افضل شركات التداول في البورصة في العراق

شركات التداول
افضل شركات التداول في البورصة في العراق

الاستثمار في الأسواق المالية يعتبر الآن من أهم مجالات الاقتصاد في العالم، ويوجد العديد من الشركات التي تقدم خدمات الاستثمار والتداول في كافة أنحاء العالم، ومع زيادة عدد تلك الشركات يصبح من الصعب إيجاد شركة موثوقة توفر بيئة آمنة للتداول في الأسواق المالية دون وجود مخاوف من التعرض إلى النصب أو خسارة رأس المال، ولذلك فهناك بعض المعايير التي يمكن من خلالها اختيار أفضل شركات التداول في البورصة في العراق والتي تقدم للمستثمرين العراقيين خدمات تداول مضمونة وتساعدهم على تحقيق المكاسب التي يطمحون إليها خاصة في ظل التحديات الصعبة التي تواجه البورصة العراقية، ويتم ذلك من خلال استخدام حسابات تداول إسلامية تضمن لهم تنفيذ صفقات التداول بدون مخالفة أحكام الشريعة الإسلامية بأي شكل، وضمان تحقيق الكسب الحلال من التداول في البورصة.

 كيف تبدأ الاستثمار في العراق

يمكن لأي مواطن عراقي أن يبدأ تجربته في الاستثمار في البورصة العراقية عن طريق أفضل شركات التداول في البورصة في العراق التي توفر له إمكانية الوصول إلى كافة البورصات في العالم للاستثمار في مختلف أنواع الأسهم باستخدام منصة تداول متطورة وسهلة الاستخدام، ويتم ذلك من خلال الخطوات التالية:

1. العثور على أفضل شركات التداول في البورصة في العراق

فهناك عشرات الشركات التي تعمل في مجال الوساطة المالية في التداول، ولكن العثور على شركة موثوقة ومضمونة تقدم خدمات تداول ناجحة في العراق ليس بالأمر السهل، خاصة في ظل وجود العديد من الشركات النصابة التي تستغل عدم معرفة بعض الأشخاص بآلية عمل سوق التداول وتقوم بخداعهم والاحتيال على أموالهم.

لذلك ينصح بتضييق الخيارات والبحث فقط بين الوسطاء الماليين الذين يقدمون خدمات التداول في العراق بشكل مناسب للأهداف الاستثمارية وطريقة الاستثمار المناسبة لكل شخص، مع ضرورة الاطلاع على تراخيص شركة التداول والتأكد من صحتها عبر مراجعة الموقع الإلكتروني الخاص بالجهة الرقابية المانحة للترخيص.

2. فتح حساب استثماري للتداول

فتح حساب التداول لدى شركة وساطة مالية عبر شبكة الإنترنت عادة ما يكون أمرًا في غاية السهولة، فكل ما يتطلبه الأمر هو اختيار أفضل شركات التداول في البورصة في العراق والتحقق من كونها شركة مرخصة وتخضع لتنظيم إحدى هيئات الرقابة الدولية، ثم يتم تقديم بعض المستندات والمعلومات الأساسية التي تؤكد الهوية الشخصية للمستثمر ومحل إقامته وحسابه البنكي، ثم يتم الإجابة عن بعض الأسئلة التي تتضمن مصادر الدخل والوضع المالي للمستثمر، وما مدى خبرته في التداول وحجم معرفته بالأسواق المالية، لذلك لابد من التأكد من توافر المستندات التالية:

  • نسخة من بطاقة إثبات الهوية الشخصية.
  • كشوفات حديثة للحساب البنكي.
  • فواتير المرافق التي تثبت محل الإقامة.

3. تمويل حساب التداول

بعد الانتهاء من فتح حساب التداول وتفعيله بواسطة شركة الوساطة المالية، تأتي الخطوة التالية وهي تمويل الحساب أو إيداع المبلغ المالي الذي سيتم استخدامه في التداول.

