كيف اشتري أسهم في البورصة

تداول الأسهم مقالات تعليمية
كيف اشتري أسهم في البورصة

يزداد الإقبال على الاستثمار في البورصة بشكل كبير خلال السنوات الأخيرة، ويتساءل العديد من الأشخاص كيف اشتري أسهم في البورصة وأبدأ في تحقيق الأرباح، فالاستثمار في شراء الأسهم وتداولها في البورصة يعد من الطرق الآمنة لادخار الأموال بل ومضاعفتها على مدار السنين إذا ما تم ذلك بالشكل الصحيح، ويوجد العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها البدء في الاستثمار وشراء الأسهم في البورصة، بحيث يمكن لكل شخص اختيار ما يتناسب معه.

كيف اشتري أسهم في البورصة

يمكن لأي شخص أن يبدأ طريقه في الاستثمار وشراء أسهم في البورصة وبدء التداول، فكل ما يتطلبه بدء التداول القيام ببعض الخطوات البسيطة، فحين يسأل أي شخص كيف اشتري أسهم في البورصة تكون الإجابة كالتالي:

  • الخطوة الأولى لشراء الأسهم هي فتح حساب تداول أو حساب استثماري من خلال وسيط تداول مضمون، فاختيار شركة التداول الموثوقة هي أهم خطوة في تحقيق النجاح في التداول، حيث توفر شركات الوساطة المالية العديد من المميزات والخدمات للعملاء وخاصة المبتدئين في البورصة، والتي تساعدهم في اكتساب الخبرة وتعلم أسس التداول بالشكل الذي يدفعهم نحو النجاح وكسب الأموال.
  • بعد اختيار شركة الوساطة المالية وفتح حساب التداول، يتم تحويل الأموال إلى المحفظة الاستثمارية، والتي سوف تستخدم في شراء أسهم في البورصة، وعادة ما توفر شركات التداول طرق مختلفة يتم بها إيداع رأس المال، سواء من خلال التحويل المباشر من الحساب البنكي للعميل، أو باستخدام البطاقات الائتمانية، أو غير ذلك بحسب ما توفره شركة التداول.
  • اختيار الأسهم المناسبة للشراء، ولابد أن يتم ذلك بعد متابعة ودراسة للأسهم المدرجة في البورصة، واختيار الشركات الموثوقة التي يمكن تحقيق الأرباح معها، فالبورصة تتضمن مئات بل آلاف الشركات، ولكن القليل منها فقط الذي يمكن كسب المال من شراء أسهمها، ولذلك لابد ألا يتم شراء الأسهم بشكل عشوائي، بل عن دراسة ومتابعة لأداء الشركة ونتائجها المالية.
  • بعد تحديد الأسهم والكمية المطلوبة والتي تتناسب مع مبلغ رأس المال الموجود في المحفظة الاستثمارية، يتم تنفيذ أمر الشراء من خلال منصة التداول، قد يستغرق الأمر بضع دقائق حتى يتم إيداع الأسهم في المحفظة الاستثمارية للعميل، وقد يتم خلال لحظات، بحسب سرعة شركة التداول في تنفيذ الأوامر.
  • لابد من متابعة المحفظة الاستثمارية بشكل يومي، ومتابعة أداء الأسهم، حتى يتمكن العميل من اتخاذ قرارات تخدم أهدافه الاستثمارية، سواء عند ارتفاع الأسهم أو انخفاضها، فكل التغيرات في البورصة يمكن استغلالها لصالح العميل وتجنب أكبر قدر ممكن من الخسائر.

كيف اشتري أسهم في البورصة عن طريق البنك

يمكن شراء أسهم في البورصة عن طريق أي من البنوك المحلية في الدولة، وذلك من خلال الخطوات التالية:

  • في البداية لابد من اختيار البنك الذي يوفر خدمات شراء وبيع الأسهم في البورصة.
  • لابد أن يمتلك العميل حسابا جاريا خاصا به في هذا البنك، حتى يتمكن من فتح حساب استثماري بالبنك.
  • يقوم العميل بالتواصل مع خدمة العملاء بالبنك حتى يتم إنشاء حساب استثماري لتداول الأسهم.
  • بعد فتح الحساب الاستثماري يتم إيداع رأس المال لشراء الأسهم. وذلك عن طريق التحويل البنكي المباشر من الحساب الشخصي للعميل إلى محفظته الاستثماري.
  • يتم متابعة الأسهم المتاحة للتداول في منصة تداول البنك. ومن ثم اتخاذ القرار بالأسهم التي يرغب العميل بشرائها، وعدد الأسهم المطلوبة.
  • من خلال منصة التداول التي يوفرها البنك يتم تنفيذ أوامر شراء الأسهم، ومتابعة التداول.

مميزات وعيوب شراء أسهم في البورصة عن طريق البنك

من يتساءل كيف اشتري أسهم في البورصة عن طريق البنك لابد أن يكون على دراية كاملة بمميزات وعيوب الاستعانة بالبنك لشراء الأسهم، والتي تتمثل فيما يلي:

  • من أهم مميزات شراء الأسهم عن طريق البنك هو نسبة الأمان التام في التعاملات المالية. حيث يكون التعامل مع البنك بشكل مباشر، مما يضمن عدم التعرض لأي محاولات نصب أو احتيال.
  • يوفر البنك شركات وساطة مالية مرخصة وموثوقة حتى يتمكن العميل من استخدام منصة تداول مضمونة وإجراء كافة المعاملات بشكل آمن ومضمون، فالبنك يكون مسئولا بشكلٍ تام عن شركة الوساطة التي يوفرها للعملاء.
  • عمليات تحويل الأموال من خلال البنك تتم بمنتهى السرعة، سواء كان إيداع الأموال في الحساب الاستثماري. أو تحويل الأرباح إلى الحساب البنكي للعميل، وهي ميزة لا تتوافر في العديد من الجهات الأخرى.
  • توفر البنوك ميزة التطبيقات الإلكترونية الخاصة بها لتداول الأسهم. وهو ما يساعد العملاء في سهولة متابعة تداولاتهم وإجراء التعديلات وإدخال الأوامر بكل سهولة وفي أي وقت.

أما عن عيوب شراء أسهم في البورصة عن طريق البنك فتتمثل فيما يلي:

  • غالبا ما يفرض البنك أسعارا مرتفعة لعمولة التداول عن الشركات الأخرى.
  • لا يقدم البنك خدمة إدارة الثروات كالتي تقدمها شركات التداول الأخرى.
  • معظم البنوك تقدم أعدادا قليلة من الأسهم والأوراق المالية. بعكس شركات التداول المباشر والتي توفر جميع الأسهم والأدوات المالية المتاحة للاستثمار في البورصة.
  • لا يعتبر البنك وسيط مالي مباشر مع البورصة، حيث يقدم خدماته للعملاء بالاستعانة مع شركة وساطة مالية أخرى. ووجود أكثر من وسيط مالي لا يساعد العميل في الوصول إلى بورصة بالشكل الأفضل.

مميزات شراء أسهم في البورصة

من الأسئلة الشائعة بين العديد من الناس هو لماذا يتجه الأفراد إلى شراء الأسهم في البورصة. فما هي المميزات التي تعود عليهم بذلك، أو ما الهدف الذي أسعى إليه بعد معرفة كيف اشتري أسهم في البورصة وكيفية التداول؟

عادة ما يتجه الناس إلى شراء الأسهم في البورصة على أمل كسب الأموال وتحقيق مصدر إضافي للدخل. حيث يعتمد الاستثمار في البورصة على شراء الأسهم والاحتفاظ بها لفترة من الوقت حتى يرتفع سعرها. ثم بيع الأسهم بسعر أعلى وتحقيق المكسب. أو الاحتفاظ بالأسهم والاستفادة من الأرباح التي تقوم الشركة التابع لها السهم بتوزيعها بشكل دوري على المساهمين.

ويمكن الاستفادة بالأرباح من خلال إعادة استثمارها بشراء المزيد من الأسهم الرابحة بدلا من تقييد الأموال في الحساب. مما يساعد في توسعة حصة المستثمر بشكل تدريجي وزيادة ممتلكاته من الأصول المالية التي تزيد من قيمة رأس ماله. فالفوائد المركبة قد تساعد المستثمر في تحقيق أرباح إجمالية أكبر بكثير من توقعاته.

للرد على سؤال كيف اشتري أسهم في البورصة لابد أن يكون السائل على علم بكل المميزات التي يمكنه تحقيقها من الاستثمار في البورصة، فهذا النوع من الاستثمار يعد من الوسائل الآمنة لحفظ المدخرات إذا ما تم اختيار الأسهم الرابحة التي تساعد في تنمية رأس المال، فهناك بعض الأسهم التي يمكنها أن تضاعف رأس المال خلال فترة قصيرة، وهي أسهم كبرى الشركات العالمية التي تنمو وتتجه نحو الصعود يوما بعد يوم، فتكون دائما بمثابة الورقة الرابحة للمساهمين.

بانير اعلاني

من الأمور التي تساعد أيضا في تحقيق الربح والحماية من الخسارة في حالة تعرض أسعار الأسهم للانخفاض. هي حساب متوسط تكلفة شراء الأسهم بالدولار. حيث يتم الاستثمار بمبالغ مالية صغيرة ولكن بشكل متزايد بدلا من الاستثمار بمبلغ مالي ضخم مرة واحدة. فاتجاهات السوق لا تكون ثابتة أبداء، ولذلك فإن توزيع الاستثمارات على عدة مراكز يساعد في تحقيق متوسط أقل في التكلفة مع زيادة الصفقات وزيادة العوائد بمرور الوقت.