افضل شركات الفوركس

تداول العملات تداول الفوركس
افضل شركات الفوركس

البحث عن افضل شركات الفوركس في السعودية يتطلب الكثير من الدقة والتحري في صحة المعلومات المتاحة عن شركات تداول الفوركس، فمع وجود المئات من شركات الوساطة المالية لا يمكن الوثوق إلا في شركات التداول الحاصلة على تراخيص الهيئات الرقابية والتنظيمية الرسمية في العالم، ولا بد من التأكد من صحة الترخيص والذي عادة ما تقوم الشركة بوضع صورة منه على الموقع الرسمي لها حتى يتمكن العملاء من الوثوق في الشركة والتحقق من صحة الترخيص، ما عدا ذلك فأي شركة لا تمتلك إحدى هذه التراخيص فلا يمكن الوثوق في مصداقيتها.

كيفية اختيار افضل شركة فوركس

لا شك أن اختيار افضل شركات الفوركس يعد من أصعب الأمور التي قد تواجه المستثمر في بداية دخوله عالم استثمار الفوركس، فكثيرا ما يقع بعض المبتدئين ضحية لشركات التداول المحتالة، وتكون النتيجة هي خسارة أموالهم بالكامل، ولذلك فهناك بعض المعايير الهامة التي تساعد في اختيار افضل شركة تداول عملات بالسعودية، والتي تساعد المستثمرين الجدد في تفادي الوقوع في شبكات الشركات المحتالة.

ولكن قبل الاسترسال في ذكر هذه المعايير؛ فلابد من معرفة الهيئات الرقابية والمؤسسات التنظيمية والمسئولة عن تنظيم وترخيص كل شركات التداول في العالم والإشراف عليها، فالهيئات الرقابية في سوق التداول هي كيانات حكومية تتمثل وظيفتها الأساسية في الإشراف على شركات التداول ومنحها التراخيص والكشف عن الشركات المخالفة، وذلك حتى تتم عمليات التداول في السوق المالية بشكل منظم وخالي من الاحتيال.

ويتمثل الدور الأساسي للهيئات الرقابية في تنظيم ومراقبة الأسواق المالية والحفاظ على أموال المستثمرين وحمايتهم من التعرض لعمليات النصب والاحتيال، فكل شركات تداول الفوركس الموثوقة لابد وأن تكون حاصلة على ترخيص رسمي من هذه الهيئات الرقابية أو واحدة منها على الأقل، وأهم الهيئات الرقابية والتنظيمية لشركات تداول الفوركس في العالم هي:

  1. هيئة الإشراف السويسرية المعروفة برمز FINMA.
  2. هيئة السلوك المالي بالمملكة المتحدة، وتعرف بالرمز FCA.
  3. هيئة الأوراق المالية بأستراليا، وتعرف بالرمز ASIC.
  4. الرابطة الوطنية للعقود الآجلة بالولايات المتحدة الأمريكية، وتعرف بالرمز NFA.
  5. هيئة الأسواق المالية بلندن.

ومع زيادة الإقبال على الاستثمار في الأسواق المالية وتداول الفوركس؛ فقد سمحت هيئة الأسواق المالية بالسعودية لعدد من الشركات المرخصة من هيئات الرقابة العالمية بالتعامل مع المستثمرين السعوديين، ويعد ترخيص الهيئة البريطانية FCA هو أفضل التراخيص العالمية، فأي شركة تداول حاصلة على هذا الترخيص سوف تكون من شركات التداول المضمونة والموثوقة بالسعودية، أما عن معايير اختيار أفضل شركة فوركس فهي على النحو التالي:

1- سمعة شركة الفوركس بين المتداولين

فسوق المال يضم آلاف الخبراء والمحترفين في التداول واستثمار الفوركس، والذين يمكنهم معرفة افضل شركات الفوركس وكذلك معرفة الشركات المحتالة بناءًا على خبراتهم الطويلة في سوق الفوركس، فعادة ما يتداول المحترفون سويا في أفضل شركة تداول، أو يتواصلون معًا بصورة عامة ويتبادلون الخبرات والتجارب والأخبار فيما بينهم، وبالتالي فإن شركات التداول المضمونة سوف تحظى بسمعة جيدة بين المتداولين في سوق الفوركس، والعكس أيضا صحيح فالشركات المحتالة سوف تحظى بتقييم سيء بين المستثمرين، ولذلك فالاهتمام بمعرفة تقييمات شركات التداول في سوق الفوركس من أهم المعايير التي يجب أخذها بعين الاعتبار عند البحث عن شركة تداول فوركس.

