تداول الأسهم السعودية

تداول الأسهم
تداول الأسهم السعودية

سوق تداول الأسهم السعودية يعتبر من أكثر الأسواق العربية سيولة. ويتوفر به مجموعة ضخمة من شركات التداول ووسطاء تداول الأسهم حيث توفر كافة البيانات حول مختلف الأسواق المالية، كما يتضمن سوق التداول السعودي عدد من المؤشرات التي تخص القطاعات الرئيسية، ومؤشرات الأسهم الرائدة وغيرها.

لماذا الاستثمار في الأسهم السعودية

الاستثمار من خلال تداول الأسهم السعودية يعتبر من أفضل طرق تحقيق الأرباح على المدى الطويل. فحين ينجح المستثمر في فهم طبيعة سوق المال ووضع إستراتيجية مناسبة لأهدافه واختيار الأسهم الناجحة التي تحقق له الربح.

فاستثمار الأسهم يساعد في تنمية رؤوس الأموال وزيادة الثروات. كما تعتبر اختيار جيد لتحقيق دخل إضافي سواء بشكل شهري أو نصف سنوي أو سنوي.

يمكن من خلال الاستثمار في الأسهم تحقيق بعض الأهداف على المدى القصير مثل إمكانية شراء هاتف جديد أو حاسوب أو ما نحو ذلك من الأهداف الصغيرة.

كما يمكن من خلاله الاستثمار أيضا تحقيق الأهداف على المدى الطويل; مثل تأمين مستقبل الأسرة ما بعد التقاعد، أو شراء منزل جديد أو غير ذلك.

شركات تداول الأسهم السعودية

على الرغم من كون سوق الأسهم السعودي من أكبر الأسواق في الوطن العربي. إلا أن شركات الوساطة المالية في المملكة العربية السعودية تعتبر قليلة ومحددة. ومع ذلك فهنا العديد من شركات التداول على شبكة الانترنت والتي تؤدي دور الوسطاء الماليين، وتوفر للمستثمرين العديد من المميزات.

ومن أفضل شركات التداول في السعودية هي التي تمتلك أفضل سجلات لتقديم أفضل خدمات تداولية ممكنة للعملاء. ولكي يتمكن المستثمر المبتدئ من اختيار أفضل وسيط لتداول الأسهم، فينصح بالبحث عن الشروط التالية:

  • لابد أن يقبل الوسيط الودائع بالعملة المحلية للسعودية وهي الريال السعودي.
  • يجب أن يخضع الوسيط لتنظيم مؤسسة النقد العربي السعودي وذلك لكي يضمن سمعته المحلية في المملكة لدى البنك المركزي السعودي.
  • معظم الوسطاء الماليين عبر شبكة الانترنت غالبا ما يقدمون حساب تجريبي للتداول باستخدام أموال افتراضية بهدف مساعدة المتداولين الجدد في تجربة التداول وخدمات الوسيط المالي.
  • لابد من وجود حسابات تداول إسلامية تتماشي مع أحكام الشريعة الإسلامية لدى الوسطاء ممكن يقدمون خدمات مالية للمواطنين السعوديين بدون دفع مصاريف لعمليات النقل والتحويل.

كيف تختار أفضل شركة للاستثمار في أسهمها؟

توفر منصات تداول الأسهم إمكانية الوصول إلى مختلف البورصات العالمية وإمكانية الاستثمار في أسهم مختلف الشركات في جميع أنحاء العالم. ولذلك لابد من الاطلاع على الأسس التي يتم اختيار أسهم الاستثمار وفقا لها، والتي تتمثل في:

  • متابعة اتجاهات نمو أرباح أسهم الشركة، فإن كانت تقارير الشركة تدل علي تزايد في حجم الأرباح بشكل عام على أن يكون النمو متوازي مع قيمة الأسهم، فذلك يعتبر اختيار جيد لتداول الأسهم، مع الوضع في الاعتبار عدم النظر إلى القفزات المفاجئة في أرباح الشركات. فالتحسن البسيط والمنتظم بشكل مستمر هو أفضل مؤشر إيجابي وخاصة إن كان خلال فترة زمنية طويلة.
  • تقييم وضع الشركة بناءا على المركز المالي للشركة وقدرتها على المنافسة في سوق المال. ويتم تقييم الشركة وفقا لثلاثة عوامل رئيسية، وهي نوع الخدمات أو المنتجات التي تقدمها الشركة; وحجم الطلب على هذه المنتجات، ونوعية الأسواق المستهدفة من الشركة.
  • عقد مقارنة بين الشركة المستهدفة لشراء أسهمها وبين الشركات المنافسة لها; وقياس حجم المقومات التي تميز الشركة، وما هي ضمانات استمراريتها في السوق. وما هي حجم المبيعات التي تحققها الشركة في نطاق زمني معين، ومدى ترجمة هذه المبيعات إلى أرباح نقدية.
  • تحليل الوضع الحالي للشركة المستهدفة بناءا على القيمة السوقية لها ومدى قدرتها على الصمود أمام تقلبات السوق.

كيف تختار افضل منصة تداول الاسهم السعودية

يوجد العديد من شركات الوساطة المالية التي توفر جميع الاسهم السعودية تداول من خلال موقع تداول الاسهم السعودية على شبكة الإنترنت، وهو الأمر الذي يساعد في تسهيل التداول وتنفيذ الصفقات من أي مكان وفي أي وقت على مدار اليوم من أوقات جلسات التداول، كما تتيح افضل مواقع تداول الاسهم السعودية خدمات إضافية لمساعدة العملاء على متابعة أخبار الأسهم وأهم المستجدات بسوق المال لحظة بلحظة من خلال خدمات الرسائل القصيرة عبر الهاتف الجوال أو من خلال رسائل البريد الإلكتروني، وهو ما يساعد المستثمرين في تحقيق أفضل نتائج من خلال القراءة المستمرة لحالة سوق المال والأسهم وبالتالي اختيار الأوقات المثالية لتنفيذ الصفقات بشكلٍ ناجح وتحقيق أرباح أعلى.

ولكي تتمكن من اختيار أفضل منصة تداول فيجب الحرص على التأكد من التراخيص الحاصلة عليها شركة تداول الأسهم وأنها صادرة من أحد الهيئات الرقابية الرسمية في العالم، إلى جانب مدى جودة منصة التداول ومدى سهولة استخدامها، بالإضافة إلى إمكانية توفير حسابات تداول إسلامية، وإمكانية فصل أموال المستثمرين عن أموال شركة التداول والعمولة التي يتم دفعها لشركات الوساطة في التداول.

أفضل منصات تداول الاسهم السعودية

ويوجد العديد من منصات التداول التي يمكن لكل مستثمر متابعتها ودراستها من أجل اختيار افضل منصة تداول الاسهم السعودية تتناسب مع أهدافه وتطلعاته، ولا شك أن هذا هو ما يسعى كل مستثمر إليه بأن يقوم بتنفيذ تداولاته واستثماراته من خلال شركة وساطة مالية موثوقة توفر له الدخول إلى البورصة السعودية وتنفيذ تداول الاسهم السعودية جميع الاسهم من خلال أفضل منصة تداول، ومن الأمثلة على منصات التداول ما يلي:

  • منصة دراية للتداول، وتعتبر من أفضل منصات التداول العربية التي تساعد المستثمرين في اتخاذ القرارات اللحظية للتداول بمنتهى الدقة والسرعة، وإدخال أوامر البيع والشراء باستخدام شبكة الإنترنت وبدون الحاجة إلى تنزيل أي برامج إضافية.
  • منصة FXTM، وتعتبر من أهم الوسطاء الذين يتمتعون بأعلى تصنيف لا سيما وأنها تتمتع بسجل حافل وطويل ومستوى عالي من السمعة والتنظيم، فقد تأسست منذ عام 2011، وهي حاصلة على عدة تراخيص من قبرص والمملكة المتحدة وغيرها، وتوفر أكثر من 75 زوجًا من العملات ومؤشرات الأسهم والسندات وغيرها من الأوراق المالية.
  • منصة Avatrade، وتعتبر من أكبر وأشهر شركات الوساطة المالية في العالم كله، وتتميز بمستوى قوي جدا من التنظيم، مما يجعلها الاختيار الأمثل لأغلب المستثمرين، وهي مرخصة من داخل وخارج دول الاتحاد الأوروبي، وتقدم ميزة الرافعة المالية والعديد من المميزات الأخرى.
  • منصة evest، وهي واحدة من أهم منصات التداول في العالم، وتوفر ميزة حسابات التداول التجريبية، وهي حاصلة على العديد من التراخيص الدولية.

كيفية حساب أرباح السوق السعودية تداول جميع الاسهم

لا شك أن كل من يدخل سوق تجارة الأسهم يهدف بشكل أساسي إلى تحقيق الأموال، ويبقى السؤال الأهم الذي يراود جميع المبتدئين في هذا المجال، ألا وهو كم تبلغ أرباح تداول الأسهم السعودية؟ ولا يوجد سوى إجابة واحدة عن هذا السؤال وهي أنه لا يمكن تحديد قيمة محددة لأرباح الاسهم السعودية تداول جميع الاسهم؛ فهناك العديد من العوامل التي تؤثر في معدل ربحية السهم، ومنها:

  • يؤثر رأس مال الشركة في معدل ربحية السهم، فكلما ارتفع رأس المال كلما ارتفعت قيمة الأرباح ولكن في المقابل يرتفع معدل المخاطرة أيضا.
  • تحقيق صفقات ناجحة ورابحة بشكل أكبر من الصفقات الخاسرة يساعد في زيادة معدل الأرباح.
  • يختلف معدل الأرباح من الصفقات بين الاستثمار طويل الأجل والاستثمار قصير الأجل، كما تختلف أيضا عن المضاربة اليومية في الأسهم.
  • استخدام الرافعة المالية في التداول يؤدي إلى رفع نسبة المخاطرة ولكنه يحقق المزيد من الأرباح، فالرافعة المالية واحدة من أهم أدوات التداول والاستثمار، وتسمح بتحقيق أرباح أكبر من الصفقات، على الرغم من الاختلاف في مدى توافقها مع الشريعة.
  • تحقيق الأرباح من الأسهم إما أن يكون من خلال شراء السهم ثم إعادة بيعه عند ارتفاع سعره من ناحية القيمة السوقية، أو عن طريق توزيع الأرباح النقدية التي تقوم بها الشركة بشكل ربع أو نصف سنوي أو سنوي بحسب رؤية كل شركة ونتائجها المالية، ويتم تحديد قيمة الأرباح الموزعة بناءًا على النتائج المالية للسهم وقيمة أرباح الشركة.

طريقة تداول الاسهم السعودية للمبتدئين

تداول الاسهم السعودية يعتبر من أفضل الفرص الاستثمارية لتحقيق عوائد مالية كبيرة، مما زاد من هذه الفرصة هي انتشار التقنيات الحديثة للتداول عبر شبكة الانترنت، مما أتاح الفرصة أمام الجميع للدخول في مجال تداول اسهم مختلف الشركات، فلم يعد الأمر يتطلب سوى بضع نقرات بالهاتف الجوال حتى تتمكن من شراء أسهم الشركات العالمية وتصبح شريكا فيها.

ولكن مازال البعض يتساءل عن كيفية تداول الاسهم السعودية للمبتدئين؛ وتأتي أول نقطة للإجابة عن هذا التساؤل في أهمية التعرف على سوق تداول الاسهم السعودية وما هي أسس التداول الناجح وما هي الطرق المثالية لإدارة صفقات الأسهم، قد تبدو هذه الأمور بديهية ولكن كثيرا ما يقع المبتدئون في خطأ إهمال تعلم هذه الأمور بشكل صحيح ويندفعون نحو بدء التداول والاستثمار دون معرفة كافية عن تلك العوامل وتؤدي رغبتهم الملحة في بدء الاستثمار وكسب الأموال إلى الوقوع في أخطاء فادحة ينتج عنها خسارة جميع أموالهم.

فتجارة التداول بشكل عامل سواء الأسهم أو الفوركس أو غير ذلك من الأصول المالية تعتمد على أسس معرفية وعلمية ولا تتم العملية بشكل عشوائي أو فوضوي ولا يمكن الاعتماد على الحظ في هذا الاستثمار، فالمستثمر الناجح والطموح عليه أن يثقف نفسه أولا ويقضي بعض الوقت في تعلم تداول الاسهم السعودية وكيفية قراءة المؤشرات وطريقة التحليل الفني والتقني لسوق المال والأسهم والأسس الصحيحة لاستخدام أدوات التداول حتى يتمكن من إجراء صفقات ناجحة ويحقق الأموال التي يسعى إلى كسبها.

كما يجب على المستثمر المبتدئ والذي يملك طموحًا في مجال استثمار الأسهم أن يعمل على تطوير مهاراته في تعليم تداول الاسهم السعودية واكتساب الخبرة بشكل مستمر، فذلك يساعده لزيادة قدرته على مواجهة وإدارة المخاطر في سوق التداول بشكل أكثر فعالية، مما سوف ينعكس على زيادة قدرته على فتح صفقات أخرى أكبر وتحقيق عوائد أكبر.

تعلم وفهم استراتيجيات التداول

العامل الثاني في تعلم تداول الاسهم السعودية هو ضرورة فهم استراتيجيات التداول ثم اختيار استراتيجية تكون قائمة على الحقائق والمعطيات المتاحة التي تستخلص من أداوت التحليل لسوق المال، مع العلم أنه يوجد نوعان من أدوات التحليل لسوق التداول، وهما التحليل الأساسي والتحليل الفني، ويتم تعلم الفرق بينهما وكيفية استخدامها لخلق استراتيجية تداول ناجحة من خلال أدوات تعليم تداول الاسهم السعودية.

فالتحليل الأساسي يعني دراسة البيانات الاقتصادية الخاصة بالشركة والعامة بالسوق، وتشمل تحليل إعلان أرباح السهم وتحليل مبيعات الشركة وأرباحها التشغيلية، وكل ما يتعلق بإطلاق منتجات الشركة الحالية والجديدة، في محاولة لتحديد مدى احتمالية تحقيق الشركة لمزيد من الأرباح المستقبلية فيتم ترجمة ذلك إلى سعر السهم فتزداد القيمة السوقية للشركة.

أما التحليل الفني فهو عبارة عن دراسة لتحديد نمط البيع والشراء التي تشير إلى نقاط الخروج والدخول المحتملة في الصفقات، حيث يتم دراسة أسعار الأسهم بشكل عام من خلال مؤشرات التداول الفنية وأنماط الرسوم البيانية وغيرها.

أبرز النصائح التي تساعدك علي اختيار استراتيجية التداول

فالاعتماد على أدوات التحليل يساعد في خلق استراتيجية تداول خاصة بالمستثمر تحقق له خطة محكمة لزيادة ما يحققه من أرباح، وهي من أهم الشروط الأساسية لنجاح التداول، ومن خلال النقاط التالية يمكن اختصار أبرز النصائح التي تساعد في اختيار وبناء استراتيجية تداول خاصة وناجحة:

  • ينصح بالقراءة عن الاستراتيجيات العامة للتداول ومدلول كلاً منها. وما يميزها، كاستراتيجة التداول الاجتماعي أو التداول قصير الأجل والتداول طويل الأجل، أو استراتيجية التداول اليومي، وغيرها.
  • التعرف على أدوات التداول التي تتيحها منصة التداول المسجل بها المستثمر. وما هي آلية استخدام كل أداة حتى يتمكن المستثمر من تحقيق أقصى استفادة ممكنة من كل أداة تداول.
  • تحديد الأسهم المراد الاستثمار فيها، مع تفعيل خاصية التنبيهات لسعر كل سهم حتى لا تفوت أي فرصة لتحقيق صفقة ناجحة.
  • الحرص على تعيين أوامر وقف الخسارة وأوامر أخذ الربح، وكذلك نقاط الخروج من الصفقات، وذلك للتمكن من إدارة المخاطر بشكل لفعال وتجنب الوقوع في الخسائر، فهذه الأوامر تعدّ من أهم الأوامر في كل صفقة سواء كانت قصيرة أو طويلة الأجل لزيادة القدرة على إدارة المخاطر وزيادة الربح والحد من الخسائر.
  • الاستعانة بأدوات التحليل من أجل التعرف على اتجاهات سوق المال وتوقع التحركات المستقبلية وبالتالي التمكن من عقد صفقات مربحة وناجحة.
  • الحرص على اختيار استراتيجية تداول مرنة وقابلة للتعديل وفقًا للنتائج التي يتم تحقيقها سواء كانت نتائج إيجابية أو سلبية.

عدم الدفع برأس المال بالكامل واختيار وسيط موثوق للتداول

يعتمد تداول جميع الاسهم السعودية بشكل أساسي على وسطاء التداول الموثوقين، فهم يلعبون دورًا رئيسيًا في سوق تداول الأسهم وخاصة بالنسبة للمبتدئين، فيجب أن يبدأ المستثمر تداول الأسهم مع وسيط تداول مرخص من هيئة الرقابة المالية، فذلك يوفر له الكثير من المميزات ويسهل عليه العديد من الأمور في بداية معرفته بسوق تداول الاسهم السعودية.

كما ينصح ببدء الاستثمار في الأسهم بمبلغ صغير إلى متوسط بحيث يسمح للمستثمر بشراء الأسهم التي يرغب في استثمارها بسلاسة، وعدم الدفع بكل رأس المال في شراء الأسهم مرة واحدة منذ البداية والانتظار لاكتساب بعض الخبرة في كيفية اختيار الأسهم الرابحة وتعلم كافة آليات التداول وتجربة استراتيجية التداول المناسبة لأهداف المستثمر، وسواء كان ذلك من خلال الاستعانة بوسيط تداول أو من خلال التجربة والتعلم الذاتي، لا سيما مع وجود حسابات التداول التجريبية والتي تتيح إمكانية تجربة التداول بشكل فعلي وحقيقي ولكن بأموال افتراضية، وهو ما يمنح المستثمر فرصة التدرب على تداول الاسهم السعودية للمبتدئين واستخدام أدوات التداول واكتساب الخبرة التي تمكنه من التداول الحقيقي.

متى يبدأ تداول الاسهم السعودية

تبدأ اوقات تداول الاسهم السعودية من يوم الأحد إلى يوم الخميس من كل أسبوع، ويكون وقت تداول الاسهم السعودية لفترة واحدة فقط من الساعة العاشرة صباحًا وحتى الساعة الثالثة مساءًا بتوقيت مكة المكرمة، ويتم فتح وإغلاق سوق التداول خلال ثلاثين ثانية من مواعيد الفتح وعشر دقائق من مواعيد الإغلاق اليومية، ويتم خلال هذه الفترة تداول الأسهم والسندات والصكوك، إلى جانب تداول صناديق المؤشرات.

أما عن أيام الأعياد والعطلات الرسمية بالمملكة العربية السعودية فيكون وقت تداول الاسهم السعودية بعد أيام العطلة، ومنها أيام عيد الفطر المبارك وعيد الأضحى المبارك، ويتم تحديد أيام العطلة وفقًا للتقويم الهجري، ويتم إعلانها قبل وقت مناسب على الموقع الرسمي لتداول السعودية، ذلك بالإضافة إلى اليوم الوطني للملكة العربية السعودية والموافق يوم 23 من شهر سبتمبر من كل عام، فيكون هذا اليوم عطلة رسمية من التداول.

وقد أعلن البنك المركزي السعودي عن موعد بدء إجازة عيد الأضحى المبارك وموسم الحج للعام الجاري 1443هـ، والتي سوف تبدأ بنهاية يوم الأربعاء السابع من ذي الحجة والموافق للسادس من يوليو 2022م، فيكون الأربعاء هو آخر يوم من مواعيد تداول الاسهم السعودية قبل بداية إجازة عيد الأضحي، ويتم استئناف التداول بدايةً من الأربعاء الموافق الثالث عشر من يوليو 2022م.

مميزات منصات تداول الأسهم السعودية

منصات تداول الأسهم السعودية تعتبر هي الاختيار الأفضل لمعظم المستثمرين. ويرجع ذلك إلى ما تتسم به من مميزات تساهم في جذب المستثمرين وتفضيلهم لها، ومنها:

  • يعتبر سوق تداول الأسهم السعودي هو الأقوى على الإطلاق بالمقارنة بينه وبين الأسواق المالية الأخرى في الوطن العربي. وبالتالي فإنه يعمل على تأمين المتداولين وضمان أموالهم وزيادة فرص تحقيقهم الربح.
  • يتيح إمكانية التداول باستخدام مبالغ مالية صغيرة بالنسبة للمستثمرين الصغار.
  • هناك العديد من الشركات الكبرى والتي لها قاعدة رأسمالية ضخمة ومستقرة وتتمتع بقيمة سوقية عالية فتقوم بالتداول من خلال سوق تداول الأسهم السعودي، وذلك ما يكسب السوق قوة كبيرة ويجعله من مصادر الجذب للمستثمرين في مختلف أنحاء العالم.
  • تتيح عمليات التداول الرقمي بكل شفافية دون وجود أي فرصة للتلاعب أو الاحتكار.
  • العمل في منصات التداول بنظام اللامركزية، وهو يتيح للعملاء إمكانية إجراء الصفقات وإتمام عمليات التداول من أي مكان وفي أي وقت.
  • توفر العديد من أدوات التحليل الفني للأسهم وأدوات تحليل أوضاع السوق المالية والتي تساعد في توضيح الحركة المستقبلية للسوق والتي تساعد المستثمر في عقد صفقات ناجحة.
  • توفر للمستثمر إمكانية إدارة الصفقات سواء بيع أو شراء أو تداول بكل حرية، فيتمكن المستثمر من الاستفادة بشكل مستمر من حركة المؤشرات.
  • توفر المنصة رافعة مالية مرتفعة بحيث يتمكن المستثمر من استغلالها لزيادة القوة الشرائية لرأس المال وهو ما يعني ارتفاع الأرباح المتوقعة.

أفضل استراتيجيات تداول الاسهم السعودية

يلزم كل متداول أو مستثمر مبتدئ أن يكون على دراية كاملة باستراتيجيات التداول للأسهم السعودية حتى يتمكن من اختيار الاستراتيجية التي تناسب أهدافه والتي سوف يتمكن من التداول باستخدامها، ولاشك أن كل مستثمر مبتدئ يحتاج إلى تجربة استراتيجيات مختلفة حتى يتمكن من اختيار الإستراتيجية الناجحة التي سوف يكمل في استخدامها وتحقيق النجاح بها.

كما أن قوة إستراتيجية معينة في التداول تعني الثبات والاستمرار في استخدامها. ويوجد العديد من استراتيجيات التداول في سوق الأسهم السعودي، ومنها:

  • التداول المتأرجح.
  • حركة الأسعار.
  • تداول الاحتفاظ.
  • متوسط التحرك.
  • تتبع الاتجاه.

استراتيجية التداول اليومي للأسهم السعودية

التداول اليومي للأسهم السعودية هو من أساليب التداول التي يستخدمها العديد من المتداولين من خلال بيع وشراء أوراق مالية مختلفة خلال نفس اليوم، وغالبا ما يقوم المتداولون بالخروج من الصفقة بنهاية اليوم.

فالعديد من المتداولين وخاصة الجدد عادة ما ينجذبون إلى التداول اليومي بسبب إمكانية إجراء عدة صفقات ناجحة ومربحة في اليوم الواحد، وهو نوع من الاستثمار السريع أو قصير الأجل، بالرغم من ذلك فالتداول اليومي هو الأكثر صعوبة من حيث السيطرة على الأسهم، وقد يؤدي إلى الوقوع في خسائر فادحة إذا لم يمتلك المتداول الخبرة الكافية لإدارة الصفقات، فليس من الجيد أن يتخذ الشخص قرارات مالية مختلفة ومخاطر عالية في فترة زمنية قصيرة خاصة إذا لم يكن لديه إمكانات كافية ولم يكن قد خضع إلى التدريب الكافي للتداول.

على الرغم من كون التداول اليومي يعتبر تحديا أما المتداولين. إلا أنه يمكن تعلم التقنيات الخاصة بالتداول اليومي واستخدام أفضل استراتيجيات حتى يتم إتقانها بشكل كامل.

أما عن أفضل إستراتيجية تداول يومي فهي إستراتيجية سكالبينج. فتعتمد سكالبينج على المضاربة اللحظية وهي تعمل على زيادة الرصيد للمستثمر. كما تهدف إلى تحقيق ربح قليل ولكنه عالي. فهي تعتمد على تداول العملاء سواء بالشراء أو البيع خلال فترات قصيرة مع ربح سريع وإن كان قليل.

هبوط مؤشرات الاسهم السعودية تداول اليوم

بنهاية جلسة تداول الاسهم السعودية اليوم سجلت مؤشرات الأسهم تراجعًا ملحوظًا بما يقارب 339.76 نقطة. ليصل بذلك إلى المستوى 11,319.88 نقطة. ويبلغ حجم التداول 219.8 مليون سهم بمبلغ 8.3 مليار ريال سعودي بنحو 338.2 ألف صفقة تداول.

وبمتابعة سوق الاسهم السعودية تداول مباشر فكانت أسهم بنان، وسمو، والعبيكان للزجاج، والوطنية للبناء، هم الأكثر ارتفاعًا من بين الأسهم السعودية، أما سهم شركة الناقول، وآيكتك، وسهم رؤوم فكانوا الأكثر هبوطًا، وقد تراوحت نسبة الانخفاض والارتفاع في السوق المالية السعودية تداول جميع الاسهم ما بين 1.00% و9.89% خلال جلسة التداول الأخيرة.

ويعتبر الانخفاض في مؤشر جميع الاسهم السعودية اليوم تداول معاكسًا لجميع التوقعات خلال الفترة الماضية بعد ارتفاع المؤشر في جلسات التداول السابقة، فمعظم الخسائر تم تسجيلها في أسهم شركات قطاع الأسمنت والبناء وتقنية المعلومات والإتصالات، وقد فقد المؤشر السعودي العام نسبة 2.91% من قيمة الاسهم السعودية اليوم تداول لتتجاوز الأسهم المنخفضة عدد الأسهم المغلقة على ارتفاع، فيما بقيت ثلاثة أسهم بدون أي تغيير.

وبمتابعة اخبار تداول الاسهم السعودية فكان هناك عدد من الأسهم التي يمكن اعتبارها أكبر الرابحين وعدد آخر يعتبر أكبر الخاسرين في جلسة التداول الأخيرة، كما كان هناك عدد من الأسهم في قائمة الأسهم الأكثر نشاطًا، وكانت اسعار الاسهم السعودية تداول على النحو التالي:

أسعار الأسهم الرابحة:

  • سهم سمو 00 ريال.
  • سهم بحر العرب 80 ريال.
  • سهم بترو رابغ 00 ريال.
  • سهم بنان 90 ريال.
  • سهم سلامة 98 ريال.
  • سهم عطاء50 ريال.
  • سهم جاكو 22 ريال.
  • سهم سايكو 70 ريال.
  • سهم الوطنية للبناء والتسويق 00 ريال.
  • سهم تهامة 40 ريال.
  • سهم باعظيم 00 ريال.
  • سهم العبيكان للزجاج 00 ريال.
  • سهم العربي 35 ريال.
  • سهم باتك 84 ريال.
  • سهم فش فاش 00 ريال.
  • سهم ساسكو 50ريال.

أسعار الأسهم الخاسرة:

  • سهم آيكتك 00 ريال.
  • سهم دار الأركان 22 ريال.
  • سهم أسمنت اليمامة 50 ريال.
  • سهم مياه الجوف 60 ريال.
  • سهم رؤوم 00 ريال.
  • سهم كيمانول 20 ريال.
  • سهم البلاد 05 ريال.
  • سهم ملاذ للتأمين 04 ريال.
  • سهم تكافل الراجحي 00 ريال.

سعر الأسهم الأكثر نشاطًا

  • سهم الراجحي 20 ريال.
  • سهم الإنماء 80 ريال.
  • سهم أرامكو السعودية 20 ريال.
  • سهم سابك 60 ريال.
  • سهم سابك للمغذيات الزراعية 40 ريال.
  • سهم دار الأركان 22 ريال.
  • سهم زين السعودية 80ريال.
  • سهم المصافي 50 ريال.
  • سهم اللجين00ريال.
  • سهم كيان 10ريال.
  • سهم إعمار 14ريال.

ما هي مخاطر استثمار الاسهم السعودية تداول

مثلما يتسم استثمار وتداول الأسهم بالعديد من المميزات والمكاسب المحتملة؛ فهناك أيضًا عدد من المخاطر التي تحيط بالاستثمار في سوق الاسهم السعودية تداول سواء كان شراء الأسهم بشكل مباشر أو فيما يتعلق باستخدام الرافعة المالية في التداول.

فالمخاطر التي يتعرض لها سوق الاسهم السعودية تداول تختلف عند استخدام عقود الفروقات بسبب استخدام الرافعة المالية. فعند تداول الأسهم على الهامش يتم احتساب الأرباح والخسائر على أساس القيمة الكاملة وليس على أساس المبلغ المدفوع. وهذا يعني أنه كما يمكن تضخيم الأرباح فقد تؤدي إلى تضخيم الخسائر أيضا.

أما الشراء المباشر للأسهم فتتسم مخاطره في تعرض الشركات إلى مواجهة بعض الصعوبات في السوق ومخاطر تعرضها للخسائر والإفلاس أو انخفاض سعر السهم، وبالتالي خسارة الأموال التي تم دفعها في البداية.

ولكن يمكن تعويض المخاطر المتعلقة بانخفاض سعر السهم على المدى القريب باستخدام استراتيجية التحوط المعروفة، كما يفضل تنويع الممتلكات من الأوراق المالية من خلال شراء أسهم مختلفة أو المضاربة على أسعار صناديق الاستثمار المتداولة في سوق التداول.

كما يوجد العديد من الأدوات المتاحة أمام المستثمرين لإدارة المخاطر في سوق الأسهم السعودية تداول الاسهم والتي تشمل أداة وقف الخسائر التي يمكن من خلالها تحديد نقطة محددة لإغلاق التداول الذي يتحرك في اتجاه معاكس للسهم، وكذلك طلبات الحد والتي تعمل على غلق التداول بعد تحرك السوق بقدر معين في صالح المستثمر.

تعرف على تطبيق سامبا كابيتال