية عقارات الخليج0.0098
1820شركة مجموعة عبد المحسن الحكير للسياحة والتنمية0.0082
4335مشاركة ريت0.0013
1832شركة صدر للخدمات اللوجستية0.0127
4334صندوق المعذر ريت0.0011
4333صندوق تعليم ريت0.0003
4330الرياض ريت0.0090
4331صندوق الجزيرة ريت0.0000
4010شركة دور الضيافة0.0025
1302شركة بوان0.0044
1831مهارة للموارد البشرية0.0051
2040شركة الخزف السعودي0.0036
4110شركة باتك للاستثمار والأعمال اللوجستية0.0048
2090شركة الجبس الأهلية0.0114
4321شركة المراكز العربية0.0141
4090شركة طيبة للاستثمار0.0174
2240شركة الزامل للاستثمار الصناعي0.0133
4310شركة مدينة المعرفة الاقتصادية0.0005
4100شركة مكة للإنشاء والتعمير0.0383
4300شركة دار الأركان للتطوير العقاري0.0144
4320شركة الأندلس العقارية0.0232
1303شركة الصناعات الكهربائية0.0048
4080شركة عسير للتجارة والسياحة والصناعة0.0194
4130شركة الباحة للاستثمار والتنمية0.0027
2360الشركة السعودية لإنتاج الأنابيب الفخارية0.0042
2150شركة الصناعات الزجاجية الوطنية0.0331
1320الشركة السعودية لانابيب الصلب0.0127
1301شركة إتحاد مصانع الاسلاك0.0116
4140الشركة السعودية للصادرات الصناعية0.0034
3007شركة زهرة الواحة للتجارة0.0054
2230الشركة الكيميائية السعودية القابضة0.0045
1202شركة الشرق الاوسط لصناعة وإنتاج الورق0.0022
2180شركة تصنيع مواد التعبئة والتغليف0.0160
2120الشركة السعودية للصناعات المتطورة0.0427
7201شركة بدر العرب لأنظمة المعلومات0.0008
2030شركة المصافي العربية السعودية0.0489
7010شركة الاتصالات السعودية0.0118
6090شركة جازان للطاقة والتنمية0.0034

وتلك القائمة السابقة التي وضحت الاسهم الحلال التي يمكن استثمار الأموال فيها، ويمكن العمل على تنمية تلك الأموال وزيادتها لتحقيق المزيد من الكسب، وخاصة عندما يعتمد الربح من الأمور النافعة الحلال، والابتعاد عن كل ما هو محرم أو يسبب أذى للنفس.

كيف تم اختيار تلك القائمة؟

وجاءت تلك القائمة بناء على رغبة العديد من المستثمرين الاستثمار في الاسهم الحلال، وتحقيق ربح مشروع من الاستثمار فيها، لذلك كان لابد من وضع قائمة تحدد الاسهم الحلال التي يمكن الاستثمار فيها وتحقيق الربح منها.

فالسهم هو عبارة عن طريقة من طرق التمويل، أو حصة تقوم الشركة بإصدارها من أجل جمع أموال تستخدم في استثمارات الشركة، ومن يشتري ذلك السهم يتمكن من الحصول على مجموعة من المميزات كالتالي:

  • الحق في التصويت على اختيار أعضاء مجلس الإدارة.
  • إمكانية مراقبة الإدارة والتحكم في القرارات الإدارية الرئيسية من خلال إجراء قرعة لاختيار القرارات المناسبة مع أوضاع الشركة.
  • الحصول علي نسبة من أرباح الشركة عندما تقوم الشركة بتوزيع الأرباح، ويحدد مقدار النسبة بحسب قيمة السهم من الشركة.
  • في حالة تصفية الشركة يحق لحامل السهم الحصول على جزء من قيمة أصول الشركة بعدما تسدد ديون الشركة، وفي حالة تخفيض الشركة لقيمة رأس المال يحق له الحصول على ما يعادل قيمة السهم.