بعض شركات الوساطة المالية تتطلب حد أدنى معين عند فتح حساب التداول، ولكن البعض الآخر لا يفرض حد معين للإيداع، وذلك من أهم الأمور التي يجب النظر فيها عند اختيار أفضل شركات التداول في البورصة في العراق حتى يتمكن كل شخص من اختيار الشركة التي تتناسب مع قدراته المالية في الاستثمار.

جميع شركات الوساطة المالية تتيح عملية الإيداع والسحب عبر التحويلات البنكية المباشرة، وهي طريقة سهلة ومضمونة بالرغم من أنها ليست بالسرعة المطلوبة، فعملية التحويل قد تستغرق بضعة أيام، لذلك تتيح شركات التداول أيضا خيارات أخرى للسحب والإيداع حتى يتمكن المستثمرون من اختيار ما يتناسب معهم.

4. البدء في الاستثمار

من الضروري لكل مبتدئ في التداول أن يدرك جيدا ما هي الأصول المالية التي يرغب في استثمارها، حتى يتمكن من اختيار أفضل الأسهم التي تساعده في تحقيق أهدافه الاستثمارية، وإذا لم يكن كذلك فمن الضروري أن يستعين بشركة التداول للتعرف على أفضل الأسهم والأوراق المالية الأخرى التي يمكنه تداولها من خلال الشركة، وكذلك التعرف على أدوات التحليل الفني التي تساعده في تنفيذ تداولاته.

بانير اعلاني

بعد اختيار الأسهم المراد تداولها، يتم إدخال أوامر الشراء عبر منصة التداول التي توفرها شركة الوساطة المالية، من خلال تحديد رمز السهم، والكمية المطلوب شراؤها، وتحديد مبلغ الشراء، ثم إتمام العملية، وإدخال الأوامر الأخرى المطلوبة في صفقة التداول مثل أوامر السوق أو وقف الخسارة وغيرها.

كيف يتم تقييم شركات التداول في البورصة بالعراق

نظرا لأهمية حصول المستثمرين على تقييمات لشركات التداول قبل بدء التجارة في البورصة من خلالها، فهناك العديد من المواقع الإلكترونية المتخصصة في عمل تقييمات لجميع شركات التداول الموجودة في الأسواق المالية حتى يتمكن المستثمرين من العثور على أفضل شركات التداول في البورصة في العراق مضمونة ولها سجل من المعاملات المالية الناجحة مع المتداولين في الأسواق المالية، حيث يتم تغطية أكثر من مائة شركة تداول من خلال الخطوات التالية:

الخطوة الأولى

متابعة المواقع الإلكترونية الخاصة بكل شركة تداول، وذلك للتأكد من صحة التراخيص الحاصلة عليها الشركة، فالشركات المرخصة بشكل حقيقي تقوم بنشر كافة التفاصيل حول التراخيص الخاصة بها، والتي تتضمن اسم الجهة الرقابية المرخصة لها، ورقم الترخيص، وتاريخ سريانه، كما تنشر أيضا صورة حقيقية من الترخيص والذي يمكن اكتشاف صحته بكل سهولة.

من خلال المواقع الإلكترونية أيضا يمكن التحقق من صحة الخدمات التي تقدمها الشركة، فالشركات النصابة غالبا ما تتبع فكرة الإعلانات المبالغ فيها، التي تهدف إلى جذب العملاء الذين يبحثون عن حلم الثراء السريع بدون التفكير في مدى صحة تلك الإعلانات، كذلك تقييمات العملاء التي يتم نشرها على تلك المواقع يمكن التحقق من مدى صحتها أو أنها تقييمات مدفوعة الأجر.