2- السحب والإيداع

قبل البدء في التداول لابد من التفكير في كيفية إيداع الأموال في الحساب الاستثماري لدى شركة تداول الفوركس، فالشركات المرخصة لابد أن تتم عمليتي السحب والإيداع لديها بأسهل صورة ممكنة وفي أقل وقت ممكن، وذلك لكي يصل العملاء إلى الأسواق المالية وتنفيذ صفقاتهم بأفضل طريقة وأقل وقت.

وبشكلً عام فاختيار افضل شركات تداول الفوركس المرخصة في السعودية يعتمد على معرفة وسائل السحب والإيداع بالشركة، فلابد أن توفر الشركة أكثر من وسيلة للإيداع والسحب تتضمن التحويلات البنكية عبر البنوك السعودية، كما يجب ألا تستغرق عملية السحب أكثر من خمسة أيام عمل.

3- خدمات دعم العملاء

تداول الفوركس يعمل على مدار أربعٍ وعشرين ساعة خلال خمسة أيام فقط في الأسبوع، ولذلك قبل التداول لابد من اختيار شركة تداول الفوركس التي توفر خدماتها على مدار اليوم، وتوفر لعملائها خدمات الدعم والرد على الاستفسارات على مدار 24 ساعة أيضا طوال أيام عمل سوق الفوركس، فخدمات الدعم التي تقدمها شركة التداول هي من أهم ما تتميز به الشركات الموثوقة.

كما يجب أن تتسم الشركة بتوفير عدة وسائل للتواصل مع العملاء حتى يكون التواصل سهلًا، إلى جانب سرعة الرد من قِبل فريق الدعم بالشركة، فضلًا عن الاحترام في المعاملة، والتعامل بجدية مع جميع استفسارات العملاء ومشكلاتهم.

فتوافر هذه الأمور في شركة التداول يجعل المستثمر مطمئنا حول اختياره لشركة التداول، فخدمة العملاء هي من أهم المعايير في أي شركة والتي يجب وضعها في الاعتبار عند تقييم شركات تداول الفوركس.

4- العمولات والتكاليف

من التساؤلات الغير شائعة بين المتداولين في سوق الفوركس هي كيف تتربح شركات الفوركس؟ فالتكاليف والعمولات والرسوم التي تفرضها شركة التداول والتي تختلف قيمتها من شركة لأخرى تكون هي المصدر الرئيسي لدخل الشركة وأرباحها. ومع ذلك فهناك معايير محددة يتم فرضها من الهيئات الرقابية على شركات التداول لتنظيم مسألة العمولات.

فالعمولة هي مبلغ معين وثابت يتم فرضه على صفقات التداول، وهي تختلف عن السبريد الذي يعني فرق الأسعار والذي يقوم العميل بدفعه عند فتح الصفقة، ويعتمد مبلغ العمولة على حجم صفقة التداول، فكلما كانت الصفقة أكبر كلما ارتفعت عمولة فتح الصفقة.

ويوجد العديد من شركات الفوركس والتي تقدم سبريد منخفض وعمولة ثابتة على كل الصفقات، وتعد أفضل شركات الفوركس المرخصة تلك التي تحقق أرباحها بدون فرضو عمولات ثابتة على المتداولين، وتكتفي فقط بقيمة السبريد عند فتح الصفقات سواء كانت بيع أو شراء، ولذلك فإن قيمة العمولة على الصفقات هي الفارق الأكبر بين وسطاء التداول، فالشركات الغير موثوقة هي التي تفرض قيمة عمولة ضخمة على الصفقات.

