انخفاض أسعار النفط بسبب سلالة فيروس كورونا الجديدة

أخبار اقتصادية
أخبار اقتصادية

تراجعت أسعار النفط أكثر من 5٪ يوم الجمعة مسجلة أقل مستوى لها في شهرين بعد اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا الذي أثار قلق المستثمرين وأثار مخاوف من تضخم فائض المعروض عالميا في الربع الأول من العام المقبل.

وتراجع النفط مع أسواق الأسهم العالمية وسط مخاوف من أن السلالة الجديدة. التي قالت بريطانيا إنها أهم سلالة تم اكتشافها على الإطلاق لفيروس كورونا. قد تفرض قيودًا على السفر وتأخر النمو الاقتصادي بالإضافة إلى قلة الطلب على الوقود.

وحتى الساعة 10:35 بتوقيت جرينتش، انخفض خام برنت 4.68 دولار أو 5.6 بالمئة إلى 77.54 دولار للبرميل.

كما نزل خام غرب تكساس الوسيط 5.20 دولار أو 6.6 بالمئة إلى 73.19 دولار للبرميل بعد عيد الشكر في الولايات المتحدة يوم أمس الخميس.

ترقب المستثمرين رد الصين على البيان الصادر من جو بايدن رئيس أمريكا

وينتظر المستثمرون أيضًا رد الصين على بيان صادر عن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن يوم الثلاثاء الماضي; بشأن خطط لسحب ملايين براميل النفط من الاحتياطيات الاستراتيجية وذلك بالتنسيق مع دول مستهلكة رئيسية أخرى في محاولة لتخفيف الأسعار.

تصريحات مسؤول من منظمة أوبك

قال مصدر في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) إن مثل هذه الخطوة من المرجح أن تؤدي إلى زيادة الإمدادات في الأشهر المقبلة. وفقا لمجموعة من الخبراء مستشارين لوزراء أوبك.

وقال المصدر إن مجلس اللجنة الاقتصادية لأوبك يتوقع فائضا قدره 400 ألف برميل يوميا; وفي ديسمبر كانون الأول سيرتفع إلى 2.3 مليون برميل يوميا في يناير كانون الثاني; و 3.7 مليون في فبراير إذا استمرت الدول المنسحبة في الانسحاب.

التوقعات المتوقعه حول زيادة أسعار النفط بعد اجتماع أوبك + وحلفائها

تعتمد توقعات زيادة إمدادات النفط على احتمالات اجتماع بين أوبك + ومجموعة أوبك وحلفائها في الثاني من ديسمبر كانون الأول لاتخاذ قرار بشأن الإنتاج الفوري. ستقرر المجموعة ما إذا كانت ستستمر في زيادة الإنتاج بمقدار 400 ألف برميل يوميًا في يناير.