تقييم شركة ICM

شركات التداول
شركة ICM

ICM Capital هي شركة دولية تعمل في مجال تداول الفوركس وعقود الفروقات من خلال شبكة الإنترنت باستخدام أفضل منصات التداول العالمية MT4، والتي تتيح عدة طرق مختلفة للوصول إلى منصة التداول باستخدام عدة أجهزة في نفس الوقت، وتقدم مجموعة واسعة من الأصول المالية ومنتجات التداول، بالإضافة إلى آلة حاسبة ذكية لحساب فروق الأسعار، وفي هذه المقالة سنتكلم عن تقييم شركة ICM.

نبذة عن شركة ICM

تأسست شركة ICM في لندن بنهاية عام 2009م، وخلال سنوات معدودة أثبتت مكانتها في عالم التداول، وتمكنت من التوسع في عدة دول، فافتتحت أكثر من 14 فرعا لها في دول أفريقيا، وآسيا، وأوروبا، وأمريكا اللاتينية، وتتمثل رؤية الشركة في العمل الدؤوب والمتواصل لتوفير كافة الطرق التي تضيف قيمة لعملية التداول وتقديم الدعم الكامل للمتداولين دون المساس باللوائح والقوانين التي تخضع لها الشركة وتطبيق الشفافية في كل جوانب التعاملات التجارية والمالية للشركة.

تقدم الشركة لكافة عملائها من مختلف الدول إمكانية تداول الفوركس أو العملات الأجنبية مع أكثر من 30 زوجا من أزواج العملات، وتداول السلع، والمؤشرات، والعقود المستقبلية أو الآجلة، وتداول العقود مقابل الفروقات، وتداول العملات الرقمية أو الكريبتو، مع توفير حسابات تداول مختلفة تتناسب مع الاحتياجات الاستثمارية لجميع العملاء.

كدليل على تميزها وما تقدمه من خدمات استثنائية؛ فقد حصلت ICM Capital على عدة جوائز دولية، ليعترف بها العالم كمؤسسة رائدة في مجال التداول مقرها المملكة المتحدة، وتغطي خدماتها منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا وما حولها، حيث تصل خدمات ICM إلى جميع أنحاء العالم فيما عدا الولايات المتحدة الأمريكية.

أنواع حسابات التداول في شركة ICM

تستهدف شركة ICM التجار المؤسسين في شمال إفريقيا والشرق الأوسط، ومع ذلك فلم تستبعد الشركة تقديم خدماتها إلى صغار المستثمرين، ولذلك وفرت أنواع مختلفة من حسابات التداول تبدأ بحد أدنى مائتي دولار، بالرغم من كون هذا الرقم مرتفع قليلا بالنظر في معايير عصرنا الحالي، إلا أنه يعد معقولا بالنسبة لفئة المستثمرين الذين تستهدفهم الشركة، وتشمل حسابات التداول التي تقدمها ICM ما يلي:

حساب ICM القياسي

وتوفر الشركة هذا الحساب للمستثمرين الذين يعيشون خارج أوروبا والصين، ويوفر هذا الحساب إمكانية وصول المستثمرين إلى الأسهم والسلع والعقود الآجلة والفوركس، فهو حساب STP والذي يوفر طريقة معالجة مباشرة لعمليات التداول ونقل الأوامر بدون الحاجة إلى وجود وسيط. وتتراوح فروق الأسعار في الحساب القياسي من 1 إلى 4 نقاط، حيث يمكن للمتداولين بهذا الحساب تبديلها بكل حرية.

حساب ICM المباشر

وهذا الحساب يتوفر لمختلف المتداولين في جميع أنحاء العالم ما عدا المستثمرين من الولايات المتحدة الأمريكية، وهو كالحساب القياسي تماما، حيث يوفر إمكانية الوصول إلى الأسهم والعقود الآجلة والسلع والفوركس، وهو حساب ECN مخصص، وهو اختصار لمصطلح شبكة الاتصالات الإلكترونية، والتي تتيح للمتداولين إمكانية التداول المباشر بدون الحجاة إلى وسطاء، من خلال نظام إلكتروني يربط كافة التداولات بشكل آلي فردي، ولكنه يتطلب عمل إيداع بقيمة ألف دولار.

تتراوح فروق الأسعار في هذا الحساب بين 1و4 نقاط، لكن عادة ما يتمتع عملاء ICM بهوامش أكثر تشددا حين يتداولون بحساب ECN، والذي تتمثل إحدى مزاياه في عدم وجود أي رسوم أو عمولات عند فتح المتداول إحدى صفقاته بهذا الحساب.

مميزات شركة ICM

تعد شركة ICM واحدة من أكبر شركات التداول العالمية المتخصصة في تداول الفوركس وعقود الفروقات والسلع عبر شبكة الإنترنت، وتوفر للمتداولين القدرة على الوصول إلى كافة منتجات التداول على مدار 24 ساعة طوال أيام الأسبوع، بما فيها العملات الأجنبية والمؤشرات والعقود الآجلة والأسهم والسلع، كما توفر لعملائها عدد من المميزات، ومنها:

بانير اعلاني
  • شركة ICM Capital حاصلة على ترخيص هيئة السلوك المالي البريطاني FCA، وهي من أهم وأقوى الجهات الرقابية والتنظيمية للأسواق المالية في العالم.
  • توفر أنواع متعددة من حسابات التداول التي تناسب مختلف المستثمرين في جميع دول العالم. ومنها حساب التداول الإسلامي والذي يتناسب مع العملاء في دول إفريقيا والشرق الأوسط. كما توفر أيضا الحساب التجريبي للمستثمرين المبتدئين.
  • تدعم عدة منصات تداول من أهم المنصات العالمية الشهيرة، ومنها منصة MT4 وMT5، ومنصة C Trader وهي منصة مستقلة لتداول الفوركس تم تأسيسها لتداول عقود الفروقات والعقود الآجلة والفوركس، وهي تساعد المتداولين في تحقيق التداول السريع والوصول إلى الأسعار الضيقة، وتداول المنتجات المعتمدة على العقود المستقبلية كالنفط والذهب والسلع.
  • تدعم الشركة وسائل متعددة للدفع والسحب، ومنها التحويل البنكي المباشر، والبنوك الإلكترونية، والبطاقات الائتمانية.
  • من أهم مميزات ICM أنها تضم أقوى فريق خدمة عملاء متكامل يدعم خمس لغات أساسية بما فيها اللغة العربية. حيث يتواجد على مدار الساعة لتقديم الدعم والاستشارات لجميع عملاء الشركة في مختلف أنحاء العالم.

سلبيات شركة ICM

بالرغم مما تتمتع به الشركة من مميزات عديدة، إلا أن هناك بعض السلبيات التي تواجه بعض المستثمرين، ومنها:

  • لا تسمح الشركة بعمليات المضاربة والتي تعد الاختيار الأنسب لنسبة كبيرة من المستثمرين.
  • أدوات التداول المقدمة من الشركة تعد محدودة نسبيا بالمقارنة مع ما تقدمه شركات التداول المنافسة من أدوات التداول.
  • بالرغم من قوة شركة ICM ومكانتها في مجال التداول إلا أنها لم تتمكن من الحصول على ترخيص ASIC حتى الآن.
  • خدمة المحادثة الحية مع فريق الدعم تعد بطيئة نسبيا وغير مجدية بالنسبة لكثير من العملاء.
  • ارتفاع قيمة رسوم التداول بشكل كبير بالمقارنة مع الشركات الأخرى.

رسوم السحب والإيداع في شركة ICM

تفرض ICM Capital بعض الرسوم على المدفوعات -سواء كانت إيداع أو سحب-حين تنخفض أو تتجاوز حد معين، يمكن إضافة ذلك إلى الجوانب السلبية التي يمكن مواجهتها عند خوض تجربة التداول في شركة ICM، وخاصة في ظل الاتجاه الحالي من أغلب شركات التداول العالمية المنافسة إلى إعفاء العملاء من كافة الرسوم لعمليات السحب والإيداع، رغبة في التميز وسعيا إلى جذب المزيد من المستثمرين من خلال توفير مزيد من التسهيلات.

ومن جانبٍ آخر فقد أقرت الشركة حدودا للإعفاء من رسوم المدفوعات. حيث يتم فرض رسوم مدفوعات على كل معاملة مالية تقل قيمتها عن خمسمائة دولار أمريكي. مع إعطاء الحق لكل عميل في إجراء عملية سحب مجانية مرة في الشهر. مع فرض رسوم المدفوعات على كل عملية سحب إضافية.

أصول التداول المتاحة في شركة ICM

توفر شركة ICM مجموعة واسعة من الأصول المالية المتاحة للتداول. والتي تصل إلى أكثر من 155 أداة مالية متاحة على منصات التداول الخاصة بالشركة، ومنها:

  • توفر الشركة نحو 31 زوجا من أزواج العملات الأجنبية الأساسية والثانوية.
  • توفر نحو 89 سهما من الأسهم العالمية والأمريكية، بما فيها أسهم أمازون وفيس بوك وبيبسي وغيرها.
  • توفر 17 مؤشر لعقود الفروقات تتضمن عقود النفط ومؤشرات فورية وغيرها.
  • أكثر من 12 سلعة تتضمن العقود المستقبلية للذهب والنفط وخام برنت والغاز الطبيعي.
  • توفر 6 عقود مقابل فروقات للعملات الرقمية المشفرة.
  • توفر 17 عقود آجلة للمؤشرات العالمية، تتضمن مؤشر S&P 500، ومؤشر داو جونز، ومؤشر ناسداك، ومؤشر داكس فيوتشر، وغيرها.

الخلاصة، إن كنت تبحث عن شركة تداول لديها خبرة طويلة في تداول عقود الفروقات والفوركس. فقد تكون شركة ICM هي الاختيار المناسب تماما، بالرغم من ارتفاع قيمة الحد الأدنى المطلوب لبدء تجربة التداول. إلا أن التجربة مع شركة بهذا الحجم قد تستحق المجازفة.