5- أنواع حسابات التداول

إن أفضل شركات التداول هي التي تقدم حسابات تداول متنوعة. بحيث تشمل العديد من الخيارات والمزايا والإمكانيات التي تناسب مختلف المستثمرين وخبراتهم وأهدافهم الاستثمارية. فضلا عن توفير حساب التداول التجريبي والذي أصبحت توفره كل شركات التداول تقريبًا. حيث يمنح الحساب التجريبي الفرصة للمبتدئين بتجربة التداول بصورة كاملة ولكن بأموال افتراضية لتجنب المغامرة برؤوس الأموال الحقيقية.

كما تقدم شركات تداول الفوركس الموثوقة حسابات تداول إسلامية، لمن يرغب في التداول والاستثمار وفقًا لأحكام الشريعة الإسلامية، وفي هذا النوع من حسابات التداول لا تفرض الشركة عمولة تبييت الصفقات إلى اليوم التالي، وبذلك يتم تجنب شبهات الربا في المعاملات المالية بين الشركة والعميل.

6- قيمة الحد الأدنى للإيداع

الإيداع هي عميلة التمويل لحساب التداول لبدء الصفقات، وتختلف قيمة الحد الأدنى للإيداع من شركة لأخرى. وكذلك تختلف وفقًا لنوع حساب التداول، فمهما كان المبلغ الذي يرغب المستثمر في التداول به. فسوف يجد نوع حساب تداول يتناسب مع إمكانياته المادية.

كما يوجد العديد من الطرق التي بها عمل الإيداع في حساب التداول. ومن أشهرها التحويلات البنكية أو استخدام البطاقات الائتمانية، وغيرها. ولذلك فإن شركات الفوركس الموثوقة توفر عدة اختيارات لتنفيذ الإيداع وكذلك السحب.

7- أدوات التداول المتوفرة

افضل شركة فوركس موثوقة تقدم لعملائها العديد من الأدوات التقنية التي تستخدم في عمليات التداول والتي تساعد المتداولين في تنفيذ صفقات ناجحة، ومن أهم هذه الأدوات ما يلي:

  • أدوات التحليل الفني: فتقدمها شركات التداول كخدمة معتادة يتم الحصول عليها من قبل المحللين العالميين.
  • الرسومات البيانية الحية: وهي تساعد المتداولين في قراءة أسعار السوق.
  • الرافعة المالية: وهي تساعد المتداولين في تنفيذ صفقات أكبر بدون الاضطرار إلى التداول بمبالغ مالية أكبر، ولكن الرافعة المالية تعد سلاح ذو حدين، فإذا لم تستخدم بشكل سليم فقد يكون ضررها أكبر من نفعها للمتداول.
  • المؤشرات الفنية: كمؤشر القوة النسبية أو مؤشر المتوسط المتحرك، وغيرها من مؤشرات التحليل الفني والتي تساعد المتداولين على تحليل الأصول المراد التداول عليها بهدف تحديد الوجهة المستقبلية لها.
  • أمر وقف الخسارة: وهو يعمل على تحديد نقطة محددة لإنهاء الصفقة ووقف الخسائر بشكل تلقائي إذا ما حدث انعكاس في السوق.
  • أمر جني الأرباح: وهو يعمل على تحديد نقطة معينة لجني أرباح الصفقة بشكل أتوماتيكي بدون الاضطرار إلى البقاء أمام شاشة الحاسوب.

8- حجم تغطية السوق

قد يكون العامل الأهم هنا هو هل سيكون العميل قادرًا على التداول في كل ما يريد أم لا. فإن كان العميل مهتمًا فقط بتداول أزواج العملات الأجنبية الأساسية؛ فذلك سيكون سهلاً. أما إن كان يرغب حقا في التداول في الأسهم الفردية ومؤشرات الأسهم أو السلع الأقل شيوعًا. فإن هذه الأصول المالية لا تتواجد في كل شركات التداول. بالرغم أن معظم الشركات تقدم البعض منها كعقود مقابل فروقات.

