أسهم الراجحي 2022

تداول الأسهم
أسهم الراجحي

أسهم الراجحي من أهم وأكبر الأسهم في سوق المال السعودية. فمؤسسة الراجحي المصرفية السعودية تم تأسيسها عام 1957م برأس مال تبلغ قيمته 25 مليار سعودي. ويتعامل مصرف الراجحي في جميع تعاملاته واستثماراته وفقا لضوابط وأحكام الشريعة الإسلامية. ويمتلك المصرف أكثر من خمسمائة فرعا في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية من بينها عدة فروع مخصصة للسيدات فقط.

ويعد شراء اسهم الراجحي من أفضل الاستثمارات التي يمكنك القيام بها في سوق الاسهم السعودي، وكما وضحنا أن البنك تأسس قبل 58 عامًا، ويعتبر من أكثر البنوك ربحية في المملكة العربية السعودية وواحدًا من أكثر البنوك قابلية للتكيف مع التغيرات الاقتصادية التي تحدث، مما يجعل شراء اسهم الراجحي من أفضل الفرص الاستثمارية.

مؤسسة الراجحي المالية

يعتبر بنك الراجحي أكبر بنك إسلامي في العالم، تم تأسيسه عام 1957م في مدينة الرياض. وفي عام 1978م تم دمج جميع الشركات المالية التي تحمل اسم الراجحي لتكون جميعها تحت مظلة واحدة. وتم افتتاح شركة مساهمة سعودية عامة تحمل اسم مؤسسة الراجحي المصرفية للتجارة.

تم إدراج أسهم الراجحي في سوق تداول الأسهم السعودية برمز التداول 1120 في الأول من ديسمبر عام 1988م، وتستخدم عملة الريال السعودي في تداول الأسهم، حيث يتم تداول 2.5 مليار سهم الراجحي، وقد بلغت القيمة السوقية لمصرف الراجحي نحو184.750 مليار ريال، وهو ما يعادل نحو 44.76 مليار دولار أمريكي.

وفي عام 2006م ومع النمو الهائل لمصرف الراجحي تم افتتاح أول فرع خارج المملكة العربية السعودية، حيث دخل الراجحي السوق المالية في ماليزيا بعدما حصل على التراخيص المصرفية الكاملة لذلك.

وفي عام 2010م تم افتتاح فرع الراجحي في دولة الكويت ليكون أول مصرف سعودي بالكويت، ومن عام 2011م تم افتتاح الفرع الأول له في دولة الأردن، والتي أصبحت الآن ثمانية فروع.

حصل بنك الراجحي على العديد من الجوائز، منها جائزة أفضل برنامج للتمويل العقاري عام 2009م، وجائزة البنك الإسلامي الأكثر تميزا عام 2010م، وجائزة الإنجاز في التمويل الإسلامي، وجائزة التميز في الخدمات المالية على مستوى دول الخليج عام 2008م، وغيرها من الجوائز المحلية والدولية.

أرباح مصرف الراجحي خلال السنوات القليلة الماضية

للسنوات الخمس الأولى من 2015م إلى 2019م، كانت توزيعات اسهم مصرف الراجحي ومعدل التغيير على النحو التالي: بلغت ربحية السهم لعام 2019م 10.159 مليار ريال سعودي. وبلغت ربحية السهم في عام 2018م 10.297 مليار ريال سعودي، وبلغت ربحية السهم في عام 2017م 9.121 مليون ريال سعودي، وبلغت ربحية السهم في عام 2016م 8.126 مليار ريال سعودي. وبلغت ربحية السهم في عام 2015م 7.130 مليار ريال سعودي.

أرباح أسهم الراجحي 2021 فاقت التوقعات

أعلنت النتائج المالية لمصرف الراجحي عن العام السابق 2021م أن أرباح المؤسسة قد فاقت كل التوقعات وكان لها تأثير إيجابي على أرباح أسهم الراجحي. وقد انعكس ذلك على أداء سوق المال السعودي نظرا لحجم مصرف الراجحي الكبير نسبيا في البورصة السعودية وتأثيره الواضح عليها.

وقد أرجع الخبراء السبب الأساسي وراء النمو الكبير في أرباح بنك الراجحي هو النمو الكبير في نشاط التمويل العقاري الذي يتولاه المصرف على الرغم أنه في مراحله الابتدائية في وقتنا الحالي، وقد ظهرت بيانات التمويل العقاري في كافة البنوك السعودية.

ولا شك أن الاستثمارات التي ينفذها مصرف الراجحي في مجال الخدمات الرقمية حقق عائدا إيجابيا ساعد في تقليل المصاريف مع زيادة استخدام الخدمات، مع تقليل التكلفة في مقابل تحسين هامش الربحية.

وقد أظهرت النتائج المالية لبنك الراجحي عن عام 2021 ارتفاعا بنسبة 39.16% في صافي الأرباح وذلك بعد خصم نسبة الضريبة والزكاة المستحقة. حيث بلغت قيمتها 14.7 مليار ريال سعودي، بينما حقق الراجحي أرباحا بقيمة 10.6 مليار ريال سعودي في عام 2020م.

وقد أرجع بنك الراجحي ارتفاع نسبة صافي الأرباح إلى ارتفاع في إجمالي دخل العمليات بنسبة بلغت 24.1%. وكذلك زيادة صافي دخل البنك من عمليات الاستثمار والتمويل، وارتفاع الدخل من الرسوم المحصلة من العمليات البنكية وعمليات تحويل العملات الأجنبية وغيرها من العمليات التي يتم تنفيذها في مصرف الراجحي.

وعلى الرغم من أن القطاع المالي السعودي، تلقى ضربة في عام 2020م بسبب وباء كورونا، إلا أن في الربع الأخير من عام 2020م، حقق مصرف الراجحي ارتفاع يصل إلى 10٪ في نهاية العام مقارنة بنفس الفترة في عام 2019م. وبلغ صافي ربح مصرف الراجحي 2.96 مليار ريال سعودي. وبذلك حقق المصرف نموًا بنسبة 8.823٪ مقارنة بنفس الفترة من عام 2019م. وترجع هذه الزيادة إلى ارتفاع دخل الاستثمار والتمويل في أصول البنوك، بالإضافة إلى ارتفاع دخل رسوم الوساطة من شركة الراجحي المالية. 

أرقام مهمة في مصرف الراجحي

لو كنا نتحدث عن مصرف الراجحي بالأرقام لكانت حديثنا كالتالي: بدأ مصرف الراجحي عملياته في عام 1957م. واليوم لديه أكثر من 9600 موظف يعملون في أكثر من 170 مركزًا و500 فرع. وتبلغ القيمة السوقية لاسهم مصرف الراجحي اليوم 16.25 مليار ريال سعودي، أي 4.3 مليار دولار أمريكي. واليوم تبلغ أصول البنك الخاضعة للإدارة أكثر من 307 مليارات ريال سعودي، وهو رقم يعادل نحو 80 مليار دولار، في حين أن أصول مصرف الراجحي تقارب نصف أصول بنك ستاندرد في الولايات المتحدة الأمريكية.

بيانات الاستثمار لمصرف الراجحي

يتم تداول اسهم بنك الراجحي في البورصة السعودية تحت رمز 112. والعملة المستخدمة هي الريال السعودي. عدد اسهم الراجحي 2.5 مليار سهم. وتبلغ القيمة السوقية لاسهم مصرف الراجحي 184.750 مليار ريال سعودي، أي ما يعادل 44.76 مليار دولار أمريكي.

أخبار أسهم الراجحي 2022

سجل سهم الراجحي ارتفاعا في آخر جلسات التداول وسط سيطرة من الاتجاه الصاعد على المدى القصير والمدى المتوسط بمحاذاة خط الميل، مع وجود دعم إيجابي لتداولات أسهم الراجحي أعلى المتوسط المتحرك البسيط مع تحقيق مكاسب طفيفة بلغت نسبتها 0.14% أي ما يعادل 20 هللة، مع توارد بعض الإشارات السلبية في مؤشر القوة النسبية وهو ما أدى إلى كبح المكاسب الأخيرة للسهم، وبناءًا على ذلك يتوقع الخبراء استمرار تصاعد السهم خلال جلسات التداول القادمة بشرط أن يتمكن السهم من اختراق مستوى المقاومة 151.00 ليستهدف مستوى المقاومة 163.90.