قائمة بالأسهم النقية في السعودية

هي تلك الأسهم التي تتبع الشركات المباحة، وذات النشاط المباح البعيد عن الربا والمعاملات البنكية الربوية، أو الشركات التي تعمل في بيع الدخان، وشركات التأمين والشركات الإعلامية المحرمة، ووصل عدد الشركات التي تملك أسهم مباحة ل 118 شركة وذلك بناء على آخر تحديث عام 2018، ومن قائمة الشركات النقية ما يلي:

  • سهم شركة الجزيرة.
  • مصرف الإنماء.
  • أسمنت تبوك.
  • سهم كيمانول.
  • شركة أسالك.
  • سهم شركة بوان.
  • أسمنت الشرقية.
  • أسمنت الجوف.
  • شركة مجموعة الحكير.
  • شركة الخضري.
  • سهم سافكو.
  • أسواق العثيم.
  • شركة أسمنت ينبع.
  • شركة اليمامة للحديد.
  • شركة استرا الصناعية.
  • المواساة للخدمات الطبية
  • سهم بنك البلاد.
  • شركة اكسترا.
  • أسمنت القصيم.
  • شركة الراجحي.
  • شركة رعاية.
  • سهم الخزف السعودي.
  • شركة الكابلات.
  • شركة الحمادي.
  • شركة الأسمنت السعودي.
  • سهم شركة الطيار.
  • شركة الإحساء.
  • سهم ساكو.
  • سهم مجموعة السريع.
  • سهم ميكو.
  • شركة دور
  • سهم الخدمات الأرضية.
  • أسمنت اليمامة.
  • شركة فيبكو.
  • شركة انابيب السعودية.
  • سهم شركة زجاج.
  • شركة أنعام القابضة.
  • شركة أسمنت العربية.
  • شركة أسمنت المدينة.
  • شركة التصنيع.
  • شركة تهامة.
  • شركة جيسكو.
  • سهم معدنية.
  • شركة عسير.
  • شركة زهر الواحة.
  • شركة أسمنت الشمالية.
  • شركة أسمنت نجران.
  • سهم طيبة.
  • سهم الصناعات الكهربائية.
  • شركة اللجين.
  • سهم صناعة الورق.
  • سهم شركة مكة.
  • شركة أسمنت أم القرى.
  • سهم شاكر.
  • شركة مبرد.
  • سهم أسمنت حائل.
  • شركة الكيميائية.
  • شركة الباحة.
  • سهم المتقدمة للبتروكيماويات.
  • شركة وفرة.
  • سهم الجوف.
  • سهم شركة الغاز.
  • سهم جزيرة تكافل.
  • شركة العبد اللطيف.
  • سهم ساب للتكافل.
  • سهم سدافكو.
  • شركة جزادكو.
  • شركة نادك.
  • سهم وقاية للتكافل.
  • شركة مسك.
  • سهم تكافل الراجحي.
  • شركة الاهلي للتكافل.
  • سهم باعظيم.
  • سهم عذيب للاتصالات.
  • شركة العمران.
  • سهم الشرقية للتنمية.
  • شركة الإنماء طوكيو م.

الفروق بين قائمة العصيمي والفوزان

  • الأسهم النقية في قائمة العصيمي

هي قائمة مستقلة، ومحتواها عبارة عن إبراء الذمة، وكل الشركات الموجودة في القائمة بحاجة لنسبة تطهير، وما يعيب القائمة أنها تصدر أحكامها متأخرة على الشركات المطروحة. للاكتتاب، وبحسب تلك القائمة فإن كل البنوك أسهمها غير نقية.

  • الأسهم النقية الفوزان

آخر تحديثات للفوزان كانت في الربع الثالث من عام 2018، وهي تضم الشركات المباحة بدون طلب نسبة تطهير، وفيما يخص قوائم البلاد والانماء والراجحي فلا تحتوي على اي نسبة تطهير، وتتميز قائمة البلاد أنها تحكم على الاكتتابات قبل أن تطرح في السوق.