لا حرج أن يكون المستثمر متنوعًا في استثماراته، ولكن لابد من تقدير حجم تكاليف التداول، والتي قد تكون أعلى من تداول الفوركس، كما أن فكرة فتح حسابات تداول مختلفة مع وسيطين مختلفين قد لا يكون من الحلول المثالية في كثير من الأحيان، ولذلك يفضل اختيار شركة التداول التي توفر العديد من الأصول والأوراق المالية للتداول.

كيف تفرق بين شركات الفوركس الموثوقة والمحتالة

في ظل وجود عشرات الشركات التي تعمل في تداول الفوركس فقد يتعرض بعض المستثمرين وخاصة الجدد في سوق الفوركس إلى بعض التخبط أو الحيرة في اختيار الشركة الموثوقة، ولذلك لابد من معرفة مدى التزام الشركة بتطبيق القواعد واللوائح التي تنظم عمل شركات التداول، وذلك من خلال معايير محددة لا يمكن لأي شركة تداول موثوقة تجاوزها، ومنها:

  • شركات الفوركس الموثوقة لا يمكن بأي حال أن تقدم لعملائها توصيات الفوركس.
  • لا تقدم الشركات الموثوقة أي توقعات أو تنبؤات تخص الأسعار أو تحركات السوق.
  • لا يمكن للشركات الموثوقة أن تمنح المتداولين أي مكافآت طالما لا يوجد أي شروط واضحة بهذا الشأن.
  • لا يمكن تقديم خدمات إدارة حسابات التداول في الشركات الموثوقة.
  • لا تستطيع الشركات المرخصة التحكم في أي تعاملات مالية للعملاء كعمليات السحب والإيداع.

يتمثل صميم عمل شركات تداول الفوركس في تسهيل عمليات الشراء والبيع بين المتداولين. ولذلك فعند إجراء أي صفقة تداول فتتلقى شركة التداول عمولة محددة على هذه الصفقة. وفي حالة قيام أي شركة فوركس باستخدام أي من الأمور السابق ذكرها. ففي هذه الحالة لا تتمتع الشركة بالمصداقية والشفافية، ولابد من الابتعاد فورًا عن تنفيذ أي تداولات من خلالها. أما الخدمات السابق ذكرها فهناك جهات مختصة بتقديمها للعملاء في سوق الفوركس.

افضل شركة فوركس في السعودية

يوجد العديد من شركات الوساطة المالية بالسعودية، بحيث تمتلك كل شركة عدد من الخصائص التي تميزها عن غيرها من الشركات، وبالتالي يتمكن كل متداول من المقارنة بين الشركات والتفضيل بينها لاختيار الشركة المناسبة لإمكانياته وأهدافه من الاستثمار، ولا شك أن كل شركة تمتلك بعض من الإيجابيات والسلبيات أيضا والتي يجب الاطلاع عليها ومعرفتها بشكل جيد قبل اختيار أي شركة تداول فوركس.

شركة FXDD

  • تأسست الشركة عام 2002م، حاصلة على ترخيص FCA، وتعد من أشهر وأفضل شركات الفوركس في العالم. ويقع المقر الرئيسي لها في مالطا، وتمتلك عدة فروع حول العالم.
  • تبلغ قيمة الحد الأدنى للإيداع بشركة FXDD مبلغ 450 دولار، وهي توفر حسابات تداول إسلامية، وحسابات تجريبية.
  • من أهم مميزاتها أنها لا تتطلب عمولات على الحسابات القياسية. وتوفر العديد من أصول التداول إلى جانب أزواج العملات الأجنبية، كما تدعم عدة منصات تداول.
  • أما عن سلبياتها فتتمثل في وجود عدد محدود من أدوات التداول، واقتصار الرافعة المالية على 1:30.