توقعات أسهم الراجحي 2022

لا شك أن الارتفاع الكبير الذي شهدته أسهم الراجحي خلال العام الماضي يعود إلى الأداء القوي لمؤسسة الراجحي المالية. حيث حقق أرقاما قياسية لصافي الأرباح فاقت كل توقعات الخبراء والمحللين. وقد أرجع البعض ذلك إلى اتجاه مصرف الراجحي إلى تعزيز عمليات الإقراض وخاصة للمشروعات الصغيرة والمتوسطة. برأس مال يبلغ 500 مليار ريال سعودي وفقا لضوابط الشريعة الإسلامية، وغيرها من الاستثمارات الناجحة. وخاصة مع اندماج بنك سامبا مع الأهلي مما دفع مصرف الراجحي ليكون أكثر قوة في مواجهة هذا الكيان الجديد. ومن المتوقع أن يكون الراجحي هو المسيطر على قطاع البنوك في المملكة العربية السعودية خلال السنوات القادمة .

توزيع أرباح أسهم الراجحي 2022

أحد الأسباب التي تجذب المستثمرين لشراء اسهم الراجحي تداول هو أن مصرف الراجحي يدفع بانتظام أرباحًا نصف سنوية للمساهمين. وبحسب بيانات الربع الثالث من 2020م الصادرة عن مؤسسة الراجحي، فإن ربحية السهم للربع الثالث للأشهر التسعة الأولى بلغت 2.99 ريال سعودي، ومضاعف القيمة الدفترية 3.36٪. وفيما يلي توزيعات أرباح الراجحي اسهم في السنوات السابقة: وبلغت قيمة أرباح السهم لعام 2019م 4.06 ريال سعودي. وبلغت أرباح السهم في عام 2018م 1.51 ريال سعودي. بلغت أرباح السهم في عام 2017م 3.65 ريال سعودي. وبلغت أرباح السهم في عام 2016م 3.25 ريال سعودي. بلغت أرباح السهم في عام 2015م 2.85 ريال سعودي.

وأعلنت مؤسسة الراجحي المالية عن عزمها لتوزيع الأرباح النقدية على مالكي الوحدات في صندوق الراجحي ريت عن الفترة من الأول من يوليو وحتى نهاية ديسمبر من العام المنصرم 2021م، حيث سيتم توزيع أرباحا نقدية تقدر قيمتها بمبلغ 45.32 مليون ريال سعودي، حيث تبلغ قيمة الأرباح الموزعة 28 هللة لكل وحدة.

الجدير بالذكر أن مصرف الراجحي يقوم بتوزيع الأرباح النقدية على المساهمين بشكل نصف سنوي. وقد تم توزيع أرباح أسهم الراجحي عن النصف الأول من عام 2021م  بإجمالي مبلغ 3.5 مليار ريال سعودي. فقد بلغت الأسهم المستحقة 2.5 مليار سهم، حيث بلغت حصة السهم الواحد من الأرباح مبلغ 1.4 ريال سعودي. وذلك بعد خصم قيمة الزكاة المستحقة، وقد بلغت القيمة الاسمية للسهم 14%. ومن المنتظر أن تعلن المؤسسة عن موعد توزيع أرباح الأسهم عن النصف الثاني من عام 2021 خلال الفترة المقبلة.

التغيرات في أسعار شراء اسهم الراجحي

وفي السنوات الـ 21 التي تم فيها تداول السهم في المملكة العربية السعودية، كان أعلى سعر للسهم كان في يناير 2006م، عندما وصل السهم إلى 140.47 ريال سعودي. وعلى مدى 52 أسبوعا الماضية، تداول السهم بأعلي قيمة عند 75.6 ريالا وأدنى قيمة عند 51 ريالا في نفس الفترة. ويتغير السهم يوميًا في حدود 0.3 إلى 0.8 ريال سعودي، وهذا النطاق من التقلبات يجعل السهم أداة مناسبة لتحقيق أرباح سريعة.

هل من الجيد شراء أسهم الراجحي

بكل تأكيد إن شراء أسهم الراجحي هو أمر جيد واستثمار ناجح. فلا شك أنها من أفضل الأسهم التي يمكن إضافتها إلى المحفظة الاستثمارية; حيث تستثمر أموالك في المؤسسة المالية رقم 37 على مستوى العالم والأول على مستوى دول الخليج; وهو أكبر مصرف إسلامي في العالم كله، فأسهم الراجحي تمتلك القدرة على تغذية المحفظة الاستثمارية بالأرباح الوفيرة بشكل دوري; مع وجود إمكانية مستمرة لنمو قيمة الأسهم ونمو مقدار توزيع الأرباح على المساهمين.

كيفية شراء أسهم الراجحي

يوجد عدة طرق يمكن من خلالها شراء أسهم الراجحي والبدء في التداول والاستثمار، ومنها:

أولا: شراء أسهم الراجحي من منصة التداول

يمكنك شراء اسهم الراجحي باتباع الخطوات التالية: سجل بياناتك على المنصة واملأ استمارة التسجيل. تحقق من صحة بياناتك عن طريق إرسال المستندات المطلوبة. قم بتمويل حسابك بأموال كافية لشراء محفطة اسهم الراجحي التي تخطط لشرائها. يمكنك شحن حسابك بإحدى الطرق التالية: (Visa، Bank Transfer، Neteller، Skrill، MasterCard، Webmoney). وهكذا يكون حسابك جاهز لشراء وبيع اسهم الراجحي. طالما أن لديك رصيدًا كافيًا في حسابك، يمكنك ببساطة تحديد عدد الاسهم التي تريدها والضغط على شراء.

ولابد من اختيار منصات التداول الموثوقة أو شركات الوساطة المالية الموثوقة للقيام بفتح حساب للتداول; ثم يتم شحن الحساب بالمال اللازم لشراء الأسهم وذلك عن طريق التحويل البنكي أو من خلال استخدام الفيزا كما اوضحنا في الفقرة السابقة; ومن ثم يتم تحديد عدد الأسهم المطلوب شرائها، وتأكيد عملية الشراء، والبدء في التداول.

ثانيا: شراء الأسهم من تطبيق الراجحي

  1. تحميل تطبيق الراجحي على الهاتف الجوال من المتجر الإلكتروني.
  2. فتح حساب مستخدم جديد من خلال تسجيل رقم الهوية الوطنية ورقم الهاتف الجوال والاسم والبريد الإلكتروني، وتحديد كلمة المرور.
  3. استقبال رمز التأكيد في رسالة نصية على الهاتف الجوال.
  4. تأكيد الحساب، ومن ثم شحن الرصيد بالمبلغ اللازم لشراء الأسهم، سواء بالحوالة البنكية أو برقم الفيزا.
  5. تحديد عدد الأسهم المطلوب شرائها، واتباع الخطوات لتأكيد عملية الشراء، من ثم تصبح الأسهم جاهزة للتداول.

ما هو مستقبل مصرف الراجحي؟

استطاع مصرف الراجحي إثبات قوته وقيمته في السوق المالي السعودي وحتى على مستوى الأسواق المالية الخليجية والدولية، مما يجعله أحد أفضل خيارات الاستثمار. وتعمل إدارة البنك على تحسين واستعادة البنية التحتية للبنك، بما في ذلك الموظفين. وقام مصرف الراجحي بالشراكة مع يودا سيتي بتطوير مهارات الموظفين العاملين في مجال التحليل المالي، حيث يعتبر المصرف أنهم أهم عامل في نجاحه.

قاعدة عملاء الراجحي الواسعة

يمتلك مصرف الراجحي أكبر قاعدة عملاء في المملكة، مع 9 ملايين عميل نشط، بفارق 2 مليون عميل من البنك الأهلي. ومن أسباب وجود قاعدة عملاء كبيرة لمصرف الراجحي هو سهولة التعامل والأداء المالي الممتاز، ورسومه المنخفضة، كل هذه العوامل تجعله الخيار الأمثل لمعظم العملاء.

وختامًا، تعرفنا على أهم المعلومات حول أسهم الراجحي وتوقعات الخبراء لأداء السهم في 2022، إلى جانب كيفية شراء الأسهم لبدء الاستثمار والتداول، فأسهم الراجحي تعتبر من أهم وأضخم الأسهم في البورصة السعودية، وتستمر في إثبات ذلك يوما بعد يوم.

تعرف أيضاً على الأسهم التالية:

سهم تهامةسهم باتكسهم أيانسهم الحكير