طريقة معرفة الأسهم النقية

في حالة رغبتك في التداول على الأسهم السعودية، وترغب في معرفة الأسهم النقية التي يمكن التداول عليها، ولم تكفي قائمة الفوزان والصيني 2022 لمعرفة السهم النقي، فهنا توجد طريقة بسيطة وسهلة يمكنك من خلالها معرفة الأسهم النقية بخطوات بسيطة وسهلة عبر التالي:

  • فتح قناة الرد الآلي لشرعية الأسهم من خلال الرابط الخاص بها.
  • إرسال رسالة تحتوي على أسم الشركة التي ترغب من التأكد من شرعية التداول عليها.
  • تستقبل الرد لمعرفة الشركة نقية أم لا، كما يوضح الرد نسبة التطهير الموجودة لتلك الأسهم في الشركة.

أحدث قائمة للأسهم النقية الانماء 2022

لم تكتفي المملكة العربية السعودية فقط بقائمة الفوزان والعصيمي بل تم إصدار قائمة من قبل الانماء والبلاد يتم عبرها معرفة الأسهم النقية التي يمكن تداول الأسهم عليها، ويمكن معرفتها عبر تحميل الروابط التالية:

  • قائمة الانماء للأسهم النقية:

تحتوي على تصنيف الشركات من حيث سوق الأسهم السعودي بما يتوافق مع شهر يناير 2022 م.

  • قائمة البلاد للأسهم النقية:

يتم فيها تصنيف أسهم الشركات المساهمة في السوق السعودي، وذلك في الربع الرابع من عام 2018 م.

وقد تم توضيح نسب التطهير للأسهم النقية من الأقل وصولًا للأعلى بناء على ما تم توضيحه في قائمة العصيمي الأخيرة ثم تليها قائمة البلاد والإنماء، لتوضيح التداول والاستثمار على تلك الأسهم من حيث الأكثر شرعية.

قيمة حصة الاسهم الحلال بالسوق السعودي

الأسهم السعودية الحلال عبارة عن أوراق مالية يتم تداولها في الشركات التي تعمل في النشاط التجاري الجائز شرعًا، ولا يكون من ضمن صفقاتها ما يتنافى مع الدين الإسلامي مثل التجارة في السلع المحرمة أو الفوائد التي تكون بحكم الربا.

وتبلغ قيمة الأسهم حصة محددة من رأس المال، ويعني الحصول على السهم هو شراء جزء من الشركة، ويقيس قيمة ارتفاعها أو انخفاضها هو انتشارها في السوق، ومع رغبة الكثير من المسلمين الاستثمار في الأسهم ولكن يخشون من حرمانية الاستثمار فيها لذلك يبحثون عن ما يساعدهم في معرفة الأسهم الحلال من أجل الاستثمار فيها.

هناك مجموعة من الشركات الحلال التي يمكن شراء الأسهم منها، فهي لا تحمل جانب الربا، بل تقوم بتطبيق الشريعة الإسلامية في الاستثمار بما يتوافق مع الضوابط والأسس الإسلامية، وقد تم إقرار تلك الشركات من قبل مشايخ الدين بأنها تصدر أسهم نقية من الربا ويمكن الاستثمار وشراء الاسهم فيها، وقد اختيرت بناء على أنها حلال وتتعامل بالشريعة الإسلامية في كل تعاملاتها، ولا يوجد أي شبهة ربا في التعامل مع تلك الشركات.

ولذلك فإن شراء أسهم فيها يمكن تحقيق ربح بما يتوافق مع الشريعة الإسلامية، لأنها نقية من الربا بشكل تام ولا داعي من القلق للاستثمار فيها.