شركة ICM capital

  • وهي شركة دولية حاصلة على ترخيص FCA، تعمل في تداول الفوركس وعقود الفروقات وغيرها من منتجات التداول.
  • يبلغ الحد الأدنى للإيداع فيها 200 دولار، وتوفر وسائل متعددة للسحب والإيداع. كما توفر حسابات تجريبية وإسلامية، وتدعم أشهر منصات التداول العالمية مثل MT4 وMT5 وWeb Platform.
  • من مميزاتها أنها لا توفر المقايضة، وخيارات التمويل بها مناسبة لجميع أنواع الحسابات. ويتم استخدامها من قبل أكثر من عشرة آلاف متداول.
  • أما عن سلبياتها فهي لا تسمح بالمضاربة، وتفرض رسوم مرتفعة للتداول. وتقدم عدد محدود من أدوات التداول، كما أن خدمة الدردشة المباشرة مع فريق الدعم تعد بطيئة بشكل كبير.

شركةFXTM

  • وهي من الشركات التي تتمتع بسجل طويل وحافل في سوق الفوركس، ومستوى متميز جدا من السمعة الجيدة والتنظيم والكفاءة، وهي حاصلة على عدة تراخيص دولية مثل FCA، وCMA، وCySEC، وFSC Mauritius.
  • الحد الأدنى للإيداع بالشركة هو 10 دولار فقط، ومن أهم مميزاتها خفض تكاليف التداول. ولكنها لا تقبل العملاء سوى من دول محددة فقط.

شركة XTB

  • تأسست عام 2002م، وهي حاصلة على ترخيص هيئة السلوك المالي البريطاني FCA، وتدعم عدة منصات تداول عالمية، كما توفر عدة وسائل للدفع.
  • الحد الأدنى للإيداع هو 500 دولار، وهي توفر حسابات تداول إسلامية وحسابات تجريبية.
  • من أهم مميزاتها أنها توفر العديد من أدوات التداول وأدوات تعلم البحث. وتعد من الشركات القلائل التي توفر فروق أسعار منخفضة في سوق الفوركس.
  • ولكن من عيوب شركة XTB أنها لا توفر التداول الآلي أو الاختيارات الرجعية. كما لو توفر أمر وقف الخسارة، ولا تقبل العملاء من الولايات المتحدة الأمريكية.

شركة IG Markets

  • وتعد من افضل شركات الفوركس في العالم وخاصة بالنسبة للمبتدئين. وهي حاصلة على ترخيص FCA وNFA وCTFC ويقع المقر الرئيسي لها في المملكة المتحدة.
  • تقدم مجموعة ضخمة ومتنوعة من أدوات التداول، كما توفر عدة طرق مختلفة للدفع، ويبلغ الحد الأدنى للإيداع 250 دولار. كما توفر حسابات تداول تجريبية وحسابات إسلامية، وتعدم عدة منصات تداول دولية من أهما MT4.
  • ومن أهم مميزاتها أيضا أنها تصل إلى أكثر من مائة زوج من العملات الأجنبية الرئيسية. إلى جانب انخفاض التكاليف وسهولة معدلات الهامش، وتوفر منصة تداول سهلة ومخصصة للمبتدئين في التداول.
  • من سلبيات الشركة ارتفاع العمولات على الأسهم وعقود الفروقات، كما أنها لا توفر الحماية الكاملة للعملاء في الولايات المتحدة.

أمور يجب مراعاتها عند اختيار شركات الفوركس

يتجه المستثمرون في سوق الفوركس إلى الاستعانة بشركات الوساطة المالية لتسهيل وصولهم إلى الأسواق المالية والاستثمار في المحافظ الاستثمارية بغرض الوصول إلى أهدافهم المالية سواء كانت قصيرة أو طويلة الأجل، ولذلك فإن اختيار افضل شركة فوركس يعد من الأمور الصعبة نظرا لتعدد وتنوع الاختيارات المتاحة وصعوبة تحديد الشركة الأكثر موثوقية.

ولذلك عند اختيار شركة فوركس عبر شبكة الإنترنت فلابد من التدقيق والتفكير في الاحتياجات الفورية للمتداول والتي تحققها شركة الفوركس.

معايير البحث عن شركة الفوركس الموثوقة

  • هل المتداول مبتدئ أم لديه خبرة في سوق الفوركس؟ فالمبتدئ دائما ما يحتاج إلى مواد تعليمية متميزة، ولذلك لابد من اختيار الشركة التي توفر مواد تعليمية حول سوق الفوركس وعقود الفروقات وأدوات البحث والتداول والمؤشرات الفنية وغيرها، فضلا عن توفير دعم فوري للعملاء.
  • حجم رأس المال المراد استثماره: فقد يبدأ المستثمر في سوق الفوركس بمبلغ مالي صغير، ويوجد عدد كبير من شركات التداول التي تمسح بوجود حد أدنى من الإيداع والذي يعد خيارًا جيدا بالنسبة للمبتدئين الذي يملكون مبالغ محدودة، كما أن بعض الشركات قد تتطلب رسوم وتكاليف منخفضة جدا والتي تناسب المبتدئين أيضا، لذلك لابد من معرفة الحد الأدنى لكل شركة وقيمة الرسوم وتكاليف التداول قبل البدء في التداول معها.
  • هل المتداول في حالة تنقل دائمة أم مستقر: فيفضل اختيار شركة تداول فوركس والتي توفر تطبيقات التداول عبر الجوال أو الأجهزة اللوحية والتي تشمل كل المميزات التي يتم تنفيذها على أجهزة الحاسوب، حتى يمكن متابعة عمليات التداول وأخبار الفوركس في أي وقت ومن كل مكان دون التقيد بجهاز الحاسوب.
  • هل المتداول متوسط أم متقدم، فالعديد من شركات فوركس تقدم إنذارات وتنبيهات يحتاجها المتداولون المخضرمون في سوق الفوركس، ومن ضمنها منصات الرسوم البيانية بالمميزات الكاملة، والطلبات المتقدمة والأدوات التحليلية، وغيرها من الأدوات التي يحتاج إليها المستثمرون الخبراء في الفوركس.
  • عدد الأدوات المطلوب تواجدها: فهناك مجموعة ضخمة ومتنوعة من منتجات وأدوات التداول الموجودة في سوق الفوركس. لذلك لابد من اختيار شركة فوركس توفر عدة منتجات للتداول. بما فيها أزواج العملات الأجنبية والسلع والمؤشرات والعملات الرقمية المشفرة والأسهم. فتوافر اختيارات متنوعة للاستثمار يضمن وجود مصادر مختلفة لاستثمار رأس المال وتحقيق الربح. وتفادي المجازفة برأس المال كله في منتج واحد.

هل كل شركات تداول الفوركس في السعودية مضمونة؟

بالطبع لا يمكن تأكيد أن كل شركات تداول الفوركس مضمونة ومعتمدة، فمع زيادة اتجاه الأشخاص إلى استثمار مدخراتهم في تداول الفوركس ظهرت العديد من الشركات الغير معتمدة والتي تهدف فقط إلى الاحتيال والنصب على المواطنين الذين لا يملكون الخبرة في الأسواق المالية لسرقة أموالهم تحت اسم الاستثمار والتداول.

ولذلك انتشرت آلاف الإعلانات المزيفة تحت اسم تداول السعودية أو تداول الراجحي أو غير ذلك من الأسماء المعروفة. ولكن حقيقة الأمر أن فقط 5% من هذه الإعلانات هي حقيقية. و95% منها كانت وسيلة للاحتيال على المبتدئين بطريقة ذكية وخبيثة.

ولذلك لابد دائما من التحقق من مصداقية شركة الفوركس قبل فتح أي حساب أو إيداع أي أموال. وذلك من خلال الاطلاع على تراخيص الشركة والتي يجب أن تكون موجودة على المواقع الرسمية لشركات الفوركس الموثوقة. والتحقق من صحة الترخيص بمراجعة الرقم الخاص به في الهيئة الرسمية الصادر منها الترخيص والذي يتواجد أيضا في موقع هيئة سوق المال السعودي.

تعرف ايضاً على: أفضل العملات الرقمية للاستثمارالكريبتوالعملات الرقمية وطريقة التداول بهاتوصيات الفوركس وكيفية توليدها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *