تقييم شركات التداول

شركات التداول مقالات تعليمية
تقييم شركات التداول

الاهتمام بمتابعة تقييم شركات التداول قبل بدء الاستثمار مع أي شركة هو أحد الخطوات الضرورية التي يجب على كل مستثمر اتخاذها قبل فتح حساب التداول، فآراء وتجارب المتداولين مع شركات الوساطة المالية يختصر الكثير من الوقت والجهد لكل مبتدئ، وتحميه من التعرض إلى الاحتيال مع الشركات المحتالة أو خسارة الأموال مع الشركات التي لا تقدم خدمات تداول مضمونة، فهذه التقييمات تمنح المستثمرين نظرة عميقة حول أفضل شركات التداول من خلال تجارب واقعية وعملية خاصة بالمستثمرين، كل هذه الآراء والتجارب تخص مستثمرين حقيقيين في سوق المال، ولذلك فهي تقييمات حقيقية وصادقة يجب الاستفادة منها.

عناصر تقييم شركات التداول

تقييم شركات التداول يعتمد على مجموعة عناصر أساسية يتم من خلالها التوصل إلى أهم المعلومات المطلوبة عن الوسيط، ومعرفة مدى مناسبة الخدمات المالية التي يقدمها، وذلك على النحو التالي:

أولا: التراخيص الحاصلة عليها

أهم ما يجب التركيز عليها عند تقييم شركات التداول هو التراخيص الحاصلة عليها شركة التداول، فالشركات الموثوقة تكون مرخصة ومنظمة من قبل هيئات رقابية وتنظيمية قوية ومعترف بها في العالم سواء كانت محلية أو دولية، أما شركات التداول النصابة أو الغير مضمونة فقد تعرض تراخيص مزيفة أو صادرة من جهات غير معروفة، ويمكن التأكد بسهولة من صحة تراخيص الشركة عن طريق الموقع الرسمي للهيئة التنظيمية التابع لها الترخيص.

ثانيا: منتجات التداول التي توفرها الشركة

فمن المعروف أن كل شركة تداول تقدم مجموعة من الأصول المالية والمنتجات المتاحة للتداول، وتوفر للمتداولين إمكانية تداولها، ولذلك عند تقييم شركات التداول لابد من معرفة أنواع المنتجات التي توفرها، سواء كانت تتعلق بالفوركس أو تداول الأسهم أو المؤشرات أو الذهب أو غير ذلك من الأصول المالية، حتى يتمكن العميل من اختيار الشركة التي توفر المنتجات التي يرغب باستثمار أمواله فيها.

ثالثا: أنواع حسابات التداول في الشركة

فمن الضروري الاطلاع على أنواع حسابات التداول التي توفرها كل شركة، ومعرفة قيمة الحد الأدنى للإيداع بكل حساب، حتى يتمكن من اختيار الحساب المناسب لقدراته المالية وأهدافه الاستثمارية، ويفضل اختيار الشركة التي توفر الحساب التجريبي للتعرف على أدوات التداول المتاحة لديها وتعلم كيفية استخدام منصة التداول الخاصة بها، وذلك من العناصر الهامة في تقييم شركات التداول والوساطة المالية.

رابعا: منصات التداول

منصة التداول هي أهم عنصر في تقييم شركات التداول والوساطة، فشركات التداول الموثوقة والمرخصة دائما ما تستخدم منصات التداول المعروفة في العالم، على عكس الشركات المحتالة فتجدها دائما تستخدم منصات تداول غير معروفة ولا حاصلة على أي ترخيص من أي جهة معروفة، لذلك لابد من التأكد من منصات التداول التي تدعهما الشركة محل التقييم، وأن تكون من المنصات العالمية مثل منصات ميتاتريدر أو غيرها من المنصات المشهورة.

خامسا: وسائل السحب والإيداع

كثيرا ما تكون وسائل السحب والإيداع من النقاط الفاصلة عند اختيار أو تقييم شركات التداول المختلفة، فتوفير طرق مختلفة للسحب والإيداع بشكل موثوق وآمن ومتوفر بسهولة بدون فرض أي عمولات أو رسوم إضافية يعد من أهم النقاط التي يجب البحث والتدقيق فيها جيدا قبل بدء التعامل مع أي شركة تداول، فلابد أن تكون الطرق التي توفرها الشركة للسحب والإيداع مضمونة مثل الحوالات البنكية أو بطاقات الائتمان.

سادسا: معلومات عامة عن الشركة

إن أول خطوة في تقييم شركات التداول هي معرفة بعض المعلومات العامة عن شركة التداول، مثل تاريخ تأسيسها، وعناوين المقر الرئيسي والمكاتب الفرعية للشركة، فمثل هذه المعلومات هامة جدا قبل بدء التداول مع أي شركة، لتحديد مدى مناسبتها اجتماعيا للمستثمر، وهل نشاطها في الأسواق المالية معروف بين المستثمرين وذات سمعة جيدة أم لا، وغيرها من المعلومات الهامة.

تقييم شركات التداول

تهتم بعض المواقع بعمل تقييم شركات التداول ونشر تلك التقييمات أمام المتابعين من المهتمين بالتداول والاستثمار، فتجارب العملاء تساعد في منح الآخرين نظرة حول أفضل شركات التداول وما هي مميزات وعيوب كل منها.

شركة Evest

  • حصلت على تقييم 4/5 في أحد مواقع الاستطلاعات، وهي من أفضل شركات التداول في العالم، حاصلة على تراخيص FSCA, VFSC، تأسست عام 2017م في لندن.
  • توفر عدة طرق للسحب والإيداع كالحوالات البنكية والبطاقات الائتمانية وغيرها.
  • توفر العديد من منتجات، كالعملات الرقمية المشفرة، والعملات الأجنبية، والأسهم، والسندات، والسلع، وغيرها.
  • تقدم عدة أنواع لحسابات التداول، ومنها الحساب الإسلامي، والحساب التجريبي، وقيمة أقل مبلغ للإيداع هو مائة دولار.

شركة eToro

  • حصلت على 3/5 في تقييم شركات التداول، وتعد من أهم شركات التداول في العالم، تأسست عام 2007م في تل أبيب.
  • حاصلة على عدة تراخيص دولية من أهم الجهات التنظيمية في العالم، مثل ترخيص CySEC, FCA, ASIC.
  • توفر العديد من خيارات الإيداع والسحب مثل Paypal وبطاقات الفيزا وغيرها، وتوفر عدة أصول مالية للتداول، مثل العملات الأجنبية والعملات الرقمية المشفرة، والأسهم والسلع والمؤشرات وغيرها.
  • قيمة الحد الأدنى للإيداع هي 200 دولار، وتدعم عدة أنواع من حسابات التداول بما فيها حساب التداول الإسلامي.

شـركة Avatrade

  • حصلت على تقييم 8/5، وهي من أفضل الشركات في العالم. فهي حاصلة على عدة تراخيص دولية مثل FSCA, FSA, ADGM, FFAJ.
  • تأسست عام 2006م في أيرلندا، وتمتلك العديد من المكاتب الفرعية في أكثر من 11 دولة حول العالم، مثل الإمارات واليابان وبريطانيا وغيرها.
  • توفر وسائل وطرق مختلفة للإيداع والسحب، مثل بطاقات الفيزا وماستر كارد، وغيرها.
  • توفر عدة أصول للتداول، مثل الأسهم والسندات، والسلع، والعملات المشفرة، وأزواج العملات الأجنبية.
  • تقدم أكثر من نوع لحسابات التداول، منها الحساب التجريبي والحساب الإسلامي، وأقل مبلغ للإيداع هو مائة دولار.

شركة exness

  • تعد من الشركات الرائدة في مجال التداول، فقد تأسست عام 2008م في قبرص. وحصلت على تراخيص FCA وCySEC، وحصلت على تقييم 5/5 في بعض المواقع.
  • أقل مبلغ للإيداع هو عشرة دولار فقط، وتتيح العديد من وسائل السحب والإيداع. كما توفر أنواع مختلفة لحسابات التداول، بما فيها الحساب التجريبي للمبتدئين، والحساب الإسلامي.
  • تتيح العديد من الأصول المالية للتداول، مثل تداول الفوركس، وتداول الأسهم، وتداول النفط، والكريبتو أو العملات الرقمية المشفرة، والذهب.

شـركة XTB

  • من أهم شركات التداول في العالم، تأسست عام 2002م في بولندا، وحصلت على عدة تراخيص دولية. منها FCA, CySEC, KNF, IFSC، وتمتلك عدة فروع في دول مختلفة حول العالم مثل ألمانيا وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة وغيرها. وحصلت على تقييم 6/5 في أحد المواقع.
  • تدعم منصة التداول xStation، وتوفر مجموعة واسعة من الأصول المالية للتداول. مثل الفوركس، والكريبتو، وتداول الذهب والمعادن، وتداول الأسهم، والسلع، وغيرها.
  • كما توفر حسابات تداول متنوعة تناسب مختلف المستثمرين. تتضمن الحساب الإسلامي وحساب التداول التجريبي للمبتدئين، وأقل مبلغ للإيداع هو مائة دولار، مع وجود عدة طرق للسحب والإيداع.

شركة BINANCE

  • حصلت على تقييم 9/5 في أحد المواقع، وهي من الشركات المعروفة عالميا في مجال الوساطة المالية بالرغم من حداثتها، تأسست عام 2017م، وحصلت على ترخيص FCA، ولها عدة فروع في الإمارات والبحرين والصين.
  • توفر مجموعة متنوعة من حسابات التداول، ولكنها لا تدعم الحسابات الإسلامية. وأقل مبلغ للإيداع بها هو دولار واحد فقط، وتتيح وسيلة السحب والإيداع باستخدام الماستر كارد أو بطاقة الفيزا.