أفضل طرق الاستثمار في الأسهم السعودية

بعدما تم توضيح الأسهم النقية في المملكة العربية السعودية، مما يمكنك من الاستثمار على الأسهم التي لا تحمل أي حرمانية في التداول عليها، بل يتم الاستثمار فيها بناء على إتباع خطوات مختصرة، عندما تكون أول مرة تقوم فيها بالتداول على الأسهم، خاصة أن تلك الخطوات تكون بمثابة مرجع يدربك على طرق التداول في تلك الأسهم بخطوات محددة وبسيطة تسهل من عملية التداول، وتلك الخطوات هي كالتالي:

  • تحديد سهم من قائمة الاسهم النقية.
  • يفضل أن تختار سهم يمتلك توزيعات جيدة في السابق للتأكد من تحقيق ربح من التداول عليه.
  • في حالة كونك تمتلك محفظة استثمارية نوع الأسهم الموجودة في محفظتك.
  • تابه التحليل الفني بشكل مستمر للأسهم التي تقوم بالتداول عليها، ولكل الأسهم الأخرى التي ترغب مستقبلًا في التداول عليها.
  • يفضل أن تقوم بالاستثمار على شكل دفعات، ولا تقوم بالاستثمار دفعة واحدة لتحقيق ربح جيد من التداول.
  • عليك الشراء بشكل مستمر بعد متابعة التحليل الفني بشكل جيد.
  • عليك بوضع خطة مالية ذات أمد طويل يمكن أن تصل ل 10سنوات، مع الالتزام بها بدون استعجال لتتمكن من تحقيق ربح من استثمار في الاسهم الحلال.

أنواع الأسهم في السعودية

الأسهم في السوق السعودي تنقسم لثلاثة أنواع، ولمعرفة ماهي الاسهم الحلال؟ التي يتم بناء عليها التداول فيها، فيوجد الأسهم الخالصة النقية وهي حصص الشركات التي تعمل في التخصصات الحلال المباحة، فهي تتوافق مع قواعد ولوائح الشريعة الإسلامية، ولا تحتوي على أي من الشبهات أو المخالفات أو الأخطاء كالعمل في الربا، ويمكن للأشخاص التداول والاشتراك فيها.

الأسهم الأمريكية الحلال

هناك مجموعة من شركات الاسهم الحلال الأمريكية التي يمكن الاستثمار فيها والمعتمدة قانونًا، بحيث يمكن التداول عليها وتحقيق الأرباح منها، ومن أكثر الاسهم الحلال التي يمكن التداول عليها وتحقيق الأرباح منها ما يلي:

  • شركة منتجات الهواء والكيماويات Air Products& Chemicals
  • سهم Coursera
  • سهم لوسيد
  • سهم شركة ميرك وشركاه Merck& Co
  • سهم Duolingo
  • سهم شركة Rio Tinto
  • سهم Adobe
  • شركة إنتل كورب Intel Corp
  • سهم شركة ماجنا انترناشيونال
  • شركة تكساس إنسترومنتس Texas Instruments
  • سهم شركة إكسون موبيل
  • شركة مختبرات أبوت Abbott Labs
  • سهم شركة سانوفي Sanofi
  • شركة كانون
  • سهم Saputo Inc
  • سهم شركة دوبونت
  • سهم شركة سيلس فورس
  • سهم برولوجيس
  • سهم جونسون آند جونسون
  • سهم شركة نوفارتيس
  • سهم فايزر
  • سهم مايكرسوفت
  • شركة شيفون

مدى شرعية الأسهم الأمريكية

عندما يرغب الأشخاص في الدول العربية الاستثمار في الاسهم الامريكية، فهم يبحثون عن إجابة سؤال هل الاسهم حلال ام حرام؟، ويمكن معرفة الإجابة على ذلك السؤال من خلال مجموعة من المعايير التي ساعدت في تحديد ذلك، ومن تلك المعايير التي يتم بناء عليها تحديد الاسهم الحلال جاءت كالتالي:

  • لابد أن لا يشتمل نشاط الشركة على أي أعمال مخالفة تتخالف مع أحكام الشريعة الإسلامية، أو بيع منتجات محرمة.
  • لا تتعامل بالربا، ولا تدير أي أعمال مالية تعتمد على الربا.

وأيضاً هناك العديد من الشركات في أمريكا ومدرجة بالبورصة تعمل في الحلال، وتتوافق أعمالها مع الشريعة الإسلامية، و40% من الأسهم الأمريكية المدرجة في البورصة تتوافق مع الشريعة الإسلامية، وهنا لابد من الامتثال لأحكام الشريعة في مختلف قطاعات الأعمال في الولايات المتحدة.

الشركات المدرجة في الولايات المتحدة الأمريكية تنقسم ل 17 قطاع أعمال، وبذلك يعتبر اتحاد المستثمرين العرب هو أفضل مكان يمكن من خلاله الاستثمار في الأسهم لمعرفة مدى توافقها مع الشريعة الإسلامية، ليتم بعدها إنشاء محفظة استثمارية خاصة يتم التداول فيها.

إنشاء حساب تجريبي للأسهم الأمريكية

يتمتع سوق الأسهم الأمريكية بشعبية كبيرة بين المتداولين، لذلك يرغب الكثير من الأشخاص في إنشاء حساب للتداول على الأسهم الأمريكية، وخاصة مع وجود الكثير من الشركات الأمريكية التي تمتلك سمعة طيبة مثل شركة أمازون عملاق التسوق عبر الأنترنت، وعندما يتم الاستثمار لإيداع الأموال مع شراء الأسهم من السوق المالي يمكن إنشاء حساب تجريبي لتعلم طرق التداول، مع معرفة طرق قراءة الخطوط البيانية، ومعرفة كل ما يخص البورصة، ويتم فتح حساب تجريبي من خلال الخطوات التالية:

  • بعد التسجيل مع الشركة تضغط على إنشاء حساب تجريبي.
  • كتابة البيانات الخاصة والأسم ومكان الإقامة، ورقم الهاتف، والبريد الالكتروني، وتسجيل البيانات الأخرى.
  • الضغط على منصة التداول.
  • تحديد نوع الحساب تجريبي.
  • شراء أسهم افتراضية للتعلم عليها طرق التداول، وبعد تعلم طريقة التداول يحول الحساب من افتراضي لحقيقي.

أشهر الاسهم الحلال

  • سهم Cheveron corp.
  • سهمBHB Group Limited.
  • شركة Novartis.
  • سهم Intel Corb.
  • سهم شركة Exxon Mobil.
  • شركة Adobe Inc.

استثمار الاسهم الحلال عبر صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار المتداولة هي عبارة عن أداة مالية تقوم بتنويع المحفظة الاستثمارية، بحيث تحتوي على مجموعة من الأسهم ذات الفئة أو تنتمي لنفس القطاع والمنطقة، مع إمكانية البيع والشراء من خلال عقود الفروقات، ويوجد بعض صناديق الاستثمار المتداولة التي تضم أسهم حلال، بحيث يمكن الاستثمار فيها، ومنها صناديق I shares:

  • I shares MSCI Emerging Markets Islamic UCITS
  • iShares MSCI World Islamic UCITS EFT.

طريقة شراء الأسهم

بعد البحث عن الأسهم، ومعرفة التي تنطبق عليها الشروط لابد من البحث عن وسيط موثوق ومرخص يوفر شروط التداول المميزة مثل فروق الأسعار المنافسة والعمولات المنخفضة، مع ضرورة توفير حساب تداول إسلامي يتم التعامل من خلاله بحيث لا يضم فوائد، مع إمكانية التداول بالأساليب المتنوعة كالتداول اليومي مثل السكاليبنج، بحيث يوفر التداول عليه على المدى البعيد.

بعدما تقوم باختيار الوسيط المناسب، يتم بعدها فتح حساب تجريبي يتم عبره التعرف على خدمات الوسيط، مع معرفة طريقة أداء منصة التداول، بحيث يتم التداول بأموال افتراضية، يتبعها القيام بفتح حساب حقيقي من خلال أموال حقيقية، ويتم البدء في الاستثمار خاصة عندما تكون تلك الخدمات تلبي الاحتياجات.

وفي الختام فقد وضحنا في السطور السابقة الاسهم الحلال، والأسس والشروط التي يتم بناء عليها اعتبار تلك الأسهم حلال، كما وضحنا طرق التداول على تلك الأسهم.