كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق

تداول الأسهم
كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق

تحظى شركة تسلا بمكانة راسخة في الاقتصاد العالمي، فهي الشركة الأولى في تصنيع وتطوير السيارات الكهربائية، وخلال سنوات معدودة أصبحت من أهم وأضخم الشركات في العالم، وأصبحت أسهم تسلا مصدر جذب شديد للمستثمرين حول العالم، ولذلك يزيد البحث عن كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق باعتبارها من الأوراق المالية التي أثبتت نجاحها في تحقيق مكاسب وأرباح ضخمة على مدار السنوات القليلة الماضية.

نبذة عن سهم شركة تسلا

قبل الاسترسال في معرفة كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق دعونا نتعرف على تاريخ هذه الشركة، شركة تسلا هي شركة متخصصة في صناعة السيارات والمكونات الخاصة بالقطارات الكهربائية، تأسست عام 2003م في ولاية كاليفورنيا بالولايات المتحدة الأمريكية على يد “مارك تاربنينغ ومارتن إبرهارد”، وتسعى إلى تقليل استخدام الطاقة التي تؤدي إلى انبعاث الكربون وزيادة إنتاج السيارات التي تعمل بالطاقة الكهربية.

وفي عام 2005م انضم “إيلون ماسك” إلى الشركة بمبلغ 6.5 مليون دولار وأصبح رئيس مجلس الإدارة، وقد ساهم بشكل مؤثر في الشركة، حيث أشرف على تصميم العديد من المنتجات، وكان له دور فعال في زيادة مبيعات وإنتاج الشركة، حيث قام بجولة استثمارية عام 2006م بقيمة 13 مليون دولار، ثم بجولة أخرى في نفس العام بقيمة 40 مليون دولار. وفي يوليو من 2006م تم الكشف عن نماذج لأول سيارة تسلا، وبدأ الإنتاج الفعلي لسيارة رودستر عام 2008م.

تم إدراج أسهم شركة تسلا في البورصة الأمريكية بعد 7 سنوات من تأسيسها، أي عام 2010م، وكان سعر السهم عند الاكتتاب 1.13 دولار أمريكي، ويرمز للسهم في بورصة ناسداك بالرمز TSLA، وبحلول عام 2020 تجاوز سعر سهم  تسلا 2200 دولار أمريكي، مما دفع الشركة إلى القيام بتجزئة الأسهم إلى خمسة أجزاء، الأمر الذي أدى إلى انخفاض سعر سهم تسلا إلى 400 دولار تقريبًا، ولكن خلال ستة أشهر فقط تضاعف سعر السهم مرة أخرى، ثم قررت الشركة تقسيم الأسهم مرة أخرى عام 2022م إلى ثلاثة أجزاء، والغرض من ذلك هو الحفاظ على سعر سهم تسلا في متناول أكبر قدر ممكن من المستثمرين.

لماذا أسهم تسلا مطلوبة بين المستثمرين؟

فكرة تصنيع وإنتاج سيارات بالطاقة الكهربائية من الأفكار الجديدة نسبيًا، وحتى الآن تعتبر الشركة المرجعية الوحيدة المرتبطة بذلك القطاع هي شركة تسلا، ولذلك يرتبط اسم تسلا بالابتكارات وتطوير الحلول المستدامة لاستخدام الطاقة البديلة، تلك الأسباب وغيرها يجعل من شركة تسلا علامة تجارية هامة جدا ويزداد البحث عن كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق بل وفي العالم كله.

من جهةٍ أخرى، فإن الدعم الذي يقدمه المستثمرون منذ إدراج أسهم تسلا في البورصة الأمريكية مع إيمانهم بمنظور شركة تسلا ساهم في زيادة قيمة ما يملكونه من أسهم، الأمر الذي انعكس على جاذبية الشركة، فمن الأمور المسلم بها هي أن السيارات الكهربائية هو عالم واقعي جديد وفريد من نوعه، وشركة تسلا سبقت جميع المنافسين بسنوات طويلة في تصميم وتطوير المنتجات الخاصة بهذا النوع من السيارات، وهذا السبب في اعتقاد المستثمرين بأن تسلا سوف تحافظ على مركز مهيمن في ذلك القطاع، وهو ما سوف يزيد من قيمته بكل تأكيد.

هل من الجيد شراء اسهم في شركة تسلا؟

يتساءل الكثير من الأشخاص عن كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق وعن إن كان من الجيد شراء تلك الأسهم أم لا، وقبل الإجابة عن هذا السؤال لابد للشخص أن يقوم بعمل تقييم عام لوضعه المادي وما هي أهدافه من الاستثمار في سهم تسلا سواء على المدى القريب أو البعيد، فعلى الرغم أن شركة تسلا معروفة وتتمتع بشعبية عالمية ولها مكانة اقتصادية راسخة، إلا أن سوق الأسهم بشكل عام يمر بالعديد من التغيرات والتقلبات المفاجئة، ومن الممكن أن يتعرض السهم لأي تغيرات تؤدي إلى انخفاض قيمته السعرية، والعكس أيضا صحيح، فالارتفاع الكبير في سعر سهم تسلا بنهاية عام 2020م وبداية 2021م جعل “إيلون ماسك” الرئيس التنفيذي للشركة أغنى رجل في العالم على الإطلاق.

وقد تمكنت شركة تسلا من تطوير علامة تجارية قوية وفاخرة في مجال صناعة السيارات الكهربائية، فقد بلغت مبيعات شركة تسلا 60% من إجمالي مبيعات السيارات في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه الحصة السوقية هي التي عززت من مكانة العلامة التجارية للشركة، والتي تقدر قيمتها بأكثر من 66 مليار دولار أمريكي، لتكون بذلك الأعلى قيمة بين المنافسين.

وفي عام 2022م بلغ إجمالي هامش الربح لشركة تسلا 28.5% على مبيعات السيارات، فمن الواضح أن عملاء الشركة على استعداد دائم لدفع مزيد من المال مقابل المنتج المميز الذي تقدمه لهم شركة تسلا. فقد ارتفعت مبيعات تسلا في الفترة بين عام 2017م وعام 2022م بنسبة 691%، حيث بلغت أكثر من 67.2 مليار دولار أمريكي، ومازالت الشركة في حالة مستمرة من تحقيق النمو والتقدم والانفراد بتقديم منتجات مميزة.

بانير اعلاني

نستخلص من ذلك أن من يتساءل عن كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق لابد وأن يعلم أن الاستثمار في هذا السهم يعتبر من الفرص الاستثمارية العظيمة التي يمكن استغلالها لتحقيق مكاسب خيالية إذا ما تم استخدام استراتيجية تداول مناسبة وتنفيذها بشكل صحيح ومتابعة السوق يوميًا لاتخاذ قرارات التداول المناسبة.

كيف يتم الربح من اسهم تسلا

عند البحث عن كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق لابد من معرفة الطرق التي يمكن من خلالها تحقيق الربح من اسهم تسلا، فمن المعروف أن معظم الشركات تحرص على توزيع نسبة من إجمالي الأرباح على المساهمين بحسب نسبة كل مساهم وما يمتلكه من أسهم، ولكن حتى وقتنا الحالي فشركة تسلا لم تقدم أي توزيعات أرباح على المساهمين، ومن غير المعلوم إن كانت تنوي الشركة القيام بذلك مستقبلا أو لا، وبذلك يمكن تحقيق الربح من اسهم تسلا بطريقة واحدة فقط وهي الاستفادة من التحركات السعرية سواء بالارتفاع أو الانخفاض.

وتعتمد تكلفة شراء اسهم تسلا على السعر الذي يتم تداول الأسهم به، وكذلك تكلفة صفقة التداول نفسها، وهذه التكلفة تعرف باسم “العمولة”، وهي ما يتم تحصيلها من قبل شركة التداول الخاصة بالمستثمر. حيث تتولى شركة الوساطة المالية توفير كافة المعلومات المرتبطة بأسعار سهم تسلا الحالية والمتوقعة، ويمكن للمستثمر استخدام حاسبة رسوم التداول للأسهم التي توفرها شركة الوساطة المالية من أجل التعرف على تكلفة شراء اسهم تسلا بالكامل، مع العلم أن الكثير من شركات التداول لا تفرض أي عمولات على عمليات التداول وشراء اسهم تسلا، ولكن تكون هذه العمولات متضمنة في خدمات أخرى تقدمها الشركة.

من الطرق الأخرى الجيدة التي يمكن من خلالها تحقيق أرباح من اسهم تسلا هو الاستثمار في الصناديق المتداولة في البورصة أو صناديق المؤشرات، وبذلك يمكن تحقيق التنوع الاستثماري بين أسهم الشركات في قطاعات مختلفة، ولأن أسهم شركة تسلا تعتبر جزءً رئيسيًا من مؤشر ناسداك؛ فهي مدرجة في معظم صناديق الاستثمار والصناديق العالمية والصناديق المتداولة، وكل منها يعتبر اختيار مختلف للاستثمار وتحقيق الأرباح.

كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق

إن تعلم كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق ليس بالأمر الصعب أو المعقد، ولكنه يحتاج فقط إلى بعض المعرفة والإلمام بالإجراءات التي يتم اتخاذها من أجل شراء أسهم في البورصة، فمن خلال خطوات بسيطة يمكن البدء في شراء وتداول اسهم تسلا على النحو التالي:

1. اختيار شركة تداول في العراق

البحث عن أفضل شركة وساطة مالية في العراق توفر الوصول إلى اسهم تسلا وغيرها من الأسهم المدرجة في البورصة الأمريكية، فبالرغم من وجود العديد من شركات التداول التي تقدم خدماتها في العراق، إلا أن بعض الشركات قد تكون غير موثوقة وغير مرخصة من الجهات الرقابية الرسمية في العالم، لذلك لابد من التأكد من التعامل مع شركة تداول مرخصة لتجنب التعرض لعمليات النصب، كما ينصح بالاختيار من بين شركات التداول المعروفة والتي تحظى بسمعة جيدة بين المستثمرين في الأسواق المالية، من خلال مراجعة تقييمات العملاء السابقين والاستفادة من خبراتهم وتجاربهم مع شركات الوساطة المالية في العراق.

2. فتح حساب التداول

فتح حساب تداول استثماري مع شركة الوساطة المالية، بحيث يتمكن العميل من استخدام منصة التداول التي توفرها شركة التداول حتى يصل إلى سوق المال الأمريكية وشراء اسهم تسلا، وتتطلب هذه الخطوة تقديم بعض المستندات لإثبات الهوية الشخصية ومحل الإقامة، وكذلك بعض البيانات حول الحساب المصرفي ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني، ومعرفة الخبرات السابقة في الأسواق المالية، وغيرها من البيانات التي تهم شركة التداول حتى تتمكن من تقييم وضع العميل وما إذا كان محتاجًا للحصول على موارد تعليمية لتعلم أسس التداول في الأسهم وكيفية استخدام منصات التداول من عدمه.

3. تحديد رأس المال

بعد الانتهاء من كافة الخطوات الخاصة بفتح حساب التداول، تبدأ خطوة إيداع رأس المال، وهنا ننصح بعدم المجازفة بالاستثمار بكل ما يملكه الشخص من مال، بل يجب بدء الاستثمار بقيمة لا تزيد عن 10% من إجمالي المدخرات، وخاصة إذا كان الشخص مبتدئًا في مجال التداول، فمن الأفضل البدء بمبلغ صغير حتى يتم اكتساب بعض الخبرة في أسس التداول والوصول إلى أفضل استراتيجية تداول تحقق له الأرباح المرجوة، ومن ثم يمكن مضاعفة رأس مال الاستثمار.

4. إيداع المال

تتم خطوة إيداع المال المستخدم في شراء الأسهم من خلال الوسيلة التي توفرها شركة الوساطة المالية للتداول في العراق، فبعض الشركات توفر وسائل سهلة للإيداع نظرا للصعوبات التي تواجه المستثمرين في العراق من حيث المعاملات المالية، فالتحويل المصرفي قد يستغرق بضعة أيام، ولذلك فهناك بعض المودعين المحليين الذين يقدمون تلك الخدمة لتسهيل الأمر على المستثمرين في العراق، كما توفر بعض شركات التداول خدمات الإيداع ببطاقات الائتمان أو البنوك الإلكترونية.

5. اختيار استراتيجية تداول

لكي يتمكن أي متداول من تحقيق النجاح في الأسواق المالية وكسب الأرباح فلابد أن تتم صفقاته بناءً على استراتيجية تداول مدروسة ودقيقة ومناسبة لقدراته الاستثمارية، فالتداول العشوائي بالرغم من أنه قد ينجح مرة ولكنه قد يفشل عشرات المرات، كما أن حجم مخاطره يكون أعلى كثيرا من التداول وفقا لخطة واضحة، ولذلك لابد من اختيار استراتيجية تداول وتجربتها باستخدام الحساب التجريبي الذي توفره شركات التداول في العراق قبل البدء في التداول الحقيقي في الأسواق المالية.

الجدير بالذكر أن بعض شركات التداول توفر ميزة استنساخ استراتيجيات التداول، بحيث يتمكن المستثمرين من الاطلاع على الاستراتيجيات المستخدمة من قبل المستثمرين المحترفين والتي أثبتت نجاحها بالفعل واختيار ما يتناسب معهم من تلك الاستراتيجيات.

6. شراء اسهم تسلا

بعد الانتهاء من كافة الخطوات السالف ذكرها، تأتي خطوة شراء الأسهم، وذلك باستخدام منصة التداول التي توفرها شركة الوساطة المالية في العراق، حيث يتم البحث عن رمز سهم تسلا في البورصة الأمريكية، وهو TSLA، ثم يتم تحديد عدد الأسهم التي يرغب المتداول في شرائها، وكذلك تحديد السعر المطلوب للشراء، ثم إدخال أمر الشراء في منصة التداول، وإتمام باقي الخطوات المطلوبة حتى يتم إضافة الأسهم في المحفظة الاستثمارية للعميل.

7. مراقبة السوق

بعد إتمام شراء اسهم تسلا لابد أن يقوم المتداول بمراقبة السوق بشكل يومي ومتابعة أداء السهم في البورصة وتحركات الأسعار، حتى يتمكن من تنفيذ صفقات تداول ناجحة إذا ما كان يرغب في الاستثمار على المدى القصير، أما في حالة الرغبة في الاحتفاظ بالأسهم كاستثمار طويل الأجل فيتم متابعة السوق لمعرفة حجم الأرباح التي تحققها الشركة وحساب حصته من تلك الأرباح حين تقوم الشركة بتوزيع النسبة على المساهمين بشكل ربع سنوي أو سنوي.

العوامل المؤثرة في قيمة أسهم تسلا

لأن شركة تسلا شركة عالمية ولها مكانة راسخة في الاقتصاد الأمريكي، فهناك العديد من العوامل التي قد تؤثر في تحركات أسعار السهم والتي لابد من معرفتها عند التساؤل عن كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق حتى يمكن اختيار الاستراتيجية المناسبة للتداول، ومن أهم العوامل المؤثر في أسعار أسهم تسلا ما يلي:

أرباح الشركة

حيث يتأثر السهم بشكل إيجابي وسلبي بالنتائج المالية للشركة وتقارير الأرباح، فالأرباح المرتفعة بشكل يفوق التوقعات يدفع سعر السهم نحو الأعلى بسبب ارتفاع معنويات المستثمرين وزيادة إقبالهم على تداول السهم، والعكس أيضا صحيح حيث تؤدي الإيرادات المنخفضة إلى هبوط سعر السهم بسبب النظرة السلبية من قبل المستثمرين.

اكتساب حصص جديدة في الأسواق

حيث تسيطر شركة تسلا على أسواق السيارات الكهربائية بشكلٍ كامل داخل الولايات المتحدة الأمريكية، بينما مازالت في حالة محاولات لتنفيذ ذلك في الأسواق العالمية، وفي حالة نجاح تسلا في عمل توسعات عالمية فسوف يؤثر ذلك بشكل إيجابي على أداء السهم، أما إذا فشلت فسوف تتراجع حصتها المحلية وبالتالي يتراجع سعر السهم.

إيلون ماسك

دائما ما كان إيلون ماسك محل حديث واهتمام على مستوى العالم، كونه الشخصية الأبرز في الشركة والأغنى في العالم، خاصة بعدما استحوذ على موقع “تويتر” منذ فترة قريبة، لذلك فإن الكلام الكثير حول إيلون ماسك والضجة التي يثيرها بتصريحاته تؤدي إلى تقلب السهم.

مشكلة سلسلة الإنتاج والتوريد

فأي مشكلة تتعلق بتأخير الإنتاج أو سلسلة التوريد أو أي اضطرابات بشكل عام تؤثر بشكل سلبي على حركة سعر السهم، وبالتالي يؤثر على هوامش الربح أو معدل المبيعات.

الشركات المنافسة

لا شك أن أي أخبار متعلقة بوضع شركة تسلا في قطاع صناعة السيارات الكهربائية والحالة التنافسية التي يشهدها هذا السوق يؤثر بشكل مباشر على أداء الأسهم. بعض المستثمرين قد ينظرون إلى التطورات الإيجابية التي تحدثها شركة تسلا بشكل إيجابي، مثل إدخال تقنيات متطورة جديد أو الاستحواذ على حصة جديدة في السوق.

طرق الاستثمار في شركة تسلا

تعتبر شركة تسلا من أهم الشركات وأكثرها نجاحًا على مستوى العالم كافة، فمنذ تأسيسها تسير تسلا نحو القمة بخطى ثابتة، كل هذا التطور والتقدم يجعل الاستثمار في أسهم تسلا جذابًا بصورة كبيرة في تلك الشركة التي تمتلك خططًا قوية للتوسع بشكل أكبر خلال العقد الحالي، ولذلك فقبل التساؤل عن كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق لابد من معرفة طرق الاستثمار في أسهم هذه الشركة المميزة، فهناك ثلاثة طرق لفعل ذلك كما يلي:

استثمار اسهم تسلا بالعقود الآجلة

وهي أحد العقود المالية المشتقة التي تلزم المستثمرين ببيع أو شراء اسهم تسلا في تاريخ مستقبلي وبسعر معين يتم تحديده بشكل مسبق، وبذلك يجب على المشتري أن يشتري بسعر الشراء المحدد، ويجب على البائع أن يبيع بسعر البيع المحدد، وذلك بغض النظر عن السعر الحالي للسوق عند تاريخ انتهاء صلاحية العقد، وتعتبر تلك الطريقة للاستثمار في أسهم شركة تسلا من الخيارات الشائعة التي يعتمد عليها المستثمرون على المدى الطويل.

استثمار اسهم تسلا بالعقود مقابل الفروقات

وهي أيضا أحد المنتجات المشتقة للتداول، حيث تساعد المستثمرين في الاستفادة من اسهم تسلا، ولكن في هذه الحالة لا يتم بيع أو شراء السهم بصورة مباشرة، وإنما تعتمد العقود مقابل الفروقات على دخول المستثمر في عقد يخص فرق السعر في قيمة الصفقة بين توقيت الشراء وتوقيت البيع. ومن أهم سمات عقود الفروقات أنه يمكن تداولها في الاتجاهين، الارتفاع والانخفاض في أسعار الأسهم، ويعتمد نجاح الصفقة في هذه الحالة على تحقق الاتجاه المتوقع للسعر. باختصار؛ يعتمد تداول الأسهم بعقود الفروقات على المضاربة على تحركات السعر بدون شراء السهم نفسه، وهي طريقة الاستثمار المناسبة للمتداولين على المدى القصير.

شراء أسهم تسلا مباشرةً

وهي الطريقة الأشهر في استثمار الأسهم بشكلٍ عام في كيفية شراء اسهم في شركة تسلا في العراق، حيث يتم الاعتماد على استراتيجية الاستثمار قصير المدى وطويل الأجل من خلال شراء أسهم الشركة بشكل مباشر، وبلك يصبح المستثمر مالكًا لحصة من رأس مال الشركة، ثم يقرر المستثمر الاحتفاظ بما يملك من أسهم لفترة زمنية معينة قد تكون شهورًا أو تمتد لسنوات، ثم يقوم ببيع الأسهم بسعر أعلى ويحقق الربح من فارق السعر.