الخطوة الثانية

عمل استطلاع رأي أو ما يعرف باسم “مسح1″، حيث يتم عمل تقييم لبعض المعايير والتي يتم قياسها من خلال طلب الحصول على بعض البيانات من كل شركة، والتي تتضمن التراخيص والأصول المالية المتاحة للتداول وطرق السحب والإيداع وغيرها، ثم يتم التحقق من صحة البيانات الواردة من الشركة.

الخطوة الثالثة

عمل استطلاع رأي آخر خاص بالعملاء، حيث يتم سؤال العملاء عن تجاربهم السابقة مع شركات التداول، ومدى رضاهم عن تلك التجارب، ونسبة النجاح التي حققوها في صفقات التداول التي أجروها مع تلك الشركات.

بناءً على ذلك يتم تقييم أفضل شركات التداول في البورصة في العراق وترتيب كل شركة من حيث المميزات والعيوب من خلال فريق متكامل ومتخصص بهدف الوصول إلى أدق التقييمات لكل شركة ووضعها في القائمة من الأعلى تقييمًا إلى الأقل فالأقل، مع مراعاة فرق اللغة واختلاف أنظمة التشغيل للأجهزة والهواتف المختلفة وغيرها من العوامل التي قد تؤثر في تقييم الشركات.

أفضل شركات التداول في البورصة في العراق

يوجد العديد من شركات الوساطة المالية التي تحظى بسمعة ممتازة بين المستثمرين في الأسواق المالية في العالم، والتي يمكن الاعتماد عليها في تنفيذ صفقات تداول ناجحة، ويمكن تسليط الضوء على بعض من أفضل شركات التداول في البورصة في العراق خلال السطور التالية:

TNFX

  • تمتلك شركة TNFX مقر خاص بها في دولة العراق، وهي شركة موثوقة ومرخصة من هيئة الخدمات المالية في جزيرة سيشل، بالإضافة إلى ترخيص من دائرة دبي الاقتصادية بدولة الإمارات العربية المتحدة، ولذلك فهي تعتبر من أفضل شركات التداول في البورصة في العراق تقدم خدمات تداول مضمونة.
  • تأسست الشركة عام 2019م، ولذلك فهي من الشركات الحديثة في عالم البورصة، ولكنها تمكنت خلال فترة قصيرة إثبات مكانتها والاستحواذ على ثقة المستثمرين لتصبح من الشركات المنافسة في الأسواق المالية.
  • توفر الشركة خمسة أنواع مختلفة من حسابات التداول، بحيث تتناسب مع كافة الفئات من المتداولين وتلبي مختلف الاحتياجات الاستثمارية لهم، حيث تناسب المتداولين المبتدئين بقيمة إيداع تبدأ من مئة دولار، وحتى المحترفين بقيمة إيداع تبدأ من مائة ألف دولار.
  • كما توفر الشركة رافعة مالية تصل حتى 1:400 نقطة، إلى جانب البونص على عملية الإيداع الأولى بنسبة تصل إلى 50% وبنسبة 20% على عملية الإيداع الثانية. بالإضافة إلى أن الشركة تقدم بونص مائة دولار في بعض المناسبات العامة.
  • من أهم المميزات التي توفرها شركةTNFX هي الطرق المستخدمة في عمليات الإيداع والسحب، فمن المعروف أن تلك العملية تواجه بعض التعقيدات في دولة العراق على وجه التحديد، ولذلك تحرص الشركة على توفير وسائل مختلفة للسحب والإيداع أمام المستثمرين العراقيين، بحيث تتضمن المودع المحلي والذي يعتبر الاختيار الأفضل أمام المتداولين في العراق، إلى جانب البنوك الإلكترونية مثل باي بال وسكريل، وكذلك بطاقات الائتمان والحوالات البنكية.
  • من المميزات الأخرى التي توفرها الشركة أمام المستثمرين هي التنوع في منصات التداول المتطورة، حيث تقدم منصة ميتاتريدر بجميع الإصدارات المختلفة، بالإضافة إلى تقديم المحتوى التعليمي للمبتدئين، والتحليل الفني للأسواق والأسهم بصورة يومية وأسبوعية وشهرية، وذلك لمساعدة المتداولين في اتخاذ قرارات استثمارية تخدم تداولاتهم أو تساعدهم في تعديل الاستراتيجيات الخاصة بهم.

FXTM

  • وتعتبر من أفضل شركات التداول في البورصة في العراق المرخصة والموثوقة على مستوى العالم، فهي تتميز بسمعة طيبة بين المتداولين في الأسواق المالية العالمية، فضلا عن ذلك فالشركة حاصلة على عدة تراخيص من أقوى التراخيص الدولية، ومنها ترخيص هيئة الرقابة المالية بالمملكة المتحدة FCA.
  • من أهم ما تتميز به شركة FXTM هو أنها تقدم أقوى فريق لخدمة العملاء والدعم الفني على مدار الساعة طوال خمسة أيام عمل السوق المالية، كما توفر أكثر من طريقة سهلة لعمل الإيداع الأول وسحب الأرباح حتى يتمكن كل عميل من اختيار ما يناسبه، ومن بينها البنوك الإلكترونية مثل باي بال وسكريل ونتيلر، والتي تعتبر الوسيلة الأفضل والأسهل استخدامًا بالنسبة للمستثمرين في العراق، بالإضافة إلى استخدام بطاقات الفيزا والماستر كارد أو التحويل البنكي.
  • تعتبر أيضا أفضل شركات التداول في البورصة في العراق التي تناسب المبتدئين في التداول على وجه التحديد، حيث تقدم العديد من المواد التعليمية التي تساعد المبتدئين في تعلم كل أساسيات التداول، إلى جانب ذلك فهي تقدم حساب استثماري مناسب لمن لا يملكون رأس مال ويرغبون في بدء تجربتهم في الاستثمار والتداول، حيث يمكن إيداع عشرة دولار فقط وبدء الاستثمار مع الشركة.
  • توفر الشركة أيضا أفضل منصات تداول في العالم، حيث توفر جميع إصدارات منصة ميتاتريدر التي تعتبر المنصة الأهم والأكثر شهرة وتفضيلًا بين المتداولين في العالم كله سواء للمحترفين أو المبتدئين على حدٍ سواء.

FBS

  • وتعتبر من أهم الشركات المدرجة في قائمة أفضل شركات التداول في البورصة في العراق وفي العالم كله، نظرًا لما تتمتع به الشركة من سمعة جيدة بين المستثمرين في الأسواق المالية وما توفره لهم من مميزات وشروط سهلة للتداول في الأسواق المالية.
  • الشركة مرخصة من عدة جهات رقابية قوية، فهي حاصلة على ترخيص هيئة الأوراق المالية بقبرص، وترخيص اللجنة الدولية للخدمات المالية، ذلك الأمر هو ما يجعلها من أفضل الشركات التي تتسم بأعلى مستوى للأمان وحماية أموال العملاء وتداولاتهم.
  • توفر الشركة أنواع مختلفة من حسابات التداول التي تناسب مختلف المستثمرين سواء محترفين أو مبتدئين، فهي تقبل الإيداع من دولار واحد فقط، ولذلك فهي تناسب المبتدئين ممن لا يملكون رأس مال للاستثمار.
  • من أهم المميزات التي تقدمها الشركة للعملاء في دولة العراق وغيرها من الدول العربية هي خدمة الدعم الفني باللغة العربية على مدار الساعة طوال أيام عمل السوق المالية، بالإضافة إلى توفير العديد من الطرق السهلة لعمل الإيداع والسحب عن طريق المودعين المحليين أو البنوك الإلكترونية أو التحويل البنكي المباشر.

Avatrade

وهي من أكبر وأهم شركات التداول الإلكتروني في العالم، فمنذ تأسيسها عام 2006م تقدم الشركة أفضل الخدمات المتميزة في مجال التداول والاستثمار في البورصة، والذي أصبح الآن أهم مجال استثماري على مستوى العالم، فتوفر الشركة عدة طرق مختلفة للتداول الرقمي، وهو ما يجعلها شركة وساطة مالية عالمية.

تقدم شركة آفاتريد العديد من الأوراق المالية للتداول، حيث توفر أكثر من 55 زوج من أزواج العملات الأجنبية للتداول، وأكثر من17 عملة لتداول عقود الفروقات، كما توفر مئات الأسهم من مختلف الشركات في جميع قطاعات الاقتصاد حول العالم، بالإضافة إلى تداول الذهب، وخام النفط، والسلع المختلفة، وغيرها.

شركة آفاتريد هي واحدة من أفضل شركات التداول في البورصة في العراق وفي العالم كله، فهي شركة مضمونة ومرخصة من عدة جهات رقابة مالية رسمية في العالم، مثل ترخيص هيئة سلوك القطاع المالية بجنوب أفريقيا FSCA، وترخيص من البنك المركزي الأيرلندي، وترخيص هيئة الأوراق المالية الأسترالية ASIC، وترخيص FSA من اليابان، وغيرها من التراخيص القوية.

تقدم شركة آفاتريد العديد من المميزات للمستثمرين، ومنها تنوع حسابات التداول، والتي تتضمن حساب التداول التجريبي الموجه للمبتدئين بشكل خاص، حيث يمنحهم القدرة على تعلم التداول الحقيقي عبر منصة التداول التي توفرها الشركة، واستخدام أوامر التداول وتنفيذ صفقات حقيقية باستخدام أموال افتراضية، وهي فرصة عظيمة لكل مبتدئ يرغب في تعلم التداول بشكل حيّ. ذلك بالإضافة إلى حساب التداول الإسلامي الموجه إلى المستثمرين في الدول العربية والذي يقدم لهم خدمات التداول بدون أي فوائد ربوية.

Exness

وتعتبر أفضل شركات التداول في البورصة في العراق وفي العالم كله، فهي تتمتع بباع طويل من الخبرة في مجال التداول الإلكتروني في مختلف الأسواق المالية في العالم، حيث تأسست عام 2008م وحصلت على عدة تراخيص صادرة من أهم جهات الرقابة المالية الدولية، وهو ما يجعلها من الشركات المتميزة في كافة الأسواق المالية في العالم.

شركة إكسنس مرخصة من قبل هيئة السلوك المالي البريطاني المعروفة بالرمز FCA والذي يعتبر أقوى وأهم التراخيص المالية على الإطلاق، بالإضافة إلى ترخيص هيئة الأوراق المالية القبرصية المعروف بالرمز CySEC، وغير ذلك من تراخيص هيئات الرقابة المالية في العالم.

من المعروف أن تقييمات أفضل شركات التداول في البورصة في العراق وغيرها يعتمد بنسبة كبيرة على آراء وتجارب العملاء مع الشركة وما تقدمه لهم من خدمات، وبناءً على ذلك يمكن التأكد من أن كل التقييمات والآراء حول شركة إكسنس إيجابية بالكامل، حيث تقدم خدماتها بأكثر من 22 لغة لتناسب جميع العملاء من مختلف الثقافات حول العالم.

كما توفر الشركة وسائل سهلة للسحب والإيداع تتناسب مع المستثمرين في كافة الدول وخاصة تلك الي تعاني من عقبات مثل دولة العراق، كما توفر مجموعة متنوعة من حسابات التداول تتناسب مع كل فئة من فئات المستثمرين، وخاصة بالنسبة للمبتدئين في الاستثمار، حيث توفر لهم حساب استثماري تجريبي يتم من خلاله استخدام منصة التداول وتعلم كيفية إدخال الأوامر وقراءة المؤشرات وتطبيق استراتيجية التداول وغيرها من أسس التداول.

evest

وهي تعتبر من أهم شركات الوساطة المالية في العالم، فهي مرخصة من قبل هيئة فانواتو للخدمات المالية والمعروف برمز VFSC برقم 17910، كما حصلت على ترخيص هيئة الرقابة المالية بجنوب افريقيا المعروف برمز FSCA، وتوفر العديد من الخدمات المالية والاستثمارية التي تجعلها من أفضل شركات التداول في البورصة في العراق موثوقة.

تقدم الشركة العديد من المميزات للمتداولين، من بينها خيارات السحب والإيداع السهلة والمتوفرة للمتداولين في العرق بشكل خاص، مثل وسطاء الإيداع المحليين والبنوك الإلكترونية والبطاقات الائتمانية وغيرها.

توفر شركة إيفست مجموعة واسعة من الأصول المالية المتاحة للتداول، والتي تتنوع ما بين تداول العملات الأجنبية، وتداول الأسهم، وتداول السلع، والمؤشرات، والعملات الرقمية المؤشرة، وكذلك تداول عقود الفروقات، وهو ما يوفر للمتداولين فرصة التنوع الاستثماري الذي يضمن وجود مصادر متنوعة للربح مع حجم مخاطر أقل.

كما تقدم أيضا عدة أنواع من حسابات التداول بحيث تلبي مختلف الاحتياجات والمتطلبات الاستثمارية لكافة الفئات من المستثمرين، ومن أهمها حساب التداول الإٍسلامي المخصص للمستثمرين في دولة العراق وغيرها من الدول العربية والشرق الأوسط، وهذا الحساب يضمن للمستثمرين العرب إجراء صفقات التداول بدون الدخول في أي مصاريف أو أموال تحتمل شبهة الفوائد الربوية المحرمة.

بالإضافة إلى حساب التداول التجريبي الذي يعتبر من أهم المميزات المقدمة إلى المبتدئين في التداول، حيث يساعدهم في استخدام منصة التداول لتعلم كيفية إجراء صفقات تداول حقيقية ولكن بدون استخدام أي مبالغ مالية ولا التعرض إلى أي خسائر حقيقية.

هل يوجد هيئة محلية لترخيص التداول بالعراق؟

قد يظن البعض أن التداول ليس من الأمور القانونية في العراق، ولكن في الحقيقة أن البورصة العراقية تعتبر من أقدم البورصات العربية في العالم، بالرغم من كونها مرت بالعديد من العقبات التي أدت إلى توقف عملها عدة مرات على مر السنين، إلا أنها ومنذ عودتها عام 2006م وهي تحاول النهوض والاستمرار بكل قوتها.

ولذلك تحاول الحكومة العراقية تنظيم عمل البورصة من خلال إصدار العديد من القوانين والتشريعات التي تنظم المعاملات المالية وتبقيها تحت الرقابة، ولذلك تم إنشاء هيئة الأوراق المالية بالعراق، وهي الجهة المحلية المسئولة عن إصدار تراخيص التداول إلى الجهات التي تعمل في مجال الاستثمار والتداول في البورصة العراقية، وهي مسئولة فقط عن إصدار تصاريح العمل للشركات العراقية فقط، وليس لها علاقة بتراخيص شركات التداول الدولية.

كما يشرف البنك المركزي بالعراق على عملية إصدار التراخيص وتصريحات مزاولة أعمال التداول والوساطة المالية بشكل محلي في العراق، أما شركات التداول والوساطة المالية الدولية فتحصل فقط على موافقة مباشرة من الحكومة العراقية من أجل فتح مكاتب محلية لها داخل البلاد، أما فيما يخص تصاريح مزاولة الوساطة المالية في التداول فليس للجهات المحلية دخل بها، فتلك الشركات الدولية حاصلة على أقوى التراخيص من أقوى جهات الرقابة المالية في العالم، ولا يمكن مراجعتها أو رفضها في أي